2012/07/04

الصراع محموم بين نجوم السينما ونجوم الدراما
الصراع محموم بين نجوم السينما ونجوم الدراما


دار الخليج - فنون


خريطة رمضان لهذا العام تشهد منافسة قوية بين النجوم المصريين، لا سيما وأن أشهر نجوم السينما من الجيلين الكبير والوسط انضم إلى قافلة الدراما الرمضانية . فكيف ستكون الخريطة والتي تأتي غنية على عكس المتوقع؟ هذا ما نبينه في التحقيق التالي . .

المنافسة هذا العام ستكون قاسية وشديدة بين نجوم الصف الأول، خاصة بعد أن قرر أغلب نجوم السينما أن يحلوا ضيوفاً على التلفزيون في رمضان، بعد ابتعادهم عنه فترة طويلة، وفي مقدمتهم عادل إمام ومحمود عبدالعزيز، إضافة إلى نجوم جيل الوسط: كريم عبد العزيز وأحمد السقا ومحمد سعد، عدا عن النجوم الذين كانوا قد سبقوهم إلى الدراما التلفزيونية من قبل سواء من جيل الكبار مثل نور الشريف الذي يتواجد بشكل شبه دائم منذ أكثر من 15 عاماً في الدراما التلفزيونية، والفنان عزت العلايلي، ومن جيل الوسط الفنان هاني رمزي، الذي اعتاد مؤخراً أن يقدم عملاً تلفزيونياً كل عام، وكذلك الفنان أحمد رزق، ولا ننسى طبعاً نجوم الدراما التلفزيونية الدائمين وعلى رأسهم الفنان يحيى الفخراني، والفنان صلاح السعدني، من جيل الكبار، وشريف منير وخالد الصاوي، وخالد النبوي، وخالد صالح، ومصطفى شعبان، ومجدي كامل، من جيل الوسط، بينما اختار الفنان محمد رياض أن يلعب منفرداً في طريق اعتاد عليه منذ سنوات طويلة، وهو العمل من خلال المسلسلات الدينية، وينضم إليهم الفنان السوري تيم الحسن الذي فرض وجوداً متميزاً له خلال السنوات الأخيرة منذ أن قدم مسلسل “الملك فاروق” وبعده مسلسل “عابد كرمان”، ليقدم هذا العام مسلسل “الصقر شاهين” عن عالم الصيادين في الإسكندرية، قصة وسيناريو وحوار إسلام يوسف، وإخراج عبد العزيز حشاد .

بعد غياب أكثر من ربع قرن، ومنذ أن قدم مسلسل “أحلام الفتى الطائر”، يعود الفنان عادل إمام ليقدم للدراما التلفزيونية مسلسل “فرقة ناجي عطا الله”، الذي كان قد بدأ تصويره قبل ثورة يناير ،2011 ولكنه تأجل بسبب أحداث الثورة، خاصة بعد دخول إمام في حالة نفسية سيئة لمهاجمته لأنه كان أحد المحسوبين بقوة على النظام السابق، غير أنه عاد لاستكمال المسلسل للمنافسة به هذا العام .

تدور أحداث المسلسل حول ضابط مصري متقاعد يعمل بالسفارة المصرية في تل أبيب، يقرر الانتقام من إسرائيل بسبب أعمالها الوحشية في فلسطين، فيقوم بسرقة أحد أكبر البنوك هناك بمعاونة عدد من الشباب المصريين .

يشارك عادل إمام في بطولة المسلسل مجموعة كبيرة من النجوم الشباب منهم أحمد صلاح السعدني، محمد إمام، هيثم أحمد زكي، عمرو يوسف، نضال الشافعي، ومعهم أنوشكا ومجموعة كبيرة من الفنانين، المسلسل تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام .

وبعد غياب طويل عن الدراما التلفزيونية منذ أن قدم “محمود المصري”، يعود الفنان محمود عبدالعزيز ليخوض سباق هذا العام أيضاً بمسلسل “باب الخلق”، ويجسد من خلاله دور (محفوظ زلطة) الذي يعمل مدرس لغة عربية يعاني من ظروف اجتماعية صعبة تضطره للسفر إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل، وبعد مرور 25 عاماً يعود إلى مصر، ويفاجأ بالتغييرات التي طرأت على الحياة الاجتماعية في البلاد، ويشاركه بطولة المسلسل محمود الجندي، تامر هجرس، دينا، منة فضالي، عايدة رياض، سيناريو وحوار محمد سليمان، وإخراج عادل أديب .

أما الفنان كريم عبد العزيز فيعود للدراما التلفزيونية بعد غياب ما يقرب من 15 سنة من خلال مسلسل “الهروب” الذي كتبه له بلال فضل ويخرجه محمد علي، ويجسد فيه كريم دور مهندس ميكانيكا يدعى محمود ولا يجد فرصة عمل مناسبة له منذ تخرجه في كلية الهندسة، ومع محاولاته لإثبات نفسه يتعرض للكثير من المشكلات والمواقف التي تقلب حياته رأسا على عقب حيث يتم اتهامه في قضية محاولة اغتيال رئيس الجمهورية، ويتم القبض عليه وينجح في الهروب عن طريق الصدفة . يشارك في بطولة المسلسل عبد العزيز مخيون، دلال عبدالعزيز، رانيا محمود ياسين، ريم البارودي، إيمان العاصي، رحاب الجمل، وكريم قاسم .

كذلك ينضم لقائمة نجوم السينما الذي يتجهون للتلفزيون هذا العام الفنان أحمد السقا ومعه الفنان أحمد رزق بمسلسل “الخطوط الحمراء”، تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق، ويشاركهما البطولة يسرا اللوزي وأروى جودة ومحمد عادل إمام، وفادية عبد الغني، وتدور أحداثه حول ثلاث شخصيات وطريقة تعاملهم مع عدد من الخطوط الحمراء، فهناك الملتزم بالحدود التي فرضها الله ورسوله على النفس البشرية وهناك الشخصية الوسطية في التعامل، والأخير ذلك الشخص الذي ينسى تلك الحدود ولا يعير لها اهتماماً .

أيضاً يعود الفنان محمد سعد بعد غياب طويل عن الدراما التلفزيونية منذ أن شارك بدور ثانوي في مسلسل “الشارع الجديد” مع المخرج محمد فاضل، ليقدم هذا العام مسلسل “الأبعدية”، الذي يلعب على فكرة “روبن هود” أو اللص الشريف، الذي يسرق من الأغنياء ليعطي الفقراء، ويشاركه البطولة لقاء الخميسي، والفنان الكبير عزت العلايلي ومحمود الجندي، وعبد الرحمن أبو زهرة، وأحمد سلامة، ورامز أمير، تأليف وإخراج جمال عبد الحميد .

ويقدم الفنان خالد النبوي مسلسل “ابن موت” الذي كتبه السيناريست مجدي صابر وتأجل تصويره أكثر من عامين وتدور أحداثه حول ظاهرة الهجرة غير الشرعية، من خلال إلقاء الضوء على مافيا هذه التجارة وسبل خداع الناس البسيطة والفقيرة، التي تبحث عن أي فرصة للهجرة لتجد أي عمل، مهما كان، حتى تهرب من الفقر والضياع الذي تعيشه في بلدها، ولكنهم يفاجئون بالنصب عليهم، وتقوم هذه المافيا بإلقائهم في عرض البحر حتى لا يكشف أحد الأمر .

المسلسل بطولة علا غانم، غادة إبراهيم، محمد نجاتي، هياتم، فريدة سيف النصر، هيدي كرم، وإخراج سمير سيف .

إلى جانب نجوم السينما يستمر فرسان الدراما التلفزيونية في السنوات الأخيرة في تقديم أعمالهم التي ينافسون بها بقوة، ويأتي في مقدمتهم الفنان يحيى الفخراني مع “الخواجة عبدالقادر” وهو دراما صعيدية تبدأ أحداثها عام 1940 وتنتهي عام ،2006 وتعتمد على البعد الإنساني والاجتماعي، وكيفية رصد بعض الأوضاع وحلها بطريقة تعتمد على الإنسانية، وتتميز الأحداث بالحس الكوميدي، ويشارك في بطولة العمل سوسن بدر، ومحمود الجندي، وصلاح عبدالله، وعبدالعزيز مخيون، أحمد فؤاد سليم، من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني .

يأتي بعده الفنان نور الشريف الذي يعود بمسلسل “عرفة البحر” الذي يدور حول “عرفة” الذي يتوهم بأنه نفسه هو البحر، ويستحيل أن يغدر البحر به، حيث يدين المسلسل التخلف والجهل، مشيراً إلى أن هناك أشخاصاً مازالت تحكمهم التقاليد القديمة مثل السحر والخرافات . يشارك نور في بطولة المسلسل أحمد بدير، صلاح عبدالله، سعيد طرابيك، مي نور الشريف، شعبان حسين، ميمي جمال، رضوى أبو شادي، أحمد داود، وسيد إبراهيم، تأليف محمد الصفتي وإخراج أحمد مدحت .

أما الفنان خالد صالح الذي تعوّد في السنوات الأخيرة على المشاركة الرمضانية فيقدم هذا العام مسلسل “9 ش جامعة الدول العربية”، وهو مسلسل اجتماعي يغلب عليه الطابع الكوميدي، ويقوم فيه صالح بدور مهندس يعمل على إحدى السفن وينتقل إلى الموانئ العربية المختلفة، وسيتزوج في عدة منها ويكون له أبناء من جنسيات عربية متعددة، ومن هنا تنشأ المفارقات الاجتماعية الكوميدية .

يشارك خالد صالح البطولة مجموعة من الممثلين في العالم العربي، من مصر الفنان سعيد صالح وبثينة رشوان وإيمان العاصي، وإضافة إلى ممثلين من تونس ولبنان والعراق وفلسطين والسودان والمغرب، المسلسل تأليف فداء الشندويلي وإخراج محمد مصطفى .

وبعد النجاح الكبير في العام الماضي بمسلسل “خاتم سليمان”، يقدم الفنان خالد الصاوي هذا العام مسلسل “على كف عفريت” الذي تدور أحداثه حول “فاضل أبو الروس” المغرم بعالم المال والأعمال، الأمر الذي جعله شغوفاً دائماً بالاختلاط برجال هذا العالم وأصحاب الأرصدة البنكية، والعيش داخل دوائرهم، وليس على هامشها، خاصة في أعقاب ثورة 25 يناير، بعد أن انتاب هذه الطبقة حالة من القلق على مستقبلهم، والكشف عن ماضيهم . يحوز فاضل اهتمام هذه الطبقة بما لديه من قدرات في تركيبته الشخصية تجعله محط أنظار لهذا العالم الذي جمعته مصلحة واحدة وحالة نفسية واحدة، عقب بدء محاكمة أعضاء النظام السابق بعد الثورة، لتبدأ الأحداث تتوالى داخل هذا المجتمع المصغر المحيط بشخصية “فاضل”، لتكشف مفاجآت عدة في شخصيته وتاريخه وربما مصيره، المسلسل تأليف يحيى فكرى وإخراج كمال منصور .

ويبدو أن نجاح الفيلم السينمائي “أولاد العم” الذي تناول عالم الجاسوسية من جديد على شاشة السينما، شجع الفنان شريف منير على خوض التجربة من خلال الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل “الصفعة”، الذي يحكي قصة حقيقية من واقع ملفات المخابرات المصرية، ويدور حول واحدة من عمليات المخابرات المصرية التي قامت بها داخل “إسرائيل” بين عامي 1957 و1972 وأحدثت صدى كبيرا حينها، حيث يجسد شريف في المسلسل دور جاسوس إسرائيلي اسمه ''باروخ'' يتم تجنيده لحساب الموساد الإسرائيلي، في حين يقوم هيثم أحمد زكي بدور ضابط مصري .

يشاركهما في بطولة المسلسل عزت أبو عوف وهيدي كرم وشيرين رضا وزيزي البدراوي وفاروق فلوكس وياسر علي ماهر، وأعد ملف المسلسل اللواء عادل شاهين، سيناريو وحوار أحمد عبدالفتاح، وإخراج مجدي أبو عميرة .

يقدم الفنان مصطفى شعبان هذا العام مسلسل “الزوجة الرابعة”، الذي يدور حول فكرة تعدد الزوجات، ويشاركه في بطولة المسلسل علا غانم وكندة علوش وحسن حسني ولقاء الخميسي وطارق عبد العزيز وفاروق فلوكس وأيتن عامر وهياتم وأحمد صيام وغسان مطر، تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج مجدي الهواري .

ويخوض الفنان هاني رمزي السباق الرمضاني بمسلسل ''ابن النظام'' الذي يناقش الأوضاع في مصر بعد الثورة، كما يتطرق لفوضى انتخابات الرئاسة التي شوهت صورة مصر في الخارج، تأليف حمدي يوسف، ويشارك في بطولته أميرة فتحي، حسن حسني، لطفي لبيب، رجاء الجداوي، وإخراج أشرف سالم .

وبعد النجاحات المتوالية التي يحققها الفنان مجدي كامل من خلال الدراما التلفزيونية منذ أن قدم مسلسل “ناصر” عن حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ثم مسلسل “الأشرار” وبعده مسلسل “وادي الملوك” الذي دارت أحداثه في الصعيد وحقق نجاحا كبيرا العام الماضي، يعاود الفنان مجدي كامل ليدخل نفس العالم  عالم الصعيد  هذا العام أيضا وينافس من خلال مسلسل “ابن ليل”، الذي يتعرض للعديد من القيم والنماذج الطيبة لأهالي الصعيد، حيث تدور أحداثه حول صراع على المال والزعامة على قيادة العائلات في الصعيد والصراع بين القبائل، ويؤدي بطل المسلسل دورًا يتسم بالعطاء وخدمة أهل القرية التي يعيش فيها بكل ما يملك، ولكنه يجد نكراناً للجميل من المحيطين به، ما يحوله إلى النقيض فيصبح “ابن ليل” .

يشارك في بطولة المسلسل مع مجدي كامل: يوسف شعبان وأحمد بدير وأحمد راتب وفريال يوسف وصبري فواز ونهال عنبر وأحمد خليل ومحمد وفيق وأمير كرارة وخالد سرحان، وهو تأليف طارق بركات، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ .

أما الدراما الدينية، فكانت على عكس المتوقع، حيث لم يكن لها وجود كبير، واقتصر الأمر على مسلسل واحد فقط عن “الإمام الغزالي” الذي كان يلقب ب”حجة الإسلام”، وهو من أعظم مفكري أهل السنة، عاش خلال الفترة ما بين 450 و505 هجرية، وعاصر فترة عصيبة من الفترات التي عاشها المجتمع الإسلامي في ذلك الوقت، كما يتناول بعض القضايا مثل تكفير المسلم للمسلم، ويجسد دوره الفنان محمد رياض ويشاركه بطولته نيرمين الفقي ومحمود الجندي وأحمد توفيق وأحمد بدير وحسام فارس، تأليف محمد السيد عيد وإخراج إبراهيم الشوادي .