2017/01/25

"ورني" سعر بطاقة الحفلة... أقُل لك من "الكيصر"
"ورني" سعر بطاقة الحفلة... أقُل لك من "الكيصر"

بوسطة - علي المحمد
في 2011 كاد أن يُلغى حفل للمغني عمر سليمان بعد رفض السلطات السويدية منحه تأشيرة دخول إلى أراضيها بسبب جواز سفره السوري، وذلك خوفًا من أن يتقدم بطلب لجوء ويرفض المغادرة لاحقًا، لكن حُلّت المشكلة قبل يومين من الحفل بوساطة مدير أعماله الذي كان عليه فيما بعد أن يُقنع موكّله أيضاً بالتروّي وعدم اتخاذ قرار بالتوقف عن إقامة الحفلات في البلد الاسكندنافي.
اليوم وبعد ست سنوات من تلك الحادثة غدى صاحب أغنية "ورني ورني" أشهر المغنين السوريين في أوروبا "على الإطلاق"، وأصبح اسمه وحده تذكرة تمكّنه من عبور الحدود الدولية أكثر من أي مواطن سوري آخر. قد تكون هذه الحقيقة مزعجة للكثيرين، فهناك مشككون كثر بمدى الشهرة والنجومية التي وصل إليها "أبو ماهر"، ولكن مهلاً سنعرض لكم هنا على سبيل التأكيد، وبشكل مختصر؛ جدول أعمال "القيصر" خلال الفترة المقبلة (حتى شهر حزيران/ يونيو): فابتداءً من بعد غد (28 كانون الثاني 2017) يحيي عمر سليمان حفلًا في آلبورغ - الدنمارك مع مجموعة من المغنيين الذين سيعتلون المسرح بعده، تسعيرة البطاقة 275 - 350 كورون دانماركي "22200 ليرة سورية"، ويطير بعدها بأيام إلى العاصمة النمساوية فيينا (4 شباط 2017) حيث يقيم حفلًا بمفرده "30 يورو للبطاقة في الدرجة العادية".
بعدها بستة أيام (10 شباط) يحلّ أبو ماهر ضيفًا على اسطنبول - تركيا قبل أن يتوجه إلى كامبريدج - بريطانيا في اليوم التالي، ومنها إلى ألمانيا حيث يغني في ثلاثة مدن هي هامبورغ (17 شباط)، إسسين (25 شباط)، وفرانكفورت (1 آذار).
ويعود بعدها في (21 نيسان) إلى المملكة المتحدة حيث ينتظره جمهوره في "بريستاتين" و(3 حزيران) سيكون موعد مدينة لندن مع عمر سليمان والتي يغني فيها إلى جانب أكثر من خمسين مغنيًا وفرقة قدموا من عدة دول ضمن فعالية تنظم في فيكتوريا بارك (تسعيرة البطاقة بين 60 إلى 87 جنيه استرليني).
إضافة إلى هذا هل تعرفون أن "الكيصر" هو ضيف محبب جداً على الشاشات الأروبية؟، أجل وبرغم كونه لا يتكلم إلى اللغة العربية "فكط لا غير" لا تزال المحطات والإذاعات تتسابق لاستضافته؛ وكانت آخرها "TF1" الفرنسية منذ يومين التي عجز مذيعها عن توجيه أي سؤال لسليمان واكتفى بإيماءة له لقول ما يريد، فاعتلى "أبو ماهر المسرح وغنى مقطعًا قصيراً، قبل أن يوجه تحياته للسوريين ويتمنى لهم السلام.

علاوة على ذلك، ولقطع دابر الشكّ؛ فهناك كثر بين جمهور "الكيصر" من محبي الموسيقا ممن يحللون أسلوبه في الغناء وطريقة نطقه لكلمات لا يفهمونها، على سبيل المثال يكتب أحدهم "موسيقا سليمان تحمل تأثيرات قوية لـ "راغا روك"، هو يبدأ بموسيقا عميقة ومكثفة مرفقة بكلمات قوية تسرق انتباه الجموع وتسترعي تفاعلها، جورج هاريسون (مغني وموسيقي معروف وأحد أعضاء فرقة البيتلز) لو كان حياً كان ليشعر بالفخر لرؤية عمر على المسرح".


وأخيراً نذكر بأن عمر سليمان بدأ مشواره العالمي من مهرجان "غلاستونبري" في بريطانيا عام 2011، وأدى أغنياته بعدها في عدة مدن ببريطانيا والولايات المتحدة والبرتغال، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت في كانون الأول من العام نفسه حين تم اختياره من قبل الموسيقي والمغني الكندي كاريبو لإحياء حفلة "كابوس قبل ليلة الميلاد" في مهرجان "All Tomorrow's Parties" المعروف ببريطانيا.
ومن أبرز إطلالاته حفل آب 2013 في مهرجان "غوذنبرغ" بالسويد، وحفل توزيع جوائز نوبل بأوسلو - النرويج ومانشستر - بريطانيا."