2012/07/04

"الصقر شاهين" دراما الحب والانتقام
"الصقر شاهين" دراما الحب والانتقام


حسام عباس – دار الخليج

أحاديث كثيرة، متباينة في شكلها ومضمونها وعناوينها، هي تلك التي تدور حول حجم الحضور الدرامي السوري في الفضاءين المحلي والعربي، في ظل الأزمة والأحداث التي تعيشها البلاد . وإذا كانت التوقعات والإحصاءات النهائية غير الدقيقة تماماً تشير إلى أن الدراما السورية ستكون حاضرة بما يقارب العشرين عملاً درامياً في موسم ،2012 فإن الجدل مازال مستمراً حول عدد أعمال “البيئة الشامية” ضمن هذه الأعمال التي ربما تزيد على العشرين إذا ما قرر منتجون خوض السباق الدرامي في اللحظات الأخيرة .

في إطار اجتماعي رومانسي تدور أحداث المسلسل الجديد “الصقر شاهين”، الذي يتصدى لبطولته الفنان السوري تيم الحسن ويناقش قيمة ما يقدمه الإنسان لمجتمعه من منطلق الصراع الأزلي بين الخير والشر، في إطار قصة درامية مشوقة، ومن خلال حكاية شاب عاش في حي الصيادين بالإسكندرية، يعاني الفقر والظلم ويدخل في صراعات مع كثيرين حوله، لكنه يكتشف أن له جذوراً صعيدية فيقرر العودة للبحث عن حقوقه وميراثه في الصعيد، فيحول بينه وبين تحقيق رغبته أن هناك من يريد الثأر منه على أثر خلاف قديم في مسقط رأسه . ومزيد من التفاصيل في هذه الجولة .

يتم تصوير المسلسل بين ديكور لحي “الماكس” في مدينة الإنتاج الإعلامي واستديوهات شركة “كينغ توت” ببني سويف في شبرامنت على أطراف الجيزة وإحدى قرى الصعيد، ويشارك في بطولته مع تيم الحسن عدد كبير من الفنانين منهم أحمد خليل وأحمد زاهر وشيري عادل ورانيا فريد شوقي وأحمد راتب وزيزي البدراوي وعايدة رياض وآخرون .

صاحب السيناريو والحوار لمسلسل “الصقر شاهين” المؤلف الشاب إسلام يوسف يقول: إن صاحب قصة وفكرة المسلسل هو مهندس الديكور عادل المغربي، ومدلول اسم المسلسل يرمي إلى شخصية البطل شاهين الذي يهوى تربية الصقور، وقد ورث تلك الهواية عن والده الصعيدي، وهو شاب قوي يتميز بنظراته الثاقبة للأمور، ويمتلك القدرة على مواجهة الأزمات، حيث يتعرض لمؤامرة من شيخ الصيادين، وبعد اكتشافه لجذوره الصعيدية يذهب إلى هناك للبحث عن ميراثه، ولكنه يعود إلى الإسكندرية مرة أخرى هرباً من الصعيد ومن الثأر المطلوب منه وتختلف حياته، وشاهين كما يشير السيناريست إسلام يوسف يعيش قصة حب مع فتاة اسمها ليلى لكن هناك ما يحول بينه وبين حبيبته .

الفنان السوري تيم الحسن نجح في إقناع فريق العمل بجدارته في أداء شخصية الشاب السكندري “شاهين” من أصول صعيدية وغيّر من مظهره الخارجي، وكذلك استطاع إتقان اللهجة السكندرية على يد مصحح لهجات، ويقول المخرج عبد العزيز حشاد عن ذلك: تيم الحسن فنان موهوب يهتم بالتفاصيل الدقيقة للشخصية التي يجسدها ويغوص في أعماقها ويمسك بزمامها بشكل جيد، وقد استطاع إقناع الجميع بأنه الأنسب لأداء الشخصية .

وعن التصوير في ديكور لحي الماكس بالإسكندرية بمدينة الإنتاج الإعلامي وعدم التصوير في الأماكن الطبيعية يقول حشاد: اضطررنا لذلك بسبب الظروف الأمنية والأحوال التي تمر بها مصر في الفترة الأخيرة، وسوف يتم المزج بين المشاهد الداخلية في مدينة الإنتاج ومشاهد حية في الإسكندرية حيث البحر وأماكن الصيادين .

الفنان أحمد خليل يلعب خلال أحداث المسلسل شخصية “فؤاد” شيخ الصيادين في منطقة الماكس بالإسكندرية، وهو يتعامل بمنطق القوة أحياناً والحكمة في أحيان أخرى، لكن هناك صراعاً بينه وبين شاهين، وكذلك بينه وبين صيادين آخرين في البحر، أما الفنان أحمد زاهر فيلعب شخصية “منذر” ابن شيخ الصيادين وهو شاب عدواني، يسعى دائماً لامتلاك كل ما لا يستحقه، وهناك صراع بينه وبين شاهين ومحور الخلاف صراعهما على قلب ليلى، هذه الفتاة الجميلة الطيبة التي تلعب شخصيتها الفنانة شيري عادل، وهي ابنة شقيقة حسان كبير الصيادين في حي الماكس أيضا، ويلعب دوره الفنان أحمد راتب وهو صياد طيب يميل إلى الخير ويسعى لحل مشاكل الصيادين، كما يميل إلى الضعفاء وهو متزوج من نوال، التي تلعب شخصيتها الفنانة رانيا فريد شوقي، وقد عاشت حياة صعبة في بدايتها وعندما تزوجت حسان تغيرت حياتها، غير أنها مازالت تعيش على ذكرى حبها القديم للشاب شاهين الذي فضل عليها ليلى .

يلعب الفنان محمد عبد الحافظ خلال الأحداث شخصية حمودة وهو صديق شاهين والذي يقف إلى صفه ويدافع عنه أما الفنانة زيزي البدراوي فتلعب شخصية أم شاهين، وهي سيدة بسيطة وطيبة تسعى لمصلحة ابنها وتدافع عنه ولديها كثير من الأسرار تخرجها في الوقت المناسب .

وتلعب الفنانة عايدة رياض شخصية سميرة، وهي من الشخصيات المهمة في الأحداث، كذلك يؤدي الفنان طارق عبد العزيز شخصية زوج ابنة فؤاد شيخ الصيادين، كما يقدم الفنان محمد ريحان شخصية أحد أهالي الحي وهو مسؤول عن إصلاح مراكب الصيد، كما يشارك حسام شعبان بأداء شخصية عبد الله أبو الرجال، وهو صياد مراكبي من أبناء الحي وهو شخصية محورية في الأحداث .

المسلسل يتواصل تصويره بانتظام لكي يكون ضمن الأعمال التي ستعرض في شهر رمضان المقبل .