2012/07/04

«فولت حار جداً» فيلم وجودي قصير يشكر آدم على الخطيئة الأولى
«فولت حار جداً» فيلم وجودي قصير يشكر آدم على الخطيئة الأولى


خاص بوسطة - علي وجيه


انتهت مؤخراً العمليات الفنية لفيلم قصير بعنوان «فولت حار جداً»، تأليف وتمثيل الشاب باسل طه وإخراج الشاب وسيم قشلان. وأصبح الفيلم جاهزاً للعرض والمشاركة في المهرجانات السينمائية.

باسل طه تحدّث لـ «بوسطة» عن فكرة إنجاز الفيلم والفرضية الوجودية التي يناقشها بأسلوب رمزي ونفس تجريبي أقرب إلى السريالية: «في ظروف من الوحدة والعزلة وطرح أسئلة وجودية على الذات، انطلقت فكرة فيلم (فولت حار جداً). الفرد يشكّل وحدة زمنية برأيي، تتعرّض للكثير من التأثيرات المختلفة، منها المفرح ومنها المحزن».

وأضاف: «يحاول الفيلم البحث في صلب عدد من المشكلات اليومية، وتوجيه شكر لآدم على اعتبار أنّ فرضية التفاحة صحيحة. شكراً لآدم على وجودنا، على رحيلنا، على كل شيء، سواءً كان هذا الوجود قاسياً أم جميلاً».

وحول دوره في الفيلم، قال طه: «أجسّد الشخصية الوحيدة في العمل. شخصية بلا اسم تعبّر عن الزمن في حياتنا بقسوته وفرحه. من خلال فاصل زمني يمتد خمسين عاماً تقريباً، نكتشف أن هناك الكثير من المشكلات اليومية التي أضفت على حياتنا سوداوية وحزناً».

عن ظروف هذه التجربة الجديدة بيّن الممثل الشاب أنّ «(فولت حار جداً) أول تجربة سينمائية حقيقية أخوضها، وهو مشروعي الشخصي بكل معنى الكلمة، سواءً على صعيد الفكرة والنص، أو على مستوى تأمين الإنتاج والاتصال بالشركاء الذين انضمّوا للفيلم لاحقاً. المنتج د. نبيل طعمة، والمخرج الشاب وسيم قشلان، والمونتير الشاب ماجد رنكوسي، كلهم قدّموا ما لديهم وتعاونوا بكل حب وإخلاص للتجربة».

الغاية من تجربة من هذا النوع متعددة المستويات بنظر باسل، «أحاول توجيه رسالة معينة من خلال الفيلم، وأنا، كشاب لديه أفكار وطموح، من حقّي أن أعمل وأقدّم نفسي لخلق فرصتي، فالحصول على فرصة حقيقية بات أمراً صعباً في الوسط الفني القاسي».

مخرج الفيلم الشاب وسيم قشلان، الذي شارك في مهرجان دمشق السينمائي الأخير بشريط قصير بعنوان «سماوي»، أكّد في حديثه لـ «بوسطة» أنّ «الفيلم يتحدث عن وجودية الإنسان واكتسابه صفة الخطيئة. سقطت تفاحة الحياة ، فبدأ تيار الحياة الحار جداً الذي ينقطع لتبدأ الخطيئة والظلمة. يعود التيار في اللحظات الأخيرة من عمر مخمور فان، لتبدأ ثورة الذاكرة ومحاكمة الخطيئة. قد مرّ الوقت، قد مرّت الحياة. شكراً آدم».

صنّاع الفيلم أكّدوا لـ «بوسطة» أنّه «سيشارك في عدد من المهرجانات الدولية المهتمة بالأفلام القصيرة، كما سنقيم مجموعة من العروض الخاصة للفيلم في بعض الأماكن تمهيداً لعرضه في صالة سينما حقيقية، وسنقوم بتوزيعه على الجميع فنحن نريد للفيلم أن يُشاهَد وينتشر».

بطاقة الفيلم:

تأليف: باسل طه.

إخراج: وسيم قشلان.

تمثيل: باسل طه.

تصوير وإضاءة: أسامة معنية.

مونتاج وغرافيك: ماجد رنكوسي.

مكياج: أسامة نحاس.

المدة:7 دقائق.

إنتاج شركة الشرق للإنتاج والتوزيع الفني (أفلام نبيل طعمة) 2011.