2012/07/04

باسكال مشعلاني: "إيلي" جعلني أسعد امرأة بالوجود
باسكال مشعلاني: "إيلي" جعلني أسعد امرأة بالوجود

ندى جمال- السياسة الكويتية

تعيش المطربة باسكال مشعلاني أجمل أيام عمرها, بولادة طفلها ايلي الذي منحها نعمة الأمومة, وغيَر مجرى حياتها وأضاف اليها بصمة حلوة, فغنت له من كل جوارحها, واحساسها المرهف, وأهدته رائعتها "ليللو".

وبعد نجاح كليب "عم تهددني بدك تطلقني" تستعد باسكال لاصدار أغنية رومانسية في عيد العشاق تحفظت عن ذكر عنوانها واسم شاعرها وملحنها تاركة اياها مفاجأة للجمهور.


"السياسة التقتها وكان هذا الحوار:

ماذا في جعبتك الفنية?

أتحضر لطرح أغنية مصرية رومانسية, في عيد العشاق, وسأعمد الى تصويرها مع مخرج أتعامل معه للمرة الأولى, وستكون مميزة من حيث الكلمات والألحان والتوزيع الموسيقى, وعلى صعيد الألبوم, أصبح جاهزاً بنسبة 90 في المئة, وسيتضمن أغنيات متنوعة بين اللون الخليجي, المصري, اللبناني, الشعبي والكلاسيكي, وسأفاجئ الجمهور بلحن جزائري "فرانكو آراب" وسأقدمه في الصيف المقبل اذا كانت الأوضاع مستقرة وايجابية في لبنان والدول العربية, وتعاونت فيه مع عدد كبير من نخبة الملحنين والشعراء في الوطن العربي.

"ايلي"  منحك الاحساس بالأمومة, ماذا غير في حياتك?

جعلني أسعد امرأة في الوجود, فالأمومة نعمة الهية يهبك اياها الله عندما يمن عليك بالأولاد, "ليللو" غير مجرى حياتي اذ أصبحت دمعتي سخية أمام رؤية أي موقف سواء أكان مفرحاً أو محزناً, وبت حساسة وعاطفية كثيراً, فمنذ ولادته, عشت العالم الحقيقي لهذه الأمومة التي استمتعت بلذتها من خلال سماع صوت ضحكته أو بكائه عندما يستفيق ويتحرك, وأثناء رضاعته وضمي اياه بين ذراعي ومنحه الأمان والحنان, وبات هوسي شراء الملابس والألعاب له كلما خرجت من المنزل.

لو رزقت بفتاة هل كنت ستحزنين?

مطلقاً, فأنا من عشاق البنات, وأحب خفة دمهن ودلالهن وحركاتهن وأنحاز اليهن أكثر من الصبيان, وعندما رزقني الله ب¯"ليللو" وجدته "مهضوماً" فتدفقت عاطفتي ثم ان الصبي رفيق أمه وصديقها.

هل هناك تشابه بينه وبينك?

انه يشبهني حتى الآن من حيث الضحكة وبحة الصوت التي يمتلكها.

كيف ولدت اغنيته  "ليللو" التي أهديتها لطفلك?

كان من الطبيعي أن أهدي طفلي هذه الأغنية الحلوة التي ولدت من احساسي وكياني لتبقى ذكرى له, فهل هناك أجمل من أن تغني الفنانة الأم لولدها, ولاقت الأغنية اعجاب الناس ومحبتهم.

هل برأيك نجاحات الفنانة ونجوميتها والجوائز التكريمية التي تحرزها يمكن أن تعوضها عن الأمومة?

أبداً, الأولاد زينة "الحياة الدنيا" ولا شيء يغني عن الأمومة, 20 سنة من العطاء الفني, كرمت فيها في أرقى المهرجانات من قرطاج الى مصر, ماليزيا, كما حققت نجاحات متتالية على أهم المسارح, فكل هذا يعتبر محطة حلوة في حياتي, والأحلى منها عندما تجدين طفلك بين يديك, وتتخلين عن أنانيتك ودلالك ومصلحتك, وتسخرين جهودك لتكوني تحت امرة هذا المخلوق البريء الناعم, تلبين حاجياته وتستمتعين معه.

نلاحظ ابتعادك عن احياء الحفلات في رأس السنة فلماذا رفضت العروض التي أتتك?

فضلت أن أقضي الأعياد بشكلٍ عام مع أهلي وبين زوجي وطفلي لأنعم بهذه الأجواء في توديع عام أصبحت فيه أماً, وكنت قد ابتعدت منذ حملي عن المشاركة في أي حفلات واطلالات تلفزيونية, لأرتاح نفسياً ومعنوياً حتى أعاود العمل بروح متجددة في عام 2012.

منذ فترة أطلقت فيديو كليب  "عم بتهددني بدك تطلقني", هل أنت راضية عن أصدائه?

منذ سماعي هذه الأغنية الجريئة التي كتب كلماتها وائل الأشقر ولحنها ملحم أبو شديد, أثارت انتباهي وجذبتني فكرتها التي لم يسبقني الى طرحها أحد من الفنانين حول تهديد الرجل بطلاق زوجته, فاخترتها, وكان انتقائي لها موفقاً, اذ لاقت الأصداء الناجحة, عندما طرحتها عبر أثير الاذاعات. ومنذ مدة أطلقت "الفيديو كليب" الذي تولى اخراجه فادي حداد فنال استحسان الجمهور الذي شدته المواقف الطريفة والكوميدية المصورة في العمل الذي يلقي الضوء على المشكلات الصغيرة التي يواجهها كل ثنائي متزوج, في اطار شيق و"مهضوم", فأحبني الناس في هذا الكادر التمثيلي, وبات يطالبني بتصوير "كليبات" كوميدية.

هل تفكرين بدخول السينما المصرية على غرار غيرك من الفنانات اللبنانيات?

تلقيت الكثير من العروض بمصر, للمشاركة في أعمال سينمائية لكنني رفضتها لأن البعض منها لا يلائم تطلعاتي, ويخدم صورتي الفنية, فأنا لا أريد تقديم أدوار بطولة المرأة الجميلة, بل أسعى الى تناول قضايا مهمة تحمل رسائل انسانية واجتماعية.

ما رأيك بظاهرة قرصنة وتسرب أغنيات الألبومات الغنائية عن طريق شبكة الانترنت?

انها تضر بشركات الانتاج, وتخفف من مبيعات الألبومات, وفي الوقت نفسه تساعد على انتشار أعمال الفنان وذيوع صيته.

هل حوربت خلال مسيرتك الفنية?

الغيرة والحسد موجودان في الوسط الفني, وفي بداياتي حاول أشخاص كثيرون ازاحتي وتغييبي وتحويل الحفلات الى غيري, لكن مخططات الحاقدين وأعداء النجاح فشلت وأثبت وجودي بفضل ايماني بموهبتي وحضوري.

ما رأيك في ظاهرة استنساخ الأغاني المنتشرة بين الفنانات?

عندما تقلد الفنانة غيرها تضيع هويتها وشخصيتها, ولا تقدم شيئاً جديداً, من جهتي لا أتبع هذا الأسلوب مطلقاً, لانني أحب التنويع في كلمات وموضوعات الأغنيات التي أنتقيها.

بالعودة الى  "ليللو" هل تجدين صعوبة في العناية به?

أخاف عليه كثيراً, فاذا سمعته يقوم بأي حركة صغيرة في الليل أستفيق بسرعة وأسهر على راحته, وأحمد الله لوجود والدتي بقربي التي تمدني بالعون والمساعدة, فأنا أسكن في المبنى ذاته, كما تساعدني في عنايته شقيقتي والمربية.

هل سنرى صوراً تجمعك مع طفلك مطروحة عبر صفحات المطبوعات الفنية أو  "فيسبوك" أو عبر موقعك الخاص?

من حق جمهوري أن يتعرف على طفلي, وقريباً ستروننا سوياً.

كم زاد وزنك أثناء الحمل?

16 كيلوغراماً, وحالياً عدت الى وزني الطبيعي تقريباً ولكن مازال علي انقاص ثلاثة كيلوغرامات.