2012/07/04

قاسم ملحو: «كنت أتمنى لو بقي العمل باسم "الشعب يريد"»
قاسم ملحو: «كنت أتمنى لو بقي العمل باسم "الشعب يريد"»

خاص بوسطة – يارا صالح


أكد الفنان قاسم ملحو أنه «مشروع مسلسل "فوق السقف" يشبهني، وأنا اتجهت باتجاهه عندما شاركت في اللوحة الثانية منه "مختار قدري"»، معرباً عن سعادته بهذه المشاركة.

وفي تصريح خاص لبوسطة، اعتبر ملحو أنه من الضروري أن تستمر هذه الأعمال الحرة على الشاشات السورية، «لأن الفن والأدب لا يجب أن يكون عليهما رقابة، بل يجب أن يكونا بعيدين تماماً عن أي رقيب.. أنا أعرف أنه دائماً من الصعب أن يتفهم الرقيب حرية العمل الفني، كمسلسل "غزلان في غابة الذئاب"، الذي عانى من حالة رقابية ضيقة أدت إلى اقتطاع أعمال منه، كذلك مسلسل "بقعة ضوء"، وأذكر أنه في آخر أجزاء العمل الذي أخرجه الليث حجو كنا نصور لوحات دون أن نعرف إن كانت ستعرض».

وأضاف ملحو: «يذكرني ذلك بما كان يحدث في سنوات سابقة عندما كانت تُمنع مسرحيات وأفلام سينما من العرض، وهذا الأمر قديم طبعاً، ولم يحدث معي منذ العام 1963 يوم احترفت المهنة، ولكن الظرف برأيي كان متشابهاً، ولكنني أرى أن الموضوع يتعلق بالإصرار من قبل الفنان أو المنتج على إيصال رسالته».

ملحو أوضح أنه «في "فوق السقف" بإمكاننا أن نعتبر أننا عائلة فيها العديد من الآراء المختلفة، وبالتالي فإن تعدد الآراء مهم جداً.. وهناك إصراصر من قبل الجميع على أن يتحدى السقف الموضوع، وهذا هو أهم ما في العمل، ونحن هنا مصرون على أن نمل لأنه في النهاية حساسية المشروع وميزته تجعله مغرياً لأي فنان للمشاركة، ولو أنني كنت أفضل أن يبقى الاسم القديم للعمل وهو "الشعب يريد"، لأنه كان مغرياً أكثر لكن العمل الآن مهم وجديد ومختلف».