2012/07/04

الفاروق يشعل حرب تجسيد الصحابة علي الشاشة
الفاروق يشعل حرب تجسيد الصحابة علي الشاشة


خيري الكمار -  أمل صبحي : أخبار النجوم

خطوة جريئة وغير مسبوقة تشهدها الدراما  في المنطقة العربية حيث يظهر عملين يجسدان بشكل مباشر شخصيات من الصحابة وآل البيت وعمل آخر يجسد الفاروق أمير المؤمنين ومعه الصديق أبوبكر وغيرهما ، ورغم الحظر الكامل الذي فرض من قبل المؤسسات الدينية علي تقديم مثل هذه الشخصيات ألا أننا نتوقف الآن أمام عملين أحداهما جاهز للعرض في رمضان القادم وهو مسلسل »معاوية والحسن والحسين« والثاني يصور في سرية تامة في المغرب  بعنوان » الفاروق عمر«.. العملان وافق عليهما شخصيات دينية كبيرة ولكن موقف الأزهر لا يزال غامضا فهل يمثل ذلك تحديا لهذه المؤسسة الدينية العريقة.


تفتح أخبار النجوم الملف وترصد فيه تفاصيل العملين

المثير ان مسلسل »الفاروق عمر« رشح له في بداية الأمر السوري تيم حسن لكن خلال الأسابيع الماضية اختفي اسم تيم واستعان المخرج حاتم علي بوجه سوري جديد يقدم الشخصية ربما يكون ذلك بسبب تخوف تيم من الهجوم عليه او رغبة المخرج في أن يستخدم وجها جديدا حتي لاتكون اعماله السابقة مبررا للهجوم عليه. في العموم »الفاروق« سيتم تصويره وتجسيد شخصيته و لكن المسلسل سيعرض في ٢١٠٢ لان الشركة المنتجة لهذا العمل، وهي نفسهاقناة »mbc« اشترت هذه العام مسلسل »معاوية والحسن والحسين« والذي يعتبر أول الأعمال التي ستجسد شخصيات من الصحابة و»آل البيت« وقد سبق هاذين العملين العام الماضي مسلسل »القعقاع بن عمرو التميمي« الذي ظهر فيه شخصيات منها »عثمان بن عفان«، »عمر بن الخطاب« بدون تجسيد ولكن بالصوت فقط مع ظهور أجزاء من جسدهما.

في البداية يؤكد عبدالعزيز مخيون أحد الأبطال ان الذي رشحه للعمل هما الثنائي.. المخرج حاتم علي والمؤلف وليد سيف وقال : تربطني بهما علاقة ثقافية وصداقة طيبة وبعد موافقتي علي المشاركة في فيلم »محمد علي« الذي اتفق علي اخراجه حاتم علي وتأجل فوجئت بالمخرج يطلبني لآداء شخصية »أبوطالب« بمسلسل »بيوت مكه« فرحبت نظرا لأهمية العمل وقيمة المخرج من واقع أعمالهما المتميزة التي قدماها للحياة الفنية.


< كيف استعددت للشخصية من الناحيتين الشكلية والروحانية؟

< جاءني النص في شهر يناير واستغرقت في قراءته ٤ شهور وخلال هذه الفترة  قمت بالرجوع لبعض كتب السيرة لكي اعرف تفاصيل اكثر عن الشخصية لأنني اعتبر النص هو بمثابة المرجع الأول ثم يليه بعد ذلك المكياج والملابس التي تلعب عامل مهم جدا بالعمل.


ألا تتفق معي بأن الأعمال الفنية التي تتعرض لرموز دينية تواجه الكثير من الخلافات ما بين مؤيد ومعارض لها سواء بين الجماهير أو من المتخصصين فنيا أو دينيا؟.

<  شخصية ابوطالب ليست من الشخصيات الممنوع ظهورها لكنها ستلتقي بكل الشخصيات التي لم يصرح بظهورها من قبل.


< وهل سيتم لقاء أبوطالب بالرسول خلال الأحداث؟.

<  نعم من خلال مشهد أو مشهدين بحوار مع الرسول في الأحداث ولكن الرسول لا يظهر بذاته ولكني أتحدث إليه وكأنه موجود.


< هل حصل العمل علي موافقات من الجهات الدينية؟.

< بصراحة هذه أشياء أعتبرها سابقة علي  معرفتي، فيما يخص الحلقات التي أظهر بها موجود عليها أسماء أعضاء اللجنة الذين قاموا بمراجعة المسلسل ومن بينهم الشيخ القرضاوي.