2012/07/04

مصر نجمة مهرجانها!
مصر نجمة مهرجانها!

بوسطة - مواقع وصحف عربية

حصدت صناعة السينما المصرية خمس جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في أول حدث من نوعه منذ تأسيس المهرجان قبل 34 سنة، أبرزها جائزة الهرم الذهبي وهي الجائزة الكبرى للمهرجان، وذلك كما أعلن في الحفل الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية.

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية الرسمية فوز فيلم "الشوق" لخالد الحجر بجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل، كما فازت بطلة الفيلم الممثلة المصرية سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير عن فيلم "Copacabana".

أما جائزة الهرم الفضي فنالها الفيلم الايرلندي "وكأنني لست هناك"، الذي فاز أيضاً بجائزة لجنة التحكيم.

وتقاسم الممثلان المصري عمرو واكد والإيطالي أليساندرو جاسمان جائزة أفضل ممثل عن دورَيهما في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب".

كما فاز البلغاري سفيتوسلاف أوفتشاروف بجائزة أحسن مخرج عن فيلم "التعليق الصوتي"، الذي حصل أيضا على جائزة لجنة الاتحاد الدولي للنقاد الصحفيين (فيبرسي)، ونال جائزة أفضل مخرج لعمل أول (جائزة نجيب محفوظ) البولندي إنريك كوتكوفسكي عن فيلم "ولد من البحر".

وفي مسابقة أفلام الديجيتال، فاز بالجائزة الذهبية، وقدرها عشرة آلاف دولار، الفيلم الهولندي "جوي"، وبالجائزة الفضية وقدرها ستة آلاف دولار الفيلم الأوغندي "إيماني".

أما جائزتا مسابقة الأفلام العربية، وتمنح في مجالَي السيناريو والإخراج، وقيمة كل منهما 100 ألف جنيه مصري، فنالها سيناريو فيلمَي "ابن بابل" للعراقي محمد الدراجي و"رصاصة طائشة" للبناني جورج هاشم.

وذهبت جائزة أفضل فيلم عربي إلى فيلم "ميكروفون" للمخرج المصري أحمد عبد الله، وهو الفيلم الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان قرطاج السينمائي بتونس.

كما منحت وزارة الثقافة المصرية جائزة قدرها 100 ألف جنيه مصري لسيناريو فيلم "69 ميدان المساحة" تأليف أيتن أمين، من بين 28 سيناريو من مختلف الدول العربية ضمن مسابقة (ملتقى القاهرة السينمائي).

وتم إهداء دورة المهرجان إلى الممثلَين المصريَين الراحلَين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما، كما كرم المهرجان الممثلتين ليلي علوي وصفية العمري ومدير التصوير رمسيس مرزوق.