2017/07/15

"صوتنا فن" يجمد قرارات نقيب الفنانين
"صوتنا فن" يجمد قرارات نقيب الفنانين

خاص بوسطة _ علي عماد ديوب 

عقد تجمع "صوتنا فن" يوم أمس الجمعة (14 تموز 2017) اجتماعاً في مسرح القباني بدمشق ناقش خلاله من حضر من الأعضاء قرارت نقابة الفنانين الأخيرة بشأن تجمعهم، والتي تنص على فرض ضريبة على العاملين في قطاع الدوبلاج بقيمة 3 %، الأمر الذي دفع بعضهم لشن هجوم على نقيب الفنانين زهير رمضان.

الاجتماع اقتصر على حضور حوالي 60 شخص من أصل مايقارب 300 من أعضاء التجمع، وتم خلاله التوقيع على طلب تجميد القوانين والقرارات التي صدرت عن النقابة والمطالبة بعقد اجتماع يضم أعضاء "صوتنا فن" وممثلي النقابة ونقيب الفنانين للتوصل إلى حلول ومشاركة الآراء حول هذه القوانين.

وخلال الاجتماع تحدث الفنان محمد قنوع مدير شركة abc لبوسطة عن تلك القرارات مؤكداً أنها صدرت دون التنسيق مع التجمع موضحاً بالقول : "يفترض أن التجمع هو من يرفع الطلبات لنقيب الفنانين, وكنا قد اتفقنا بالجلسة السابقة على رفض التشريح و تثبيت الأجور لجميع العاملين في قطاع الدوبلاج وعدم تصنيفهم، ونقيب الفنانين على علم بهذا القرار".
وأشار إلى أن نقيب الفنانين كان قد وافق على قرار التجمع بمنع العاملين في قطاع الدوبلاج من العمل لصالح شركات غير سورية كما وعد بمحاسبة المخالفين قبل أن يعود للتراجع عن موقفه هذا.

هذا القرار الذي يعتبره العديد من الممثلين إجحاف بحقهم كونه يمنعهم من كسب رزقهم في ذات الوقت الذي تمتنع فيه الشركات السورية عن دفع أجور لائقة لهم، وجد (القرار) تبريراً لدى مدير "abc" الذي اعتبر أن السبب الرئيسي هو حماية هذه الصناعة من الانتقال إلى لبنان والاختفاء في سوريا، فالدوبلاج السوري يجب أن يوجد في سوريا فقط لذلك يجب المحافظة على خصوصية هذا التميز, وأكد أن التجمع اتخذ القرار بمنع العاملين في الدوبلاج من مخالفة ذلك, حيث أن 6 شركات صادقت على قرار مقاطعة أي ممثل يعمل مع جهة تسجل لصالح شركات غير سورية، أو أي ممثل يسجل خارج سوريا باللهجة السورية مستثنياً المقيمين خارج البلد.

وفيما يتعلّق بالضريبة الجديدة المفروصة من النقابة علّق قنوع "نحن لسنا مع هذا القرار في ظل الظروف المعيشية الصعبة، لذلك سنعمل حالياً على تجميد قرار نقيب الفنانين"، وأضاف : "بالنسبة للآراء التي انتقدت النقابة ونقيب الفنانين فقد صدرت عن عدد محدود من الأشخاص والذين اعتقد أنهم متأثرين بضغوط معيشة، فأنا ضدها بالمطلق ومن يسيء لنقابة الفنانين أو السيد زهير رمضان فهو يسيء لي شخصياً. فالتجمع يعمل تحت رعاية النقابة".

بدوره اعتبر الفنان جهاد الزعبي أن الدوبلاج عبارة عن رأس مال غير سوري والعقلية ليست عقلية حرفة بل عقلية "هبشة", وكشف لبوسطة أن المشكلة في هذه المهنة أنه لم يتم وضع القواعد والأسس المناسبة لها, لذلك كانت هناك محاولة من قبل نقابة الفنانين لوضع قواعد ضابطة لعملية الدوبلاج تتناسب مع قوانين النقابة, إلا أنه كان من الأنسب مناقشة تلك القرارات مع أعضاء تجمع "صوتنا فن" والأخذ بآرائهم لأنهم أدرى بتفاصيل عملهم.
وعن شرعية القرارات التي انتهى إليها الاجتماع كون عدد أعضاء المجتمعين اقتصر على 60 شخص فقط أشار الزعبي "باقي الأعضاء سيوقعون وإلا ستتم معاقبتهم"