2012/07/04

تاريخ الإذاعة السورية
تاريخ الإذاعة السورية

في السابع عشر من نيسان عام 1946 تأسست أول إذاعة عربية سورية وافتُـتحت يوم الجلاء باحتفالاتٍ أقيمت بهذه المناسبة ، واستمر البث ست ساعاتٍ متواصلة ، وكانت تعمل هذه الإذاعة بقوة ( 5 , 7 ) كيلو واط على الموجـات القصيـرة ، أما استديو البث فقد كان عبارة غرفة من دائرة مصلحة البريد ، وكانت هذه الإذاعة تابعة إدارياً إلى مديرية البريد والبرق والهاتف ..
واستمرت الإذاعة بعد ذلك دون أن يكون لها نظام ثابت في البث سوى المناسبات وكلها وطنية وقومية .
وفـي أول شهر رمضان بعد الجلاء بدأت أول فترة بث ثابتة في الإذاعة السورية ، حيث بثت يومياً ساعتين متواصلتين برامج رمضانية بمناسبة الشهر .
وفي الرابع من شباط عام 1947 ، انتقل مقر الإذاعة السورية من مصلحة البريد إلى مبنى مستقل في شارع بغداد في دمشق مؤلف من ثلاثة طوابق أنشئ فيها استديوهان ، وهو أول مبنى خاص للإذاعة بعد الاستقلال .. وفي هذه الفترة أُنشئت موجة متوسطة قوتها ( 5 ) كيلو واط بالإضافة إلى الموجات القصيرة ، أما نشرات الأخبار فقد كانت خمس نشرات موزعة على اليوم وكانت تؤخذ عن النشرات الأجنبية في الراديو وتُـترجم إلى العربية ثم تُـذاع ، وساعات البث اليومية كانت تبلغ اثنتي عشرة ساعة وُزعت على فترتين ، أما من الناحية الإدارية فقد بقيت هذه الإذاعة تابعة إدارياً إلى مؤسسة البرق والبريد والهاتف في كل شيء .
في عام 1951 ، قفزت الإذاعة قفزة هامة حتى أُطلق عليها تسمية الإذاعة الكبرى ، فلأول مرة بعد الاستقلال تنشئ الدولة موجة متوسطة قوتها خمسون كيلو واط في الصبورة غرب مدينة دمشق ، وقد غطت هذه الموجة المناطق الجنوبية والوسطى في سورية مع فلسطين والأردن ومصر ومناطق أخرى ، وكانت بمثابة ثورة في عالم الإذاعات آنذاك .. إلى جانب هذه الموجة أُنشئت موجة متوسطة ثانية في سراقب جنوبي مدينة حلب قوتها عشرون كيلو واط لتغطية المناطق الشمالية في البلاد ، وإلى جانب هاتين الموجتين أُنشئت موجتان متوسطتان محليتان في كلٍ من دمشق وحلب قوة كل منها عشرة كيلو واط ، وقد خُصصتا لإذاعة البرامج الغربية المحلية الفرنسية والإنكليزية والبرامج الموسيقية المحلية .
وقد تم أيضاً إنشاء موجتين قصيرتين استطاعة كل منها ( 15 ) كيلو واط بغية إسـماع صــوت الإذاعـة السـورية إلى الأماكن البعيدة في غرب أوروبا والمغرب العربي وأمريكا اللاتينية .
في عام 1960 ، تم إنشاء محطتين متوسطتين في كلٍ من دير الزور وطرطوس باستطاعة تتراوح بين 30 ـ 60 كيلو واط لتغطية الإرسال في المنطقة الشمالية الشرقية والساحلية من سورية وبعض السواحل المجاورة من لبنان وتركيا .
وفي عام 1961 ، أُنشئت أيضاً موجتان متوسطتان محليتان بقوة عشرة كيلو واط في دمشق لتغطية الإرسال المحلي الإضافي والبرامج الأجنبية .
ولقد قفزت الإذاعة قفزة هامة في عالم الموجات في عام 1978 عندما أُنشئت عدة محطـات فـي طـرطـوس والصبـورة وديـر الـزور وعدرا باستطاعاتٍ كبيرة تصل إلى (750 ) كيلو واط لتوسعة رقعة الاستماع إلى هذه الإذاعة .
وفي عام 1978 أيضاً بُـدىء بإنشاء أكبر مشروع في سورية في عالم الإذاعة على الموجات القصيرة في عدرا " قرب مدينة دمشق " عدد هذه الموجات أربع استطاعة كل منها ( 500 ) كيلو واط ، وهي تغطي معظم أنحاء الكرة الأرضية .
أما فيما يتعلق بالبرامج .. فقد كانت معظم البرامج في عهد الإذاعة تُـبثُ على الهواء مباشرة لعدم توفر أجهزة التسجيل المعروفة ، واستمر العمل هكذا حتى عام 1953 حيث توفرت أجهزة التسجيل واعتُـمدَ عليها في تسجيل معظم البرامج لبثها في أوقاتها المحددة .
أما أول نقل خارجي إذاعي .. فقد حدث في 17 نيسان عام 1946 وكانت عملية شاقة تتطلب جهداً كبيراً من قبل الفنيين لعدم توفر الأجهزة الحديثة .
وفي عام 1960 استُـبدلت الأجهزة القديمة بالأجهزة الحديثة المتطورة التي حصلت عليها مديرية الهندسة التي أنشأت شعبة خاصة سميت بشعبة الإذاعات الخارجية وكلفت بالإشراف على النقل الخارجي الإذاعي .
وفي عام 1978 ، حصلت مديرية الهندسة على أول سيارة نقل خارجي مجهزة بجميع الوسائل التقنية والفنية الحديثة ، وقد أسهمت بنقل الكثير من المناسبات والإذاعات الخارجية .

الاستوديوهات والمعــدات

في بداية عهد الإذاعة كانت تمتلك استديوهين مع أجهزة فنية متواضعة ، وفي
عام 1950 حين تم نقل مقر الإذاعة إلى شارع النصر تم إنشاء أربع استديوهات
مع تجهيزاتها ، وفي عام 1964 نُـقل مقر الإذاعة إلى ساحة الأمويين في مبنى
حــديث مشــترك مـع التلفزيـون ، وتسـلمت الإذاعة استديوهاتها الـجديــدة
وعددها تسعة ..
( استديو للموسيقا ـ استديو للتمثيل ـ ثلاثة استديوهات لتسجيل البرامج ـ
أربعـة اسـتديوهات لبث مـواد إذاعـتـي البرنـامـج العام وصـوت الشـعب
والإذاعات الأجنبية ) .
وجميع هذه الاستديوهات مجهزة بأحدث الوسائل الفنية والتقنية المتطورة الموجودة في العالم .

سـاعـات الـبث

باستثناء يوم افتتاح الإذاعة السورية عام 1946 ، فـإن الإذاعـة كـانت لا تبث ضمن برنامج محدد إلا في المناسبات .
وفي عام 1947 ، بدأت الإذاعة تبث في أوقات محددة وبحدود اثنتي عشرة ساعة تقريباً .. واستمر زيادة ساعات البث اليومي حتـى عـام 1977 ليصبح إحدى وعشرين ساعة .

إذاعـة صـوت الشـعب  

افتتحت إذاعة صوت الشعب في عام 1979 ، وكـان ذلك استجابـة طبيعية لحاجة شعبية واستكمالاً لرسالـة الإعـلام السـوريـة الموجهـة لخدمة الجماهير الشعبية ، وقد خصصت هذه الإذاعة بتقديم البرامج الشعبية والخدمية وبرامج المنظمات الشعبية ومركز المحافظات .
وكنت في البدايـة ترسـل بـرامجهـا علـى فترتين ، بعد ذلك اتصـل بثها وأصبح ممتداً من الساعة السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً حيث كان إرسالها يغطي بعض المناطق من سورية ، ومع دخول الأجهزة الفنية الحديثة وتقويــة محطــات البث الإذاعـي ، أصبحت إذاعـة صوت الشعب تغطي بإرسالها جميع المدن السـوريـة بالإضافـة إلـى بعض الدول المجاورة .

إذاعــة حــلــب 

أنشئت هذه الإذاعة في عام 1956 ، وهي محلية مخصصة لمدينة حلب وضواحيها ، وتبث لمدة سـاعتين يوميـاً .. والإذاعـة تضـم مجموعة إذاعيـة فنيـة كاملــة واســتديوهين للأخبــار والبرامــج والموسـيقا .. ولها نشـاط فعّــال فـي الـموسـيقا والغنــاء والفنـون الإذاعية الأخرى .

التقســيم الإداري لـمـديـريـة الإذاعـة

تضم مديرية الإذاعة مجموعة من الأقسام وهي :
أولاً : قسم البرنامج العام ..
ويضـم عـدداً مـن الدوائـر :

1ـ دائرة البرامج الثقافية
2ـ دائرة المذيعين
3ـ دائرة التنسيق والتنفيذ
4ـ دائرة البرامج الرياضية
5ـ دائرة البرامج الدينية
6ـ دائرة برامج الأطفال
7ـ دائرة البرامج الاقتصادية
ثانياً : قسـم الأخبار ويضم ..

1ـ دائرة البرامج السياسية 2ـ دائرة الخدمات الإخبارية

ثالثاً : قسم التشغيل الإذاعي ويضم ..

1ـ دائرة المراقبة واستديوهات البث 2ـ دائرة التسجيل الإذاعي
3ـ دائرة النقل الخارجي الإذاعي 4ـ دائرة الصيانة
5ـ شعبة اللاسـلكي

رابعـاً : قسـم الإنتـاج الإذاعي ويضم ..
1ـ دائرة التمثيليات 2ـ دائرة المنوعات
3ـ دائرة الموسيقا

خامسـاً : قسـم إذاعة صوت الشعب ويضم ..

1ـ دائرة الأخبار 2ـ دائرة التنسيق والتنفيذ
3ـ دائرة البرامج الثقافية وبرامج المنظمات

سادساً : قسـم الإذاعات الأجنبية ويضم ..

1ـ دوائر البرامج الأجنبية الموجهة :
( القسم الإنكليزي ـ الفرنسي ـ التركي ـ الروسي ـ الألماني ـ العبري )
2ـ دائرة الإذاعات العربية الموجهة
3ـ شعبة التنسيق

سابعاً : قسـم إذاعـة حلب ويضم ..
1ـ دائرة البرامج 2ـ شعبة الأخبار
3ـ شعبة التنسيق والتنفيذ 4ـ شعبة التشغيل الإذاعي
5ـ مكتبة الأشرطة 6ـ شعبة الشؤون الإدارية والمالية

ثامنـاً : قسـم إذاعة اللاذقية ويضم ..

1ـ دائرة البرامج 2ـ شعبة الأخبار
3ـ شعبة التنسيق والتنفيذ 4ـ شعبة التشغيل الإذاعي
5ـ مكتبة الأشرطة 6ـ شعبة الشؤون الإدارية والمالية

تاسـعاً : مكتبـة الأشـرطة والاسـطوانـات   عن تاريخ الإذاعة  السورية