2013/05/29

المخرج نبيل شمس : أحرص في قسم الانتاج على تقديم أعمال ذات سوية فنية عالية
المخرج نبيل شمس : أحرص في قسم الانتاج على تقديم أعمال ذات سوية فنية عالية


فؤاد مسعد- الثورة

عرفته منذ عشرين عاماً تقريباً لدى إخراجه فيلماً تلفزيونياً هاماً بعنوان (أيام الصمت) ، كان مليئاً بالحماسة لأن هدفه الدائم السعي نحو تقديم المختلف فيما يقوم بإنجازه ، ولدى لقائي به اليوم بعد هذه المدة كلها كان مملوءاً بالحماسة نفسها لتقديم المختلف والجديد ، ولكن هذه المرة انطلاقاً من المسؤولية التي كلّف بها حيث تولى مؤخراً رئاسة قسم الإنتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، إنه المخرج نبيل شمس الذي يزخر أرشيفه بأسماء أعمال درامية تركت بصمتها المؤثرة ، ومن موقعه الجديد يؤكد أنه لن يقبل بأقل من التميز فيما سيتم إنتاجه ضمن هذا القسم .. معه كان لنا هذا اللقاء :‏

- ما معالم الخطة المُنتظرة من قسم الانتاج التلفزيوني ؟‏

عودة الدراما عبر قسم الانتاج ستكون من خلال أعمال ذات صبغة وطنية أو مناسباتية ، ويمكن أن يصل عدد حلقات العمل كحد أقصى إلى (سبع حلقات) . ونحن نطلب من الكتاب إما أن يكتبوا لنا في هذا الاتجاه أو أن يقدموا نصوصهم إذا كانت جاهزة لديهم ، وفعلاً قُدمت نصوص وهناك أعمال تُقرأ حالياً ومنها ما صدر حولها تقارير القراءة .‏

يتبع لقسم الإنتاج أربع دوائر (دائرة المخرجين ، دائرة الخدمات الفنية ، دائرة الإنتاج ، دائرة الرقابة على النصوص) ، وبالتالي هناك دائرة نصوص متخصصة وأي عمل يأتينا يجب أن يذهب إليها لتتم قراءته ، وعلى النص المقدم أن يتمتع بسوية مقبولة إلى حد كبير على المستوى الفني . وعندما يصدر تقرير القراءة حوله إن جاء مع الموافقة أو الرفض أعود وأقرأ النص ، فإن وجدت أنه إذا اشتغل عليه يخرج منه عمل بسوية متميزة أطلب إعادة تنقيحه مع الكاتب وتقديمه مرة أخرى . وبالمقابل إن تمت الموافقة على نص ورأيت أنه لم يصل لمستوى (جيد جداً) فلن نتملكه وبالتالي لن أحوله لمخرج كي ينجزه . ولكن إن كان العمل متميزاً ووافق على إخراجه مخرج أو اثنان عندها يتم تملّكه . لأنني حريص أن نقدم أعمالاً ذات سوية فنية عالية .‏

- لدى الحديث عن أعمال ذات صبغة وطنية قد يقع بعض الكتاب في فخ المباشرة .. فكيف يمكن تفادي هذا المطب ؟‏

عندما يكون هناك مباشرة وخطابية لن نقدم النص ، وقد تم رفض أعمال بسبب مباشرتها وخطابيتها ، فينبغي أن تتمتع الأعمال بسوية فنية عالية .‏

- هل تلامس النصوص المقدمة الحالة الراهنة والأزمة التي تمر بها سورية حالياً ؟‏

كل ما قدم حتى الآن وخرج من الرقابة له علاقة بالوضع الراهن ولكن النصوص الأربعة التي خرجت من الرقابة تم استبعادها بسبب سويتها الفنية .‏

- ما مدى القدرة على تشغيل الكوادر العاملة في هذا القسم من مخرجين ومديري إنتاج وفنيين ؟ وكيف سيتم انتقاء المبدع منهم ؟‏

ينبغي أن يعمل الجميع ، ولكن البداية ستكون مع العناصر الأفضل من ناحية الإخراج والديكور و.. لأن المبدع في عمله له الأفضلية في التجارب الأولى ، والمخرج الذي يتبنى نصاً حصل على الموافقة سيكون له دور في العمل ، أما المخرج الجيد الذي لم يقدم نصاً واعرف أنه مخرج جيد يُعطى نصاً من النصوص التي لم يتبناها المخرجون . وكي لا أكون مثالياً في كلامي أقول أن فرص العمل أقل من حجم الكادر ، بمعنى أنه ليس هناك مشاريع تتسع ليعمل فيها الجميع وبالتالي الأولوية في العمل ستكون للمخرج المتحمس للشغل ولصاحب المشروع ، بغض النظر عن موقفي الشخصي منه . ولكن سعياً لتوسيع فرص العمل فقد يعمل مخرج مع مخرج آخر بصفة تعاون فني .‏

- في الوقت الذي نأت شركات خاصة بنفسها عن الانتاج تتقدمون خطوة نحو إنجاز أعمال درامية ووثائقية .. فما القدرة المالية المتوفرة للإنتاج ؟‏

كل الآمال والأحلام لا تساوي شيئاً إن لم يتوفر المال .. والحقيقة أنه في هذا العام ليست هناك ميزانية خاصة للإنتاج ، وإن أردنا العمل سنقوم بذلك على مبدأ المناقلات المالية لتدبير الأموال . ولكن هناك كتاب من رئاسة مجلس الوزراء موجه للسيد وزير الإعلام بأنه (سنلحظ ميزانية خاصة للإنتاج التلفزيوني في عام 2014) وبالتالي نحن موعودون في العام القادم بميزانية خاصة لنا ، وهذا الأمر سيبدل الأمور . وبالعموم أرى أننا كمن يؤسس لمشروع جديد .‏

- في ظل هذا الوضع هل تتوقع أن تجد نجوماً لأعمال قسم الإنتاج ؟‏

أشك .. فلن أستطيع الاستعانة بالنجوم لا الآن ولا فيما بعد إلا إذا شعر هذا النجم معنا بأننا لا نقوم بعملية إنتاجية بحتة لنربح وإنما نقدم رسالة وطنية نبيلة ونقدم دراما لخدمة الوطن ، فإن أحب أن يتشارك معنا في هذا الهم سيكون شريكاً في المشروع ، ولكن إن قارن ما يأخذه في أماكن أخرى بما يمكن أن يأخذه هنا فهذا معناه أنه لا يريد المساهمة معنا .‏

- غالباً ما تدعو نقابة الفنانين إلى تشغيل الفنانين النقابيين الذين لا يعملون .. فإلى أي مدى أنتم معنيون بهذا الأمر ؟‏

نحن معنيون بتشغيل الفنان النقابي وله الأفضلية ولكن لن أعطي فناناً نقابياً بطولة إن لم يكن يستحقها ، أي أنه سيعمل وفق الحجم الذي حققه لنفسه . كما أننا مسؤولون عن تشغيل خريجي المعهد .‏

- هل سنرى اسمك في أحد الأعمال التي يقدمها القسم ؟‏

لن يكون العمل الأول ، ولكن بعد اقلاع عمل أو اثنين قد أنجز عملي ، وهو نص اتفقت عليه مع الكاتبة أماني الأكرمي قبل أن أتولى رئاسة القسم وتقدمت به . وسيكون سباعية بعنوان (العلقم) تدور أحداثه حول ما يجري الآن في سورية .‏