2013/05/29

«بنات العيلة» خلاف التوجهات
«بنات العيلة» خلاف التوجهات


بسام سفر – تشرين


حرص صناع الدراما على تلوين دراماهم، بلون درامي جديد مستحدث يقوم على تقديم دراما نسائية في حياتهم الطبيعية والإنسانية اليومية لكن غالباً ما يؤخذ على هذه الدراما إنها من دون أحداث درامية فاعلة ونادراً ما توجد بها ذروة درامية، وهذا ما وجدناه في دراما «صبايا في أجزائه الأربعة»، وكذلك في دراما «بنات العيلة»، فالحكاية في هذه الدراما لم تأت في صيغة حكاية كلاسيكية مبنية على حبكة وتسلسل درامي، وإنما نجدها تعتمد على بنية تشريحية أفقية للفئات الاجتماعية التي يمثلنها تلك الفتيات دون الدخول إلى العمق الاجتماعي، والأسرة التي تنتمي إليها في الحكاية الدرامية، ونسمع أصداء هذا الانتماء الطبقي والاجتماعي دون رؤيته كواقع، فالأحياء الشعبية والفقيرة لا نراها في هذه الأعمال، وكذلك سكان هذه الأحياء، ولكن نرى بعض الأمهات والآباء فيها لزيادة التشكيل العائلي. وخرج قليلا عن هذا التقليد العمل الدرامي «بنات العيلة» الذي كتبته رانيا بيطار وأخرجته رشا شربتجي. إذ يقوم العمل الدرامي «بنات العيلة» على القرابة العائلية والاجتماعية، ويتم بناء الحكاية على رسالة كتبتها شابة لا تحمل توقيعاً يعود تاريخها إلى عشر سنوات، وموجودة في إحدى كتب ابنها (عصام، زهير درويش)، وهو ابن الخالة (ملك، ثناء دبسي)، وتنص الرسالة على مطالبته بإشهار زواجهما (العرفي، كتاب براني)، حتى تتمكن من تسجيل ابنهما في خانة الزوج في السجل المدني، عندها تحاول ملك اكتشاف هذه الفتاة، ومعرفة حفيدها غير الرسمي عن جميع بنات العيلة لفك اللغز، وتنطلق حكايا بنات العيلة.

تناقض الكاتبة مع الأسلوب الإخراجي:


صرحت الكاتبة رانيا بيطار بعد عرض المسلسل لجريدة بلدنا السوري في 14\8\2012، انها لم تكن تتوقع «أن يقدم العمل على هذا النحو، ولكن يبدوأن لشركة الانتاج والمحطة العارضة اعتباراتهما الخاصة»، وأكدت بيطار أنها «كتبت نصاً يشبهنا، يشبه الواقع، ولكن السؤال هنا يجب أن يوجه إلى مخرجة العمل لماذا تمّ تفخيم العمل على هذا النحو، حتى فقد النص جماليته. لدرجة أن المتابع سينسى ما يطرحه النص ويراقب الصورة بكل الثراء الذي يتمتع به أبطال العمل كلهم. فهناك من رأى مشكلات طبقة الأثرياء فقط». وأضافت بيطار أن «من الضروري تنوع البيئات في العمل الواحد، على ألا تطغى بيئة على بيئة أخرى، ففي الحياة الغني والفقير، ومتوسط الحال، لا الأثرياء فقط، كما يظهر العمل». وأشارت بيطار إلى أنها «عندما قدمت النص لم يكن بهذه الصورة، بل كان يتحدث عن شخصيات من صلب الواقع، دون أن تذكر في النص أن الفتيات ينتمين إلى طبقة فاحشة الثراء أو أنهن يظهرن دائما بأفضل حلة».

إن الفكرة الأساسية في آلية محاكمة العمل الدرامي «بنات العيلة» تقوم على ان هذه العائلة من شريحة اجتماعية لا بأس بها وما فوق، وهذا يظهر في كل بيوت بنات العيلة، ويتوجه العمل إلى جيل شبابي يهتم بالجمال والمكياج وآخر صرعات الموضة، اذ نجد (رانيا، صفاء سلطان) صاحبة مركز تجميل نسائي كبير، ويعمل به عدد من العاملين، وهي تظهر بنات العيلة بالشكل المناسب والجميل، وتقدم وفق هذه الرؤية أسلوب حياة اجتماعية مستقرة ومرفهة وهي متزوجة من رجل اعمال مصري ولديها ولد واحد. لكنه يباغتها بإحضار بنته الصغيرة من القاهرة بعد وفاة زوجته الاولى، وابنته الكبيرة غادرت القاهرة للدراسة، اما الصغيرة فتعيش معها في المنزل الكبير والفخم، وتصنع الطفلة المقالب بزوجة ابيها، وتكتشف رانيا ان سرطاناً يغزو جسدها، فتغير معاملتها مع الصغيرة وتطلب من زوجها ان تبقى لديها طول العمر، ويبدأ التغير في حياتها خوفاً من العملية. اما بيت «ميرفت، نظلة الرواس» من بنات العيلة، فهو فيلا كبيرة وضخمة، وهي تقدم لزوجها ما يريد (الضابط، فادي صبيح) الوصولي، الذي يستغل زوجته ويأخذ مالها ليتزوج بأخرى، ويفتح لها (بوتيك) كبيراً، وعلى الرغم من وصوليته، إلا ان ميرفت تعامل كل بنات العيلة على انها رقم واحد في كل شيء من حيث الثياب والموديلات، وموديل السيارة التي تركبها، وهي تتعرض للضرب من زوجها دون ان تستطيع الوقوف في وجهه، مما يدفعها هذا الواقع الذي وصلت إليه لقتله في نهاية العمل. وانطلاقاً من الرؤية الطبقية لبنات العيلة وجد ما يدعى الابهار البصري في تصوير المستويات الاجتماعية التي تعيش بها بنات العيلة وهذا التناقض في الرؤية ما بين الكاتبة والمخرجة والشركة المنتجة دفع العمل باتجاهات بصرية غير واقعية، حيث انتمى العمل إلى الثراء الفاحش في زمن توجد فيه ازمة طبقية واجتماعية حادة في المجتمع السوري. مما خفض من نسبة المتابعة والمشاهدة السورية، بينما حصد مشاهدة جيدة في العالم العربي.

الإخراج:

يبدو واضحاً من تصريحات الكاتبة رانيا بيطار انها لم تعمل مع المخرجة رشا شربتجي على توحيد الرؤية فيما يخص الوضعية الطبقية لشخصيات بنات العيلة، وهذا من اخطاء العمل الاخراجي، اذ كان يحتاج إلى مزيد من النقاش والعمل الجدي بينهما لتحليل كامل العمل الدرامي، والبناء المنطقي للحكاية السردية بكل مكوناتها، وقراءة نقاط التحول الاساسية، واكساب العمل من خلال هذا النقاش المزيد من التشويق وتحليل الشخصيات الاساسية في العمل والاشارة إلى النقاط المهمة أو المشاهد التي تتطور فيها كل شخصية من الشخصيات مع المخرجة. لكن ذلك لم يحصل، مما يؤكد عدم دقة توجهات الشخصيات في العمل، وهذا مبني على انه لا يوجد تحليل جدي للصراع، والتركيز على الصراع الاساسي في العمل والشخوص التي يدور بينها هذا الصراع وذكر اسبابه وخلفياته، وعلاقة الصراعات الجانبية بالصراع الاساسي، وايضا كان يجب ان يتوضح تعاون المخرجة والكاتبة ومهندس الديكور، وهذا حصل بالأخص بين المخرجة ومهندس الديكور حيث ينسجم الديكور مع توجهات المخرجة كما تريد للنص فكرياً وفنياً، وما يساعد على تسهيل عملية التصوير ان الانسجام بين عناصر العمل الدرامي فنيا هو الاساس في العملية الاخراجية، واذا لم يحصل ذلك، فإننا نحصل على نتائج صراعية بين صناع العمل، وهذا ما طغى على السطح بعد واثناء عرض العمل الدرامي «بنات العيلة».