2013/05/29

مخرج فيلم «عن يهود مصر» يرفض عرضه في اسرائيل
مخرج فيلم «عن يهود مصر» يرفض عرضه في اسرائيل


بوسطة – مواقع وصحف عربية


قال مخرج فيلم «عن يهود مصر» انه لن يوافق على عرض فيلمه في اسرائيل اذا طرح عليه هذا الامر- لان الفيلم عن مصر والمصريين وعرضه في اسرائيل سيفقد قضية الفيلم أهميتها.

وقال المخرج السينمائي أمير رمسيس لاصوات مصرية «أدرك تماما أنه مع عصر الانترنت سيراه الجمهور هناك شئت أم أبيت عندما يعرض على الفضائيات العربية أو على الانترنت» موضحا أن ذلك «لن يكون بعرض منسق من جهتنا بأي حال».

ويتفاوض رمسيس حاليا بشأن عدد من العروض للفيلم في مدينة سيتجس الاسبانية بالقرب من برشلونة في المهرجان الخاص بسوق الفيلم المتوسطي (ميديميد). ويعمل حاليا على أن يعرض الفيلم في قاعات العرض السينمائي في القاهرة في كانون الأول المقبل.

كان الفيلم الوثائقي (عن يهود مصر) -95 دقيقة- عرض لاول مرة للجمهور يوم السادس من تشرين الأول الجاري ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الاوروبي بدعوة من مؤسسة ومديرة المهرجان المنتجة ماريان خوري.

وكان الاقبال الشديد على مشاهدة الفيلم دفع ادارة المهرجان لعرضه ثلاث مرات في نفس اليوم ليتمكن أكبر عدد ممكن من الجمهور من حضور العرض داخل القاعة التي تتسع لمئتي متفرج اضافة لمن قرر الدخول ومشاهدة الفيلم وقوفا أو جلوسا على الارض.

عرض الفيلم -الذي أنتجه هيثم الخميسي وألٌف موسيقاه- شهادات اثنتي عشرة شخصية من اليهود المصريين ممن د فعت أسرهم أو أجبرت مباشرة على مغادرة مصر في النصف الثاني من الخمسينيات ويعيش معظمهم حاليا في فرنسا وحصلوا على جنسيتها.

من أبرز ما قدمه الفيلم أنه كشف ووثق قصة حصول هنري كورييل المفكر اليساري أثناء تواجده في فرنسا على خطة العدوان الثلاثي على مصر قبل حدوثه.

وروت الناشطة اليسارية جويس بلاو في شهادتها أنها استقلت القطار الى روما انذاك لتسلم خطة العدوان لثروت عكاشة (وزير الثقافة في عهد عبد الناصر).

وقال رفعت السعيد رئيس حزب التجمع في شهادته في الفيلم ان «ثروت عكاشة سلم البيانات وطلب من عبد الناصر أن يعطي الجنسية المصرية مرة أخرى لهنري كورييل تكريما له» وأضاف «لكن لم يحدث».