2012/07/04

مغاربة يرفضون "موازين" ويهددون باستقبال ضيوفه بالبيض والطماطم
مغاربة يرفضون "موازين" ويهددون باستقبال ضيوفه بالبيض والطماطم

بوسطة – مواقع وصحف عربية

تواصلت المظاهرات في المدن المغربية للمطالبة بإلغاء مهرجان "موازين" للموسيقى وتخصيص ميزانيته لمساعدة الأسر الفقيرة في البلاد، حيث هدد الشباب المشاركون في التظاهرة بقذف نجوم المهرجان، وأبرزهم عمرو دياب وشاكيرا، بالبيض الفاسد والطماطم.

كما طالب شباب حركة "باراكا" (كفاية) في مدينة مراكش الساحلية بإلغاء المهرجان، وردد المحتجون، الذين كانوا يمثلون مختلف الأعمار والانتماءات السياسية والنقابية، شعاراتٍ تتهم المنظمين بتبذير المال العام، هاتفين "الشعب يريد إلغاء موازين".

وشهدت مدينة الرباط، التي تحتضن فعاليات المهرجان، أقوى حركات الاحتجاجات ضده، إذ هدد شباب باللجوء إلى أشكال تصعيدية في الاحتجاج، إذا لم تبادر اللجنة المنظمة إلى إلغاء هذه التظاهرة الفنية.

وذكر أحد الشباب المحتجين بمنطقة النهضة بالعاصمة الرباط في كلمة له أمام المحتجين أن شباب العاصمة سيضطرون إلى الصعود إلى المنصات التي ستحتضن السهرات، وسيحتلونها، وسيمنعون النجوم العرب والعالمين من المشاركة في هذه التظاهرة الفنية، إذا اقتضى الأمر ذلك.

كما هدد الشباب باستهداف الفنانين بشكلٍ مباشر عبر قذفهم بالبيض الفاسد والطماطم الفاسدة إذا ما أصرّوا على الصعود للمشاركة في مهرجان "موازين".

وأضاف الشاب، الذي توجه بكلمةٍ إلى آلاف المحتجين، أن الملايين يتم هدرها في الوقت الذي تعاني فيه القرى المغربية من الفقر المدقع، كما أن مئات الآلاف من المغاربة يعيشون في مدن الصفيح.

وشدد الشباب على أن المغاربة يحتاجون إلى خبز ولا يحتاجون إلى الفنانة شاكيرا، وردد الشباب شعارات مناهضة لمشاركة الفنانة الكولومبية، جاء فيها.

من جهةٍ أخرى، تعرض الفنان المغربي الساخر أحمد السنوسي (باز) لتهديدٍ بالقتل عقب مشاركته في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها "حركة 20 فبراير" صباح الأحد لإجباره على عدم المشاركة في مثل تلك الوقفات مجدداً.

وانهال مجهولون على السنوسي بالسب والقذف، قبل أن يعمد أحدهم إلى إشهار سكينٍ من الحجم الكبير، مهدداً بتصفيته إذا أصرّ على مواصلة مشاركته في الوقفات الاحتجاجية.

ورد السنوسي بالتأكيد أنه يعتزم إقامة دعوى قضائية لمتابعة الأشخاص الذين هددوه بالقتل، وأنه سيراسل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لمتابعة محاولة الاعتداء عليه والتضييق على حريته.