2012/07/04

السياسة تفرض نفسها على برامج رمضان
السياسة تفرض نفسها على برامج رمضان


محمد حسن - السفير

ربما هي نتيجة للظرف السياسي الذي تعيشه مصر اليوم، تزداد جرعة السياسة في برامج رمضان المقبل، بعدما ارتفع سقف الحريات في المحطات التلفزيونية، بدءا من تلفزيون الدولة، مرورا بباقي المحطات الخاصة.

تشهد الشاشات الرمضانية عرض العديد من البرامج التلفزيونية ذات الطابع السياسي، وفي مقدمتها برنامج «مطلوب رئيس» الذي تعرضه قناة «أون تي في» بشكل يومي. والبرنامج عبارة عن نقاش كوميدي لشروط الترشح للرئاسة من خلال تجسيد شخصية مرشح جديد كل يوم. ويقدم البرنامج هشام اسماعيل وهو عضو فريق مركز الإبداع المسرحي.

ويقدم الزميل طوني خليفة على قناة «القاهرة والناس» برنامجا بعنوان «الشعب يريد»، وهو اسم مستمد من شعار «ثورة 25 يناير». ويستضيف فيه كافة أطياف السياسة في مصر. مثل عصام العريان القيادي الإخواني الشهير، والفنان طلعت زكريا المعروف عنه تأييده الكامل للنظام السابق. كما يستضيف عدداً من الفنانين ومنهم غادة عبد الرازق التي وضعها الثوار على القائمة السوداء، لكونها كانت مؤيدة للنظام السابق عبر تظاهرات التأييد. وتعد هذه التجربة الثالثة لطوني خليفة على القناة بعد أن قدم العام الماضي برنامج «بلسان معارضيك»، وقبلها «لماذا» .

على قناة «القاهرة والناس» أيضا، تقدم الفنانة بسمة برنامجاً عنوانه «من أنتم» وهو اسم مستمد من المقولة الشهيرة للرئيس الليبي معمر القذافي، والتي قالها في خطابه الشهير الذي ألقاه مع بداية المواجهة مع الثوار الليبيين. والطريف في البرنامج أن فقراته تحمل أسماء كوميدية من الخطاب نفسه، ومنها مثلا فقرة بعنوان «زنقة زنقة». ويستضيف البرنامج 30 ضيفا من نجوم الفن والسياسة والرياضة في مصر.

ويقدم عمرو قطامش على قناة «النهار» – التي يبدأ بثها الرسمي أول أيام رمضان - برنامج «الحلمنتيشي»، وهو عبارة عن حلقات كوميدية ساخرة تصف الأحوال التي تمر بها مصر حاليا.

«العصابة» هو إسم برنامج جديد تعرضه قناة «الحياة» طوال شهر رمضان. وتجسد خلاله المذيعة شخصية رئيس العصابة التي تخطف النجوم. ومن النجوم المشاركين به هذا العام كل من شريف منير، ومي كساب وهنا شيحا، وأحمد الفيشاوي.

الزميل كريم كوجاك وزوجته الزميلة شيـرين الشايب يقدمان معا برنامجا جديدا عـلى قـناة «سي بي سي» بعنوان «أنا وزوجتي»، ويناقشان خلاله المشاكل الزوجية المعاصرة وإمكانية مواجهتها.

أما الفنان الكوميدي حجاج عبد العظيم فيقدم برنامجا كوميديا بعنوان «مسكنه» بمشاركة ابنه خالد حجاج عبد العظيم، الذي يجسد شخصية ماكيير للفنانين. وأثناء القيام بعمله تحدث العديد من المواقف الكوميدية. والبرنامج من إخراج محمد النقلي.