2013/05/29

نيكول كيدمان ودانييل اوتويي وفالتس في لجنة تحكيم «كان»
نيكول كيدمان ودانييل اوتويي وفالتس في لجنة تحكيم «كان»


بوسطة – مواقع وصحف عالمية

ستكون الممثلة الاسترالية نيكول كيدمان والممثلان الفرنسي دانييل اوتويي والنمساوي كريستوف فالتس ضمن أعضاء لجنة التحكيم في الدورة السادسة والستين لمهرجان كان (من 15 إلى 26 أيار/مايو) التي يرأسها هذه السنة المخرج والمنتج الأميركي ستيفن سبيلبرغ على ما أعلن المنظمون الأربعاء.

وسيكون سبيلبرغ محاطاً بأربعة نساء وأربع رجال من بينهم المخرج التايواني انغ لي والروماني كريستيان مونغوي.

- نيكول كيدمان التي حازت أوسكار أفضل ممثلة العام 2003 عن دورها في «ذي آورز» والتي تواجدت مرات عدة في كان، منها في العام 2001 لتقديم «مولان روج» لباز لورمان. وفي العام 2003 قدمت فيلم «دوغفيل» للي دانييلز.

- دانييل اوتويي ممثل ومخرج فرنسي حاز جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان عام 1996 عن «لو ويتييم جور» مناصفة مع باسكال دوكين، وفاز أيضاً بجائزة سيزار أفضل ممثل عن دوره في «جان دي فلوريت"» (1987) و«لا فيي سور لو بون» (2000). وحاز العام 2005 جائزة السينما الأوروبية عن دوره في «كاشيه» لمايكل هانيكه.

-  كريستوفر فالتس (56 عاماً) كان ممثلاً مغموراً قبل العام 2009 ودوره في «إنغلوريوس باستردز» لكوينتن تارانتيو الذي فاز على أساسه بجائزة أفضل ممثل في كان وأوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي. بفضل كوينتن تارانتينو فاز هذه السنة أيضاً بجائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي عن فيلم «دجانغو انتشايند».

- المخرج التايواني انغ لي فاز بجائزة أوسكار افضل فيلم مرتين في 2006 عن «بروكباك ماونتين» وهذه السنة عن «لايف او باي»، واشتهر بفضل فيلم «كراوتشينغ تايغر هيدن دراغون» في العام 2000.

- الروماني كريستيان مونغيو فاز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان العام 2007 عن فيلم «أربعة أشهر، ثلاثة أسابيع، ويومان»، وقد شارك العام الماضي في مهرجان كان بفيلم «ما وراء التلال».

- فيديا بالان هي إحدى أشهر ممثلات بوليوود ويجسد حضورها خيار المنظمين الإحتفاء بمئوية السينما الهندية هذه السنة.

- لين رامسي مخرجة بريطانية قدمت العام 1999 أول فيلم روائي طويل لها «راتكاتشر» في مهرجان كان في فئة «نظرة ما»، وعادت العام 2002 إلى المهرجان مع فيلم «مورفرن كالار»، وتشارك هذه السنة بفيلم قصير عنوان «سويمر» في فئة «أسبوع المخرجين».

- المخرجة اليابانية ناومي كاوازي معروفة في مهرجان كان حيث فازت العام 1997 بجائزة الكاميرا الذهبية التي تكافئ أول عمل لمخرج، عن فيلم «سوزاكو» وفي العام 2007 بالجائزة الكبرى عن فيلم «غابة نوغاري».