2012/07/04

الكوميديا تطبع أعمال محمد خير الجراح في رمضان
الكوميديا تطبع أعمال محمد خير الجراح في رمضان


ميدل ايست أونلاين

يشارك الفنان السوري محمد خير الجراح بثمانية أعمال درامية خلال شهر رمضان، حيث يقدم شخصيات ذات طابع كوميدي اجتماعي.

وتشير صحيفة "الاتحاد" الإماراتية إلى أن الشخصيات الكوميدية تستحوذ على النسبة الأكبر من أدوار الجراح لهذا العام، "حتى في الأعمال ذات الطابع الاجتماعي، فهو على عادته يلون الشخصية الاجتماعية بحس الفكاهة الكوميدي، ودوره في مسلسل 'آخر خبر' تأليف محمد السعودي وإخراج هشام شربتجي خير مثال على ذلك".

ويؤدي الجراح في العمل دور مصور صحفي مبتدئ في إحدى المجلات التي تعنى بالأزياء والموضة، ويرتكب أخطاء كثيرة ومضحكة.

ويقول الجراح "أقود بدور شخص مسكين، وطيبته تشفع له عند رئيس التحرير، فيبقيه في عمله، رغم أنه فاشل تماماً، فعندما يكلفه بمهمة تصوير، يذهب ليصور كل شيء ما عدا الموضوع الذي أرسله من أجله!. كما يعيش هذا المصور قصة حب، تتخللها مواقف مضحكة، ويتعرض فيها لعدد من المطبات نتيجة الضعف في قدرته على التواصل الاجتماعي، لكن القصة تصل إلى نهاية سعيدة أخيراً".

ويعتبر الجراح أن شخصية المصور طريفة، ويتمنى أن ينجح من خلالها في رسم الابتسامة على الوجوه.

ويضيف "المسلسل كوميديا اجتماعية تتناول قضايا مختلفة مما يتعرض له المرء في مجريات الحياة اليومية، وهو عمل سوري لبناني مشترك، يؤدي الشخصيات الرئيسية فيه عدد من نجوم الدراما السورية واللبنانية، منهم مصطفى الخاني وشكران مرتجى ووسام صباغ وزهير رمضان وماغي أبو غصن ووجيه صقر وكارلا بطرس".

وبعد أن ودع محمد خير الجراح شخصية "أبو بدر" في مسلسل "باب الحارة" التي كرست له شعبية واسعة، يعود اليوم ليقدم شخصية من الحارة الشعبية، ولكن في عمل معاصر هذه المرة، يحمل عنوان "الشبيهة"، وهو من تأليف محمود سعد الدين وإخراج فراس دهن.

ويجسد الجراح دور "أبو عادل" حلاق الحارة الطماع، وهو شخص كثير الكلام، متزوج وليس لديه أولاد، وتتقاطع شخصيته مع شخصية "أبو بدر" بأن كليهما يخاف من زوجته، وترتعد فرائصه أمامها، لكن "أبو بدر" كان رجلاً طيباً، بينما يمثل "أبو عادل" حالة سلبية للغاية. وهي واحدة من الشخصيات السلبية القليلة التي يضيفها الجراح إلى سجله الفني الطافح بالخير والطيبة.

ويشارك في هذا العمل الجديد جنان بكر، وطلحت حمدي، وليلى سمور، وسليم صبري، وضحى الدبس ونضال نجم وعبد الرحمن أبو القاسم، ومديحة كنيفاتي، وغيرهم.

ويستمر الجراح في تجسيد شخصية "قدري" الحلبي الشهم في الجزء الثالث من مسلسل "صبايا"، وهو يعتبره من أهم الأدوار الكوميدية التي قدمها حتى الآن.

ويقول الجراح "لا أتخلى عن 'قدري' أبداً، فهو شخصية قريبة من قلبي، وأعتبره من أفضل الأدوار التي جسدتها في الكوميديا.

ويرى أن مسلسل "صبايا" من أنجح الأعمال الاجتماعية الخفيفة ذات النكهة الكوميدية لأنه يقدم المتعة والفائدة، من دون أن يثقل على المشاهد بالمقولات الكبيرة، "فهو عمل مسل ويطرح بعض المشكلات التي تعترض فتيات مجتمعنا في حياتهن، على صعيد الدراسة والعمل والزواج".

ودافع الجراح عن اللهجة الحلبية التي يستخدمها في العمل، ولاسيما أن البعض اعتبرها غارقة في المحلية، ومبالغاً بها، لكنه يقول إن معظم أهل حلب يتحدثون بها، لكنهم لا ينتبهون لأنفسهم.

ويرى أن التعديلات التي أدخلت على العمل لن تؤثر على جماهيرية العمل، بل تعطيه تنوعاً وحيوية، وهو يعتقد أن هذا الجزء الجديد سيفاجئ الجمهور ويمتعه، سواء من حيث طبيعة الموضوعات المطروحة، أو المواقف والأحداث الطريفة التي سيتابعونها فيه.

كما يشارك الجراح في عمل كوميدي جديد هذا العام هو "رياح الخربة"، وقد حل فيه بعد انسحاب الفنان أيمن رضا. وهو متفائل كثيراً بهذه المشاركة، ولاسيما أن العمل يضم نجوماً كباراً مثل دريد لحام ورشيد عساف، وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو اللذين قدما مسلسل (ضيعة ضايعة) صاحب الجماهيرية الواسعة.

وبالإضافة إلى هذه الأعمال الكوميدية يشارك الجراح في لوحات "بقعة ضوء" إخراج عامر فهد وإشراف مازن طه وكذلك في "مرايا" ياسر العظمة التي يخرجها سامر برقاوي، ويؤدي في هذين العملين مجموعة من الشخصيات الجديدة.

كما يحل ضيف شرف في المسلسل البوليسي "سقوط الأقنعة" تأليف محمود الجعفوري وإخراج حسان داود.

ومن أدواره الطريفة شخصية "الحمّال" في المسلسل المستعاد "دليلة والزيبق" الذي كتبه هوزان عكو وأخرجه سمير حسين، بعد سنوات طويلة من تقديم هذا العمل لأول مرة، وفيه يتعرض للاستغلال من قبل الفنانة كاريس بشار التي تقوم بدور "دليلة".

ورغم هذه الأدوار التلفزيونية المتعددة والمتنوعة، فإن محمد خير الجراح لا ينسى عشقه الأول المسرح، ولاسيما أنه يشغل حالياً منصب مدير المسرح الجوال في مديرية المسارح والموسيقى بوزارة الثقافة السورية، ويعد لإطلاق عمل مسرحي اجتماعي يطوف به على المحافظات السورية، ويطرح من خلاله مجموعة من القضايا التي تمس حياة الناس وهمومهم.