2012/07/04

عمر الشريف.. هجوم كاسح على السينما المصرية بسبب "التشليح"!
عمر الشريف.. هجوم كاسح على السينما المصرية بسبب "التشليح"!

بوسطة - مواقع وصحف عربية

شنّ الفنان العالمي عمر الشريف هجوماً حاداً على السينما المصرية، متهماً إياها أنها تعتمد على عاملَين رئيسيين لتحقيق أعلى المكاسب المادية، وهما مشاهد "التشليح" والعري، والكوميديا التي لا تُضحك في الكثير من الأحيان.

وقال الشريف، في تصريحات على هامش إحدى ندوات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 34، إن السينما المصرية تعاني انحداراً وفشلاً ذريعاً، مشيراً إلى أنه بدون "التشليح" والضحك فلن يخرج المشاهد من منزله ليقطع تذكرة فيلم يتناول أحداثاً تاريخية على سبيل المثال.

كما أَكَّد الشريف، الذي يقترب بعد أشهر من إتمام عامه الثمانين، أنه لا يقصد فقط الهجوم على السينما الحالية التي أبطالها من الشباب، مشيراً إلى سينما زمان كانت تحفل بـ "الهبل" أيضاً على حد وصفه، واستثنى من ذلك "الزعيم" عادل إمام، مؤكداً أنه الوحيد الذي يحتل الزعامة عن جدارة، والدليل على ذلك كم الإيرادات التي تحققها أفلامه.

وكشف الشريف أن ذلك الأمر يجعله متخوفاً من القيام ببطولة فيلم سينمائي عن رواية للأديب العالمي نجيب محفوظ بعنوان "كفاح طيبة"، والذي من المتوقع أن تنتجه وزارة الثقافة المصرية، معللاً ذلك أن الجمهور لا يبحث عن أشياء تغمّه أو لا تضحكه.

كما حمّل الفنان الكبير الدراما التلفزيونية جانباً من مسؤولية انحدار السينما، موضحاً أن الجمهور يستسهل المسلسلات ليشاهدها وهو في منزله لا يدفع مليماً واحداً، وبضغطة صغيرة على الريموت كنترول يجد نفسه في بلدان العالم كلها.

وأضاف أنه يتطلع لرؤية الأفلام المصرية تطوف الدول الأوربية كلها، حتى يتعرف الجميع على حضارة أهلها وعراقتها، لأن معظم الأفلام التي تعرض بالخارج لا تنقل واقع مصر بل تحمل الكثير من التشويه.