2013/06/28

المخرجون السوريون حاضرون غائبون
المخرجون السوريون حاضرون غائبون

خلدون عليا – دار الخليج

 

 

 

يسجل الموسم الدرامي الرمضاني حضوراً لعدد من المخرجين السوريين الذين غابوا عن الموسم الماضي في حين يغيب آخرون لأسباب مختلفة، كما يشهد الموسم مشاركة عدد من المخرجين كممثلين في أعمال مخرجين آخرين، عدا عن توجه عدد من الممثلين للإخراج سواء في الدراما السورية أو العربية .

 

“الخليج” ترصد أعمال المخرجين السوريين وغياب بعضهم من خلال التحقيق التالي . .

 

يعد هذا الموسم استثنائياً على صعيد مشاركة المخرجين كممثلين وتحولهم إلى الكتابة، فقد استطاع المخرج باسل الخطيب أن يجمع ثلاثة مخرجين سوريين أمام كاميرته في مسلسل “حدث في دمشق” للكاتب عدنان العودة عن رواية “وداد في حلب” للروائي قحطان مهنا وإنتاج المؤسسة العامة للانتاج التلفزيوني والإذاعي، حيث سيحضر كل من المخرجين وائل رمضان وسمير حسين وأسامة كوكش بأدوار تمثيلية، بينما ستغيب المخرجة رشا شربتجي عن متابعة دورها التمثيلي في الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة” “للكاتب سامر رضوان الذي تولى إخراجه سيف الدين سبيعي وذلك بعد اعتذار شربتجي حيث كان من المرجح أن يعمد كاتب العمل إلى إلغاء الشخصية من الجزء الثالث قبل أن تسند إلى الفنانة سوسن أرشيد . كما سيكون المخرج أسامة كوكش كاتباً إضافة إلى دوره التمثيلي، حيث أنجز هذا العام نص مسلسل “نساء حائرات” الذي أخرجه سمير حسين الذي عاد إلى الدراما السورية هذا الموسم بعد عدم اكتمال تجربته في الدراما المصرية الموسم الماضي، وبالتالي سيكون حضوره كمخرج وممثل .

 

يسجل الفنان سلوم حداد تجربة جديدة في عالم الإخراج، حيث اتجه للدراما الخليجية ويعمل على إنجاز مسلسل “القياضة” الذي يتم تصويره في الإمارات . يعود المخرج باسل الخطيب إلى الشاشة الفضية هذا الموسم من خلال مسلسل “حدث في دمشق”، بعد أن اكتفى الموسم الماضي بفيلم سينمائي “مريم” من تأليفه وشقيقه تليد الخطيب حيث لقي عرض الفيلم إقبالاً جيداً جداً وشهادات من النقاد والصحافيين والجمهور .

 

المخرج مؤمن الملا يعود للدراما من خلال مسلسل “حمام الشام” للكاتب كمال مرة والذي يجري تصويره في أبوظبي، وكان الملا قد قدم مسلسل “الزعيم” في رمضان قبل الماضي . ويشهد هذا الموسم عودة المخرج نجدة أنزور لتقديم عمل جديد يتناول الأزمة السورية ويحمل عنوان “تحت سماء الوطن” تأليف مجموعة من الكتاب وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، وذلك بعد أن غاب أنزور عن الدراما السورية في الموسم الماضي . مثله يفعل المخرج سيف الدين سبيعي العائد إلى الدراما السورية بعد أن أسندت إليه مهمة استكمال الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة” الذي يحمل اسم “منبر الموتى”، بعد اعتذار المخرجة رشا شربتجي عن متابعته إذ قالت: إنها أسباب إنتاجية، وكان سبيعي قد اكتفى في الموسم الماضي بعمل في الدراما اللبنانية .

 

في المقابل شهد هذا الموسم غياب عدد من المخرجين منهم حاتم علي الذي لم يقدم عملاً سورياً للعام الثاني على التوالي، رغم أنه قدم في الموسم الماضي العمل التاريخي “عمر” الذي يعتبر عربياً، كما تغيب هذا الموسم المخرجة رشا شربتجي بعد اعتذارها عن “منبر الموتى”، وكانت اعتذرت عن أعمال عدة سابقاً بسبب ارتباطها بالجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة” لتعود وتعتذر عنه أيضا وليسجل هذا الموسم غياباً كلياً للمخرجة التي اعتادت أن تقدم عملين في كل عام وخلال المواسم الثلاثة السابقة .

المخرج وائل رمضان يبتعد عن الإخراج التلفزيوني هذا العام ليكون آخر عمل قدمه هو “كليوبترا” مع زوجته النجمة سلاف فواخرجي، وليكتفي رمضان هذا الموسم بالعمل كممثل .

 

أما المخرج بسام الملا الذي توقف عن الإخراج بعد الانتهاء من الجزء الخامس للمسلسل الشهير “باب الحارة” والذي كان من المتوقع أن ينجز منه جزأين جديدين هذا العام فقد تم تأجيل المشروع للعام المقبل . كما يغيب المخرج المخضرم فهد ميري بعد أن قدم في الموسم الماضي مسلسل “المصابيح الزرق” ويشاركه الغياب المخرج علاء الدين كوكش الذي مازال بانتظار أن يرى عمله “طوق البنات” النور بعد أن تم تأجيله أكثر من مرة .

 

المخرج محمد زهير رجب لن يشارك في أي عمل هذا العام أيضاً، حيث مازال منشغلاً بالتحضير لعمل في الدراما المصرية، في حين سيكتفي بعرض مسلسل “الانفجار” الذي أكمل تصويره عوضاً عن المخرج أسامة الحمد في الموسم الماضي . وبدوره لم يسعف الوقت المخرج عامر فهد بانجاز الجزء العاشر من مسلسل “بقعة ضوء” بعد أن أسند للمخرج سيف الدين سبيعي في البداية، ليعاد إسناده إلى المخرج فهد الذي أنجز النسختين الثامنة والتاسعة منه، وسيسجل المخرج سيف الشيخ نجيب اسمه على قائمة الغائبين هذا الموسم وقد اكتفى بفيلم سينمائي لبناني وذلك بعد أن أنجز الجزء الرابع من مسلسل “صبايا” في العام الماضي .

بينما يتابع العديد من المخرجين السوريين حضورهم وفي مقدمتهم الليث حجو الذي يحمل في رصيده عملين لهذا الموسم وهما “سنعود بعد قليل” للكاتب رافي وهبة وإنتاج شركة “كلاكيت”، و”لعبة الموت” للكاتبة ريم حنا وإنتاج شركة “سامة” والعملان جرى تصويرهما في لبنان، ويشاركه ذات الرصيد المخرج المثنى صبح الذي أنجز المسلسل الشامي “ياسمين عتيق “ للكاتب رضوان الشبلي وإنتاج شركة “سما الفن”، كما يعمل صبح حالياً على إنجاز العمل الثاني له هذا الموسم وهو “سكر وسط” للكاتب مازن طه ومن إنتاج الشركة نفسها، ويسجل المخرج تامر اسحاق حضوراً وحيداً في رمضان من خلال مسلسل “زنود الست” للكاتب رازي وردة .

 

يحضر المخرج أحمد ابراهيم أحمد في الجزء الثاني من مسلسل “زمن البرغوت” للكاتب محمد الزيد، كما يستكمل ناجي طعمي ما بدأه في الموسم الماضي من خلال الجزء الثاني من مسلسل “طاحون الشر”، إضافة إلى اشتراكه مع المخرج سامر برقاوي في إنجاز مسلسل “صرخة روح” والأعمال الثلاثة من إنتاج شركة “غولدن لاين” .

من جهة أخرى يستمر المخرج فادي سليم في تجربته الإخراجية للموسم الثاني على التوالي من خلال مسلسل “سوبر فاميلي”، ويحضر المخرج مصطفى برقاوي من خلال مسلسل “فتت لعبت” للكاتب والممثل طلال مارديني، فيما يعود المخرج فهد ميري برفقة المخرج مهند قطيش في ثاني تجاربه الإخراجية عبر مسلسل “وطن حاف” من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، وتخوض المخرجة عبير اسبر تجربتها الأولى في الدراما من خلال مسلسل “العبور” الذي ألفته بنفسها ويجري تصويره في لبنان، فيما يخوض المخرج مروان بركات أولى تجاربه الشامية هذا الموسم من خلال مسلسل “قمر شام” برفقة النجم بسام كوسا .