2013/05/29

تصحيح ألوان.. رحيل بالتزامن..
تصحيح ألوان.. رحيل بالتزامن..



سامر محمد إسماعيل – تشرين




ياسين بقوش، حسن دكاك، طلحت حمدي، صباح عبيد، طارق سلامة، خالد تاجا، محمد الشيخ نجيب، محمد راف، عدنان حبال، فؤاد غازي، صبحي الرفاعي، طلال نصر الدين، جورج لطفي الخوري، بسام حسين..

أسماء رحلت عن شاشة المشهد الدرامي السوري، تاركةً غصصها في حلوق السوريين الذين يعيشون منذ أكثر من سنتين ذلك الموت العمومي الذي أتى هنا أيضاً على نجوم الفن، مثلما أتى على مصائر المئات من أبناء الشعب السوري، هكذا نعرف أن رحيلاً بالجملة من هذا النوع لم يكن –بتقديري الشخصي- مجرد أقدار مكتوبة فحسب، بل هو موت بالتزامن اقتلع النجوم مثلما اقتلع أناس الشارع العاديين، فأخبار الراحلين من فناني سورية تكاد تتواتر بشكل مريب، يوماً بعد يوم، وشهراً بعد شهر، هكذا فقدت الساحة الفنية نخبة من صُنّاع الفرح دفعة واحدة، وخلال عامين من أزمة وطن يعيش أقسى ظروفه التاريخية المعاصرة، إذ كانت لهذه الظروف مآلاتها الدراماتيكية على مصائر فنانين ماتوا بقضاء الخالق وقدره، وآخرين طالتهم يد الغدر عن سبق إصرار وترصد، لكنّ ألم تعجّل هذه الأزمة بآجال البعض حين شاهدوا ما وصلت إليه بلادهم؟ ألم تكن هذه الأزمة سبباً إضافياً لإصابة البعض منهم بسكتات دماغية وجلطات قلبية قاتلة؟ أجل لقد تعددت الأسباب والموت واحدُ، لكن هذا الرحيل الجماعي لافت للنظر، ولاسيما حين نسمع كل يوم بانطفاء نجم من نجوم الفن؟ هل هي تلك الحسرة التي انتابت أبا فراس الحمداني حين قال مناجياً من بين جدران سجنه: «يا حسرةً ما أكادُ أحملها، أولها مزعجٌ وآخرها»؟

أعتقد أن رحيل الفنانين بهذه الكثافة خير تعبير عن ذلك الشعور بالإحباط، فحجم الهول الذي عاشه ولايزال ملايين السوريين؛ ترك الفنان في مجابهة حتمية مع الغامض والمرعب والقلق على مستقبل وطنه، وعلى مستقبل أبنائه، على ذلك العصر الذهبي للدراما السورية التي يعمل العديد من صناعها حتى في هذه الظروف القاسية لإنجاز أعمالهم، بل يواجهون الموت بصدور ليّنة، وبقلوب تقطر دماً على وطنٍ خبروا سنوات رخائه، عاشوا شظفه مثلما عاشوا أيام انفراجه وخيراته، هكذا فعلاً يصبح هذا الرحيل مؤثراً وناجزاً في ذاكرة بلد، رقيقاً إلى حد التأمل في توقيته، ودرامياً بما لا يسمح إطلاقاً أن تشكك بعذوبته على أنه احتجاج علني على الموت ذاته...