2012/07/04

مهرجان وهران يتجاهل تكريم أيقونة السينما الجزائرية
مهرجان وهران يتجاهل تكريم أيقونة السينما الجزائرية

بوسطة - مواقع عالمية


أثار غياب اسم أيقونة السينما الجزائرية الراحلة "كلثوم" عن منصة التكريم في الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفيلم العربي في "وهران"، جدلاً في الوسط الفني والشعبي، على اعتبار أنها الأَوْلى بالتكريم في حدث سينمائي كبير، خاصة وأن المهرجان يتزامن مع ذكرى الأربعين لرحيل الفنانة الكبيرة.

وقبل أسبوع فقط من افتتاح المهرجان الذي يقام ما بين 16 و23 ديسمبر/ كانون الأول، هاجم المدونون والمشتركون في المواقع الاجتماعية "facebook" و"twitter" الحدثَ الفني الضخم الذي أقصى عميدة الممثلات الجزائريات من التكريم.

المدونون عبروا عن سخطهم قائلين: «كان الأجدر بأن يفكر القائمون على المهرجان في الشخصيات التي ستكرم بدقة»، وقال أحد الأشخاص في تعليق له: «عندما نفقد نجومنا وفنانينا ولا يتذكرهم أحد فما هدف مهرجان وهران إذا ما تناسى أيقونة بحجم الراحلة كلثوم؟!».

نفس روح السخط تولدت لدى الفنانين الذين انتقدوا عدم تكريم الراحلة، وقالت ممثلة تلفزيونية رفضت ذكر اسمها: «تكريم الراحل العربي زكال كان في محله في افتتاح المهرجان، ولم ينقص سوى إضافة اسم الراحلة كلثوم».

من جانبه، قال المتحدث باسم المهرجان نبيل حاجي، في تصريح لـ mbc.net: «سيتم تكريم كل من المرحوم الممثل الجزائري العربي زكال والممثلة الجزائرية القديرة شافية بوذراع وكذا الممثلة الكويتية حياة الفهد التي تزور المغرب العربي عن طريق الجزائر لأول مرة».

واعترف المتحدث بأنه لن يتم تكريم الراحلة الفنانة كلثوم لاعتبارات هامة، منها أنه سيتم تنظيم حفل كبير لتكريم الراحلة، ولهذا تقرر عدم إدراج اسم كلثوم في قائمة المكرمين، لأنها أكبر من أن تكرم في افتتاح مهرجان للفيلم العربي.

ولدت كلثوم، واسمها الحقيقي عائشة عجوري، في 4 نيسان/ إبريل عام 1916 في مدينة البليدة، 50 كلم غرب العاصمة، وبدأت حياتها الفنية كممثلة وراقصة عام 1935 مع الفنان الراحل محيي الدين باشطرزي، أحد مؤسسي المسرح الجزائري، وشاركت وساهمت بالتمثيل في أكثر من 70 مسرحية و20 فيلماً.

يشار إلى أن المهرجان ينطلق في 16 كانون الأول/ ديسمبر بحضور ليبيا لأول مرة، و60 نجماً عربياً، وبمشاركة 34 فيلماً عربياً تتنافس على "الأهقار" الذهبي.