2012/07/04

«وحوش العاطفة» لعمرو علي في المهرجان الدولي السادس للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء
«وحوش العاطفة» لعمرو علي في المهرجان الدولي السادس للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء

خاص بوسطة - علي وجيه


يشارك الفيلم السوري القصير «وحوش العاطفة» (21 دقيقة)، سيناريو وإخراج عمرو علي عن ديوان بنفس الاسم للشاعر لقمان ديركي، في المسابقة الرسمية للدورة السادسة من المهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء، والذي يُقام في المدينة المغربية بالتنسيق مع المركز السينمائي المغربي في الفترة ما بين 15 – 19 حزيران/ يونيو الجاري، وهو الفيلم السوري الوحيد المشارك في المهرجان.

وفي تصريح خاص لـ «بوسطة»، أكّد المخرج الشاب عمرو علي أنّ أهمية هذه المشاركة «كون المهرجان يُعد من أهم المهرجانات السينمائية في المغرب، ونظراً لمشاركة عدد من الأفلام القصيرة الأوروبية هذا العام، مع العلم أنّ لجنة التحكيم تضمّ عدداً من كبار السينمائيين الأوروبيين والعرب».

وحول الفيلم عموماً، بيّن علي أنّ الفيلم يعتمد أساساً على ديوان للشاعر لقمان ديركي صدر عن «دار كنعان» عام 2000، وبذلك نحن إزاء تجربة فيلم سينمائي معتمد على الشعر كمصدر، وهي المرة الأولى التي تستفيد منها السينما السورية من هذا الجنس الأدبي».

وأضاف صاحب «8 ملم» و«عيد ميلاد» لـ «بوسطة»: «بطبيعة الحال، الفيلم يحمل نفساً تجريبياً أدّعي أنه جديد. التصوير تمّ بكاميراتين وفق رؤية جديدة بعيدة عن الكلاسيكية و النمطية، وبالتالي أعتقد أنّه سيثير جدلاً من نوع معيّن، وهذا ما أبحث عنه شخصياً».

يُذكَر أنّ المهرجان المغربي ينظّم هذه السنة تحت شعار «السينما قبل وبعد الثورات العربية»، بتنسيق مع المركز السينمائي المغربي، وبمشاركة حوالي 20 فيلما وثائقياً وقصيراً من الوطن العربي وأوروبا.

بطاقة فيلم «وحوش العاطفة»:


الاسم: وحوش العاطفة.


سيناريو وإخراج: عمرو علي عن ديوان بنفس الاسم للشاعر لقمان ديركي.


تمثيل: يحيى هاشم، بتول محمد، ينال منصور.


مدير تصوير: عبد الرحيم الشعيري.


كاميرا ثانية: وسام حشيشو.


مهندس الصوت: بلال الحاج.


مدير إنتاج: فراس طرابيشي.


مكساج: سيزار نور، باسل سكر.


مونتاج: ماجد رنكوسي.


مساعدا المخرج: بلال مارتيني، إسماعيل تمر.


مخرج منفذ: ياسين درخباني.


المدّة:21 دقيقة.


إنتاج: New Cinema Group 2011.