2012/07/04

"مساحات شرقية" مستمر في دار الأسد
"مساحات شرقية" مستمر في دار الأسد

بوسطة – يارا صالح


تتواصل في دار الأسد للثقافة والفنون فعاليات مهرجان "مساحات شرقية"، الملتقى الدولي الثاني للموسيقى الشرقية في سورية، وذلك بعدة نشاطات.

الخميس 26 أيار/ مايو، وبدءاً من العاشرة صباحاً، تحيي فرقة "مهرجان دمشق للحجرة" بقيادة كنان العظمة أمسية موسيقية شرقية في القاعة متعددة الاستعمالات، كما يحتضن مسرح الدراما مؤتمراً بعنوان "تجارب في الموسيقى الشرقية المعاصرة" يشارك فيه كل من نوري اسكندر من سورية، كنان العظمة من سورية، فواز باقر من سورية، وذلك عند الثامنة مساءً.

السبت 28 أيار/ مايو، يشهد عدة نشاطات:   أمسية غنائية كلاسيكية يحييها محمد معتمدي من إيران، عند العاشرة صباحاً، القاعة متعددة الاستعمالات.

محاضرة بعنوان "الموسيقى في سورية في الألف الثالث المتأخر وبداية الألف الثاني قبل الميلاد، جسر ما بين مصر و بلاد ما بين النهرين"، يلقيها ثيو كريسبين من هولندا، الساعة العاشرة والنصف صباحاً، القاعة متعددة الاستعمالات.

محاضرة حول أوركسترا الملكة في مملكة ماري من الألف الثالث قبل الميلاد، يلقيها ميريام مارسيتو من فرنسا، عند الثانية عشرة ظهراً في القاعة المتعددة الاستعمالات.

أمسية موسيقية شرقية يحييها عصام رافع و فراس شهرستان من سورية، بمشاركة فكرت كاركايا وأديم توسان أغلو من تركيا، بين الرابعة مساء والخامسة والربع مساءً في القاعة المتعددة الاستعمالات.

محاضرة حول أنماط الآلات الموسيقية في سورية في الألف الثالث، الثاني والأول قبل الميلاد، يلقيها مارغو بوسكيه من فرنسا، الساعة الثامنة مساء على مسرح الدراما.

محاضرة بعنوان "ما نعرفه عن الموسيقى وعن الشرق الأوسط القديم بشكل عام وعن سورية القديمة بشكل خاص" يقدمها ريتشارد دمبرل من إنكلترا، الساعة التاسعة مساء على مسرح الدراما.

النشاطات تستمر يوم الأحد 29 أيار/ مايو، ويلقي ريتشارد دمبرل من إنكلترا محاضرة حول ولادة الموسيقى في الشرق القديم والشرق الأوسط، ضمن مؤتمر عن الموسيقى في سورية من خلال علم الآثار، الساعة الثانية عشرة ظهراً في القاعة متعددة الاستعمالات. ويحيي كنان إدناوي أمسية عزف منفرد على العود عند الساعة الواحدة في نفس القاعة.

عند الرابعة عصراً يعرّفنا ريتشارد دمبرل على "صناعة الآلات عند العموريين"، في محاضرة في القاعة متعددة الاستعمالات، قبل أن يمنح القاعة لـ "جوقة الـفخارون (قوقويو)" التي تحيي أمسية موسيقى سريانية يحييها بمشاركة مغنيين منفردين بقيادة نوري اسكندر عند الخامسة والربع، وفي تمام السادسة مساء، يقدم الباحثان ثيو كريسبين، ريتشارد دمبرل محاضرة بعنوان الأغاني الحرانية من خلال تحليل والترجمة للنصوص الحرانية، في نفس القاعة.

كما يقدم ثيو كريسبين من هولندا محاضرة بعنوان "الموسيقى في المدارس والمعابد في الشرق القديم"، عند الثامنة مساء، مسرح الدراما، وتحتل داليا شحاتة من مصر ذات المسرح عند التاسعة إلا ربعاً لتقدم لنا محاضرة بعنوان "ثقافة ضمن ثقافة- التعددية الثقافية في الموسيقى"، وتختتم فعاليات هذا اليوم بأمسية تحييها "جوقة القديس رومانوس المرنم الحمصي للموسيقى الكنسية البيزنطية" على مسرح الدراما عند التاسعة والنصف مساءً.

اليوم الأخير من المهرجان الاثنين 30 أيار/ مايو، يشهد إعادة لأمسية غنائية يحييها حسين الأعظمي من العراق عند العاشرة صباحاً في القاعة متعددة الاستعمالات، يليه مؤتمر عن "الموسيقى في مصر" يقدمه فريدريك لاغرانج من فرنسا، الساعة الثانية عشرة ظهراً في نفس القاعة.

ومن الفعاليات يوم الاثنين أيضاً، محاضرة بعنوان "هندسة الموسيقى: شرح تحليلي للقوالب والمقامات، الأبعاد الموسيقية من وجهة نظر رياضية بحتة بالاعتماد على التراث المشرقي الموسيقي ككل"، يقدمها فواز باقر من سورية، وأخيراً محاضرة بعنوان "«نشيد الأنشاد» المنسوب إلى سليمان وعلاقته بنصوص سورية القديمة" يلقيها فراس سواح من سورية، عند الثامنة مساء على مسرح الدراما.

وكان افتتح المهرجان يوم السبت 21 أيار/ مايو بأمسية موسيقية أحياها يولدوز توريفا من أوزباكستان وعمر السرميني من سورية.

وضم المهرجان عدداً من المؤتمرات والمحاضرات والأمسيات المكثفة على مدى عشرة أيام، شارك فيها عدد كبير من موسيقيي وباحثي الشرق والغرب من العرب والأجانب.