2012/07/04

"نيغاتيف" نضال سيجري.. تشعل مسرح القباني
"نيغاتيف" نضال سيجري.. تشعل مسرح القباني

خاص بوسطة - يارا صالح


تمكن العرض المسرحي "نيغاتيف" من تأليف وإخراج الفنان نضال سيجري، من إشعال مسرح القباني في دمشق بالتصفيق، بعد أن قدم الفنانون الستة على المسرح ساعة كاملة من المسرح، مرت كنسمة لطيفة على الحضور.

العرض، الذي تم تقديمه مرتين متتاليتين، عند السادسة والثامنة من مساء الخميس 2 كانون الأول/ ديسمبر، يتحدث عن مجموعة من المرضى النفسيين في أحد المستشفيات، وهو يعرض للأزمات التي أوصلت بهم إلى هذه الحال، وهي مشاكل يعاني منها الفرد العربي بشكل عام.

وفي تصريحات خاصة، قال سيجري لبوسطة إن الجمهور الحاضر كان ملفتاً في كلا العرضين، موضحاً أن فكرة العرض بدأت رويداً رويداً، وتم تعديلها أكثر من مرة، أثناء البروفات، حتى تخرج بأفضل صورة ممكنة.

أما الفنان هاشم غزال، مدير المسرح الجامعي في الساحل السوري، والمشارك في العرض كممثل، فأكد بأن العرض هو نتاج لشهر ونصف من التحضير، موضحاً بأن النص كُتب خصيصاً للممثلين فيه، مما يجعله مميزاً بقدرته على استخلاص أقصى طاقة ممكنة منهم.

كما أكد الممثل المسرحي الشاب حسن يوسف أن العمل مع الفنان نضال سيجري ممتع ومفيد جداً، كون سيجري كان حريصاً على تدريب الشباب المشارك أثناِء البروفات، لنشعر وكأننا في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وأشار يوسف إلى أنه أعجب بجمهور المسرح في مدينة دمشق، التي يقدم فيها عرضاً للمرة الأولى، معتبراً أنه جمهور يُصغي كثيراً للمسرح.

العرض يأتي ضمن مهرجان دمشق المسرحي الثامن عشر، وفي إطار تظاهرة "مسرح دول المتوسط"، وضمن مشروع الفنان نضال "خارج دمشق" لدعم المواهب المسرحية الشابة خارج العاصمة، الذين قد لا تتاح لهم الكثير من الفرص لعرض مواهبهم.