2012/07/04

عباس النوري... مايسترو "لحظة الحقيقة"
عباس النوري... مايسترو "لحظة الحقيقة"

خاص بوسطة – يارا صالح


تبدأ قناة MBC4 بث مجموعة من البرامج الجديدة، من بينها برنامج "لحظة الحقيقة" بنسخة عربية يقدمها الفنان السوري عباس النوري.

وعن هذه التجربة قال النوري، في تصريحات خاصة لبوسطة: «ترددت كثيراً في قبول خوض هذه التجربة، نظراً لحساسة البرنامج بالنسبة إلى المجتمع العربي، فثقافة المواطن في المجتمع الأميركي مختلف عن ثقافة مواطننا العربي، كون مجتمعهم لديه قيم مختلفة عن تلك التي نعتمدها».

وأضاف النوري: «في العادة يتحمس الجمهور العربي للفضائح التي يأتي بها البرنامج بنسخته الأجنبية، لكنه يصاب بالصدمة أمام الاعترافات التي يأتي بها عن مجتمعاتنا العربية، وبالتالي يستغرق خروجهم من هذه الصدمة وقتاً، وهذا ما حاولنا الابتعاد عنه في البرنامج».

كما أوضح النوري أن البرنامج بنسخته العربية يبتعد عن الثالوث المقدس في مجتمعاتنا (الدين، والجنس، والسياسة)، ويقترب أكثر من العموميات التي يمكن أن تشكل وخزة صغيرة في المجتمع، تسلط الضوء على أخطاء عامة منتشرة في المجتمع، كالفساد مثلاً.

وتمنى النوري من جميع المشاهدين عدم شخصنة الإجابات التي يتضمنها البرنامج «لأن ما تم طرحه يتناول حالة مجتمعية وليست شخصية، ويسعى لكشف مكامن الفساد لوضع اليد عليه وتصحيحه».

وكانت MBC أعلنت عن إطلاق برامجها الجديدة، والتي تتضمن أيضاً نسخة معربة من برنامج المواهب الأميركي بعنوان "Arabs' Got Talent"، في مؤتمر صحفي عقد في القاهرة مساء الاثنين 10 كانون الثاني/ يناير.