2013/05/29

الفنان فراس الحمزاوي لـ"البعث ميديا": تعرضت لمحاولة اغتيال بسبب أغنية "أنا سوري من سورية"
الفنان فراس الحمزاوي لـ"البعث ميديا": تعرضت لمحاولة اغتيال بسبب أغنية "أنا سوري من سورية"


محمد أنور المصري–– البعث ميديا

فراس الحمزاوي نموذج عن جيل الشباب السوري الطموح لغزو آفاق الفن والتعبير عن أفكاره بطرق إبداعية شتى، استطاع أن يجمع ما بين الفن والرياضة.

يتميز غناؤه بأدائه للأغنية المعاصرة وقد غنى العديد من الأغنيات الواقعية بطريقة الراب ومنها ( قطعوا الكهربا - البخيل ) ولكن عشقه للأغنية الوطنية كان واضحاً في عمله الفني فقد قدم أكثر من خمس عشرة أغنية وطنية وقام بإنتاج أول ألبوم له وكان بعنوان (حماتي) وضمّ ثماني أغنيات وصوّر العديد من أغنياته على طريقة الفيديو كليب وأهمها أغنية (حماتي، على حبك ناوي ، خلوني أعزب ) ليقوم بعدها بتسجيل ألبومه الثاني الوطني وقدم من خلاله العديد من الأغنيات الوطنية وكان أهمها أغنية (الشرطة) بالإضافة لأغنيتي (ترابك يا وطن ـ أنا سوري من سورية) البعث ميديا حاورت الحمزاوي فكان لنا معه الحوار الآتي:

·        من عالم الرياضة إلى عالم الفن والغناء ..ما هي الأسباب التي تقف وراء ذلك ؟

الإنسان جسد وروح وأنا في مجال الرياضة، أعطيت جسمي  حقه من ناحية بناءه و تكوينه والمحافظة على صحته وفي مجال الغناء والفن، فأنا أغذي روحي من خلال التعبير عن كافة أمور الحياة الخاصة والعامة التي أمر بها، أو تلك التي تخص أصدقائي وأبناء وطني، وأنا أجد المتعة في الغناء كما أجد المتعة في الرياضة .

·        يقول البعض بأن اتجاهك إلى الغناء هدفه الربح المالي ؟

أنا اشكر كل من قال ذلك، فهي وجهة نظر أحترمها والحقيقة كل انسان عليه ان يربح في هذه الحياة وأنا ربحي وجودي معكم الآن .. ربحي الحقيقي بالجمهور العزيز بالنسبة لي المال هو تحصيل حاصل، وإلا لما كنت قد دفعت من مالي الخاص حتى أقوم بمساعدة بعض الفنانين بإنتاج عدة كليبات، وما يهمني هو وجودي كإنسان معروف بين الجمهور على الوسط الفني والرياضي والاجتماعي بشكل عام.

·        ماذا تعلمت من  بداياتك الفنية ؟

تعلمت أن الأصوات جميعها جميلة وكل الأصوات تستطيع الغناء لطالما عرفت مساحة الصوت ونوعه وأن للناس أذواق مختلفة علينا احترامها وتعلمت كيفية انتقاء الاستديو المناسب بعد عدة تجارب لم تلاقي اعجابي الكامل كما أني تعلمت أن الكلمة لها ثمن عندما تكتب وهذا الثمن أحيانا كان يزعجني بجشع  بعض الشعراء .

·        والرياضة أين أصبحت في حياتك الخاصة ؟

الرياضة جزء لا يتجزأ من حياتي ان لم أبالغ بالقول فهي مصدر الحياة لأننا  بدون رياضة لا نستطيع أن نستمد لذة الحياة وبالمناسبة أغلب الرياضيين ان لم اقل كلهم لا يتعرضون ابدا لحالات اكتئاب او تشاؤم فهم مفعمون بالطاقة والسعادة التي تسير هذا العالم والذي نحتاجه فعلا هذه الايام لنستطيع الصمود امام كل العقبات الحياتية

·         قدمت سلسلة من الكليبات التي تحاكي وضع المواطن السوري منها عن موضوع الكهرباء كذلك العلاقات الاجتماعية؟

نعم لقد قدمت ألبوم قطعوا الكهرباء وكان يحوي 8 اغنيات من كلماتي وتحاكي نبض الشارع وقد كانت جميعها بموسيقى الراب منها  النظارة _ الضمير _ لبناني عم يعاني _ كلاب الخارج _من بين الرصاص _ انا سوري..

وقدمت ألبوم من عشرة الاف نسخة للشعب السوري تم توزيعها ضمن دمشق باسم "ترابك ياوطن" مؤلف من ثمانية اغنيات وطنية  منها سوريا الله حاميها أهديها لسيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد . وترابك ياوطن للشعب السوري وقدمت أغنية الشرطة لقوى الأمن الداخلي  والحرس الجمهوري _ والشعب اختارك واغنية حزب البعث و اغنية  ( الخالد ) رحمه الله واغنية محافظين بلدي.

اما بالنسبة للعلاقات الاجتماعية فتطرقت لعدة أفكار ووزعتها بعدة ألوان لكسب جميع الاذواق فقد انتجت ألبوم حماتي  وألبوم "أرجعيلي" وألبوم بنات اليوم بالنسبة لألبوم حماتي مؤلف من ثمانية أغنيات حماتي – نكدية –كذابة – المحبة كذبة – سحرتيني – كاس النسيان خلوني اعذب _ على حبك ناوي وتم تصوير ثلاث فيديو كليب من أول ألبوم حماتي – على حبك ناوي – خلوني اعذب .اما ألبوم ارجعيلي  مؤلف من ثمان اغنيات  ارجعيلي – اجرامي _ ارقصيلي _ الشدة _ حاجة تشر دموع – عم تتكبر – كيف بدك ارجع – من غيرك لالا ومن ألبوم بنات اليوم مؤلف من ثمان اغنيات  بنات اليوم التكسي – البخيل – لا للمخدرات – بابا طلاع من راسي – انا هيك – القاتل – كلام معروف.

·        كليب التكسي .. جاء بناء على الأزمة التي تعيشها بعض المناطق وعدم وصول سيارات نقل الأجرة اليها ؟

وما زالت  هذه الازمهة مستمرة وهو موضوع قديم حتى قبل حدوث الازمة حتى اني أذكر عندما كنت صغيرا وشابا الجميع يشكو من قلة ضمير بعض السائقين الذين يستغلون ظروف الناس  لمكاسبهم الخاصة وفي ظل الازمة ظهرت المشكلة بشكل أكبر وما رأيت نفسي إلا أعبر عن احساسي اتجاه هذه الحالة  بتوجيه أغنية راب لسائق التكسي وقد اخترت نوع الراب في هذه الحالات من التعبير الاجتماعي لانها تحاكي الواقع وتستطيع من خلال هذا النوع من الغناء الافصاح عما يدور في داخلك اكثر.

·        وما هي قصة البخيل ؟

انها قصة مدمجة  أحببت أن أترجمها على الواقع مغزاها باختصار توجيه رسالة الى كل انثى أحبت من قلبها أن لا تنغر بالمظاهر وتتأثر بها مهما كان حجم الاغراء لانها في النهاية لن تجد السعادة الا مع الحب الحقيقي مع انسان يحترمها ويبادلها المشاعر بصدق واخلاص كي لاتندم والحالة الاخرى ان تبتعد عن التواجد خاصه على مائدة البخيل.

·        كذلك لديك أغنية " أنا سوري من سورية  " ؟

بكل فخر واعتزاز انا سوري والرسالة موجهة  لكل العالم ليعلموا اننا اخوة بسوريا مهما حاول الاعداء بث النزعات والخلافات بيننا فهي سوريا التي ستبقى الحضن والتاريخ والأصل وسأبقى أفتخر وأغني أنا سوري.

·        بعد هذه الأغنية تعرضت لعملية اغتيال كما علمت؟

أمر عادي وطبيعي كردة فعل عن مواجهة من يريدون أذيتنا بشكل مباشر أو غير مباشر وأنا لا أعطي لهذا الموضوع أي اهمية يكفيني شرف التهديد وهذا دليل على وصول صوتي اليهم ومادمت على الحق وأنا لا أؤذي  أحدا فأنا واثق أن الله سينصرني دائما مهما كانت الأسباب.

·        تعتمد ( فراس ) بمعظم أعمالك على الكلمات التي تكتبها هل تعاملت مع شعراء متخصصة بهذا النوع من الفن ؟

بالنسبة للفن الغنائي فأنا تعاملت مع عدة شعراء مشهورين كتبوا لنجوم نعتز بهم وانا بالنسبة لفن الراب فأيضا بعد كتابة الموضوع الذي تستدعيني الحالة لترجمته  فلدي من استشيرهم ونضيف احيانا بعض الكلمات او بعض الفكر المكمله للأغنية حتى تصل من القلب الى القلب لمن يسمعها.

·        معظم الأغاني التي قدمتها تصنف بأنواع الراب ؟

·

ربما لان معظم الاغاني التي استمع اليها الجمهور من خلال برنامج صح النوم على اذاعة فرح اف ام  بحلقات (ملعوبة ومقلوبة) في شهر رمضان المبارك الذي كنت راعيه  لمدة شهر وقدمت فيه  الهدايا القيمة  كانت من اغاني الراب ولكني في الحقيقة افصحت في لقائي الاذاعي عن انواع الاغاني التي قدمتها  مثل الاغاني الشعبية و المونالوج والرومنسيه او ربما لاني كنت في سنين مضت مدرب لرقص الراب والبريك دانس فمن عرفني مدرب عرفني الان كمغني للراب ولاقت اعجابهم في الوسط الشبابي الناشئ.

·        لماذا فن الراب في سورية غير معروف وغير منتشر  ؟

للأسف الشديد لأن معظم مغنيين الراب في الوطن العربي شوهوا  هذا الغناء بالألفاظ النابيه مقلدين فيها الأجانب فلن تلاقي موسيقا الراب اعجابا كافيا من فئه واسعة من فئات الشعب السوري فبمجرد استماعهم للا يقاع الغربي ( الراب) يصرفون أذانهم وانتباههم عنه فلذلك الانتشار ضئيل ولكن باذن الله في الأيام القادمة سيكون هذا النوع من الغناء مستقبل باهر في بلدنا كما انتشر في عدة بلدان عربية من محبي الراب ودليل على ذلك عرض دعايات اعلانية مشهورة بلغة الراب على أشهر القنوات الفضائية.

·        لماذا لم تحظى أعمالك بالانتشار الإعلامي الكافي وعلى ما أعتقد كانت المدينة أول الإذاعات السورية الداعمة لأعمالك ؟

·

بهذه المناسبة أوجه شكر للإذاعة المدينة التي استضافتني ببرنامج  ( بلا روح رياضيه ) لمدة ساعة على الهواء بعد ترشيحي من قبل احد الاعلاميين بمقلب اذاعي بعد مشاهدته لي بي حفل فني ظهرت به امام الجمهور ولأول مرة بأغنية سوريا الله حاميها وهم لديهم علم مسبق بأني شخص رياضي  وقد ظهر أمامهم يغني ومن خلال تلك الحلقة تم عرض ألبوم حماتي  وقطعوا الكهرباء اما بالنسبة للانتشار الاعلامي الكافي فكما تعلم الاوضاع الراهنة لا تتيح لي الظهور بشكل مباشر وقوي مراعاة  لأسر الشهداء وحالات الوفاة التي تتالت من أصدقاء وأقارب ومعارف لذلك وضعت لنفسي برنامج جديد  أحضر فيه داتا قوية لأعمالي وفي الوقت المناسب سأنشرها بشكل مميز علما اني في بداية أغنية حماتي قد اقمت اعلان  بشركة كواليس الطرقية  واعلان كليب حماتي وتم توزيع البوسترات الدعائيه بجميع المحافظات كما تم تنزيل اعلان في اذاعة سوريا الغد  لألبوم حماتي

لمدة شهر وتم تنزيل الاغنية في الاسواق بعدة ألبومات منوعة  لأكثر من شركة انتاج موسيقية  مع اغاني اقوى النجوم المعروفين في الوطن العربي هادفا بذلك انتشار الاسم بين المستمعين حتى بين القراء وزعت ألبوم حماتي بألاف من النسخ في مجلة ليالينا وكالا وماي كلير لتصل للقراء المهمين من رجال الاعمال والقياديين في هذه المجلات، مما لفت انتباه بعض الصحفيين لمتابعة اعمالي خطوه بخطوه ونشرها مثل توب نيوز الفضائية وجريدة البعث وجريدة الثورة ومجلة الجيش الشعبي.. الخ وفي القريب العاجل سأقوم بانشاء فرقة خاصة اوركسترا بقيادة مايسترو تقوم باحياء الحفلات الداخلية والخارجية بشكل لائق ومتألق من بعد توكيل هذه المهمات لمدير اعمال خبير في هذا المجال وفي عمليات التسويق والتوزيع.

·        ماذا لديك من أعمال جديدة؟

كل موضوع يشد انتباهي ويؤثر فيني فهو جديد بالنسبة لي فأقوم فورا بصياغته الكلامية من خلالي او من خلال بعض الشعراء ثم اقوم بتنفيذه على الفور وحاليا أحضر ألبوم بعنوان ( الموضة ) فيه اغنية الموضة – اصابيع رجليكي– انطريني – حلمك ماني ناسي اكبر غلطة – كتبت كتابي – ماعد تفرق – مانيكان وسأقوم بتصوير فيديو كليب  لاغنية اصابيع رجليكي واغنية وطنية واغنية راب.

·        كلمة أخيرة ؟

اتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح والتألق وأشكركم على الاستضافة الكريمة مع حبي الكبير للجميع وشكري لجهود جميع طاقم العمل وشكر خاص لك محمد معد الحوار الجميل.