2012/07/04

مخيم التدريب في "أيام سينما الواقع" يطلق في دورته الثالثة منح " تمكين" لدعم مشاريع الأفلام التسجيلية والوثائقية
مخيم التدريب في "أيام سينما الواقع" يطلق في دورته الثالثة منح " تمكين" لدعم مشاريع الأفلام التسجيلية والوثائقية

بوسطة - بيان صحفي


بعد إتمام "مخيم التدريب" لدورته الثالثة وبمشاركة 28 من السينمائيين من 7 بلدان عربية في آذار 2010،  تحمل الدورة الرابعة من "أيام سينما الواقع" جديدها لمخرجي ومنتجي السينما التسجيلية بإطلاق منحة "تمكين" في "مخيم التدريب".

ومنحة "تمكين" مبادرة لتقديم دعم للسينما التسجيلية الوطنية والعربية، وهي تُطلق بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما في سورية وشركة صورة للإنتاج الفني، وتمنح لأفضل مشروع سوري ولأفضل مشروع عربي.

تبلغ منحة "تمكين" للمشروع العربي ما يعادل 3000 دولار، وتقدّم كمنحة مالية بدعم من المؤسسة العامة للسينما في سورية، أما منحة "تمكين" للمشروع السوري  فتعادل 6000 دولار، نصفها يقدّم نقداً والنصف الآخر على شكل خدمات (معدات- مونتاج) تقدمها شركة  "صورة" للإنتاج الفني (المخرج السوري حاتم علي). وجدير بالذكر أن منح "تمكين" لا تشترط العرض الأول في المهرجان أو تحديد الإنفاق في بنود معينة من الميزانية.

تشرف لجنة من الاستشاريين والخبراء والمختصين العرب والدوليين على انتقاء المشاريع وترشيحها لمنحة "تمكين" في نهاية (مخيم التدريب) والذي يقام خلال المهرجان في الفترة 2- 8 آذار/ مارس 2011.

بالإضافة إلى حضورهم نشاطات "مخيم التدريب"، وهو منصة احترافية لتطوير المشاريع التسجيلية ولإطلاقها في عالم الإنتاج التسجيلي الدولي، يتمكن المنتجون والمخرجون المشاركون فيه تلقائياً من حضور الجلسات واللقاءات والأنشطة التخصصية التي يطرحها برنامج "تبادل" في "أيام سينما الواقع"، حيث يوفّر المهرجان فرصة نادرة  للقاء مدراء وممثلين عن بعض أهم صناديق الدعم التسجيلية الدولية والعربية.

آخر موعد لترشيح مشاريع الأفلام التسجيلية والوثائقية من سورية والعالم العربي إلى "مخيم التدريب" هو 15 كانون الثاني/ يناير 2011.