2012/07/04

محمد عزيزية يستعيد "شجرة الدر"
محمد عزيزية يستعيد "شجرة الدر"


بوسطة – مواقع وصحف عربية

يبدأ المخرج محمد عزيزية تصوير أحداث مسلسل "شجرة الدر" عقب عيد الفطر المبارك، وهو يرصد تفاصيل حياة أول ملكة ترأس شعب منذ بداية حياتها ونشأتها وحتى تمسكها بالحكم ووفاتها.

ويعتبر المسلسل ثاني تعاون يجمع المخرج محمد عزيزية بالكاتب والسيناريست الكبير يسري الجندي بعد نجاح مسلسل "سقوط الخلافة".

وأوضح يسري الجندي أنه تم الاتفاق على إسناد تنفيذ العمل منذ البداية إلى المخرج محمد عزيزية، وأنه نظرا لإصرار ومطالبة قطاع الإنتاج بالتلفزيون بعدم إسناد بطولة العمل أو تنفيذه إلى أي فنان أو مخرج عربي، تم إسناده للمخرج مجدي أبو عميرة، مؤكداً أنه كان لابد من إعادة إسناد تنفيذه مرة أخرى إلى المخرج محمد عزيزية بعدما هدأت الأمور وتغيرت حالياً، على أن يتفرغ أبو عميرة لمسلسله الجديد "الصفعة".

وقال الجندي إنه لم يتم الاستقرار حتى اليوم على أبطال العمل بصفة مؤكدة وأن ترشيحات الأدوار هي حق أصيل للمخرج محمد عزيزية، موضحا أن إعادة إسناد المسلسل مرة أخرى إلى عزيزية بمثابة إنقاذ للعمل لدرايته بكافة تفاصيله، حيث يقوم حالياً بمعاينة مواقع التصوير المختلفة في سورية وفى عدة مناطق أخرى تمهيداً لبدء تصويره.

وقال الجندي، عن انخفاض الأعمال الدرامية التي سيتم عرضها خلال شهر رمضان، أن الحصاد القليل من الأعمال الدرامية يأتي في صالح الجودة والمشاهد في آن واحد، على الرغم من أن قلة عدد المسلسلات هذا العام لم يكن مقصوداً وجاء بحكم الضرورة نتيجة الثورة والأحداث الجارية التي أثرت بدورها على الساحة الفنية.

وشدد الجندي على ضرورة التخلص من الآلية التي كان يعتمد عليها النظام السابق والتي تتلخص في التوسع الكمي في القنوات، إلى جانب الأسلوب المتبع في تنفيذ الأعمال الفنية الذي يعتمد على المنتج المنفذ، والمنتج المشارك، لافتاً إلى أن هذه الآلية كانت تهدف إلى تحقيق الربح على حساب تقديم إعلام هادف ونقل رسالة وقيمة للمشاهد.

تجدر الإشارة إلى أن جميع أعمال الكاتب والسيناريست يسري الجندي تحمل في طياتها إسقاطا وأفكاراً من خبرات الماضي والتي تلقى بظلالها على الحاضر وتثرى فكر المشاهد.