2012/07/04

علاء الدين كوكش يشرح اختلاف "رجالك يا شام"
علاء الدين كوكش يشرح اختلاف "رجالك يا شام"

خاص بوسطة - يارا صالح


أكد المخرج علاء الدين كوكش أن مسلسل "رجالك يا شام" مختلف ن غيره من أعمال البيئة الشامية لأنه ينحى باتجاه عوالم الحكاية الشعبية وشخصياتها ودراماها الإنسانية، بعيداً عن عالم التاريخ والتأريخ السياسي بالنسبة للبيئة الدمشقية.

وفي تصريح خاص لبوسطة، اعتبر كوكش أنه «في هذا العمل هناك أكثر من حكاية، وهناك رابط بينهم، وهذا ما يستهويني مؤخراً: الدخول في عالم الخيال الشعبي الذي لا نجده إلا في الكتب، وفي هذا العمل نقدم قصص الناس الشعبيين البسطاء وغير البسطاء، وكيف يعيشون ويحلمون ويحبون، وهو ما يحمل روح البيئة ونبضها».

كما عبر كوكش عن سعادته لعودة الفنان رشيد عساف عبر المسلسل إلى الدراما الشامية، مشيراً إلى أن «عساف أحب النص، وهذا أمر مهم بالنسبة لبطل العمل، الذي يجب أن يكون معجباً بالعمل ومناخه كي يتمكن من إيصال الأفضل إلى المشاهدين».

وعن احتمال أن يكون هناك جزء ثان من المسلسل، قال كوكش: «في "أهل الراية" لم يكن مخططاً لجزء ثان، لكن جماهيرية العمل فرضت ذلك على الشركة المنتجة، وفي "رجالك يا شام" هناك بعض الخطوط التي ستبقى شبه مفتوحة، بمعنى أنها قد تقبل مستقبلاً أن يكون هناك بناء لقصص جديدة من خلالها، وهو الأمر الذي يمكننا من تقديم جزء ثانٍ إذا ما لاقى هذا الجزء النجاح المأمول».