2013/05/29

تقديم فيلمين ومسلسل في عام مصادفة أحمد السقا: "بابا"مغامرة بكل المقاييس
تقديم فيلمين ومسلسل في عام مصادفة أحمد السقا: "بابا"مغامرة بكل المقاييس


حسام عباس – دار الخليج

لعبت المصادفة وحدها دوراً كبيراً في أن يقدم النجم أحمد السقا هذا العام لأول مرة في مشواره الفني فيلمين سينمائيين من بطولته إلى جانب مسلسل تلفزيوني في رمضان الفائت أطل به على جمهور الشاشة الصغيرة لأول مرة كبطل مطلق بعد غياب 13 عاماً عن التلفزيون، وقد حقق السقا نجاحاً ملحوظا في فيلمي “المصلحة”و”بابا”وكذلك مسلسل “خطوط حمراء”الذي نال عنه أكثر من تكريم، لكنه عاش في الفترة الأخيرة ظروفاً حزينة بوفاة النجم أحمد رمزي الذي ربطته به صداقة قوية في السنوات القليلة الأخيرة . وعن “خطوط حمراء”و”بابا”و”المصلحة”وأحمد رمزي كان معه هذا اللقاء .

* كثيرون قدروا موقفك من الفنان الراحل أحمد رمزي وحرصك على السفر إلى الساحل الشمالي لوداعه الأخير . . ما شعورك؟

- حزين جدا على رحيل هذا الفنان الرائع والجميل الذي أعتبره مثل والدي، وقد جمعتني به أيام طويلة وقت تصوير برنامج “الأب الروحي«، وقد تعاملت معه ووجدته إنساناً رائعاً واستفدت منه الكثير، وهو فنان له رصيد عند الجمهور، ولا أتصور أن هناك أحداً لا يحب أحمد رمزي .

* ماذا عن ردود الأفعال تجاه مسلسلك الرمضاني “خطوط حمراء«؟

- الحمد لله، ردود الفعل مرضية جدا، والمسلسل وجد نسبة مشاهدة عالية في الشهر الكريم وكان محظوظا بقنوات وتوقيتات عرضه، والكتابات النقدية أنصفته في النصف الثاني من الأحداث بعد الهجوم في البدايات، وأنا سعيد بكل الآراء وسعيد بالتجربة .

* هل كان مهما أن تعود إلى جمهور التلفزيون في هذا التوقيت؟

- جمهور الفيديو واسع ومنتشر وبالملايين في مصر والوطن العربي، وكان لا بد أن أقدم له عملا في موسم رمضان الذي أصبح كرنفالا للدراما وتجتمع فيه الأسرة لتشاهد أهم نجوم الفن، وكنت أبحث دائما عن الموضوع الجيد الذي أقدمه للجمهور دون أن أكون ضيفا ثقيلا عليه، وحتى أكون إضافة إلى الشاشة خاصة أن عظماء الفن لهم بصمتهم في رمضان كل عام .

* ما الذي جذبك في موضوع “خطوط حمراء«؟

- الموضوع الذي صاغه المؤلف أحمد أبو زيد بحرفية عالية، والذي جمع بين الإثارة والتشويق والأكشن والرومانسية وحرفية عالية قدم لنا جانبا من صعيد مصر، وقد تحمست للتركيبة كلها من فريق عمل ومخرج رائع هو أحمد شفيق وإنتاج متميز .

* هل هناك تشابه بين شخصيتك في فيلم “المصلحة”وشخصيتك في المسلسل؟

- التشابه أن كلا الشخصيتين لضابط شرطة، وهناك اختلاف في التفاصيل وخطوط العمل والأحداث، ومصر فيها آلاف ضباط الشرطة ولكل منهم ملامحه وتصرفاته وسلوكه .

* في مسلسل “خطوط حمراء”نجح أكثر من نجم منهم الأردني منذر رياحنة . . هل يغضبك أن يحقق كل هذا النجاح؟

- على الإطلاق، بالعكس فأنا أكون في قمة سعادتي عندما أكون “وجه الخير”على زملائي وينجحون في أعمالي، فهذا نجاح لي وأنا من المعجبين بمنذر منذ سنوات من خلال أعماله المميزة التي قدمها، وعندما تقابلنا في فيلم “المصلحة”تحدثنا عن عمل مشترك في التلفزيون ووافق فورا، وأنا سعيد بنجاحه، كذلك أشيد بأحمد رزق الذي قدم دوراً علامة في مشواره، وكذلك محمد عادل إمام وأروى جودة ودينا فؤاد، والجميع قدم تجربة ناجحة والحمد لله .

* هل يمكن أن يشجعك نجاح “خطوط حمراء”على تكرار التجربة في التلفزيون قريبا؟

- الذي يحمس الجواب على هذا السؤال هو الورق، فلو جاءني ورق جيد أطمئن له ويضيف لي لن أتردد في ذلك .

* فيلم “المصلحة”جمعك بأحمد عز . . كيف وجدت التجربة؟

- أحمد عز فنان جميل له جمهوره، وكنا في الفيلم فريقاً واحداً مع حنان ترك وزينة وعمرو يوسف وصلاح عبدالله، وقدمنا عملاً جيداً نال نجاحاً متميزاً في ظروف صعبة وقت عرضه، ولا صحة لأي حديث عن غيره أو منافسة أو خلافات مع أحمد عز لأننا كنا في قارب واحد جمعتنا فيه المخرجة الرائعة ساندرا نشأت .

* ماذا عن صدى فيلمك الأخير “بابا”وتجربة الكوميديا؟

- كانت مغامرة بكل المقاييس، لأنني لأول مرة أقدم عملاً كوميدياً صرفاً لكنني كنت مسنودا بمخرج محترف هو علي إدريس، وكاتبة متميزة هي زينب عزيز، وفريق عمل رائع منه درة وصلاح عبدالله .

* الفيلم فيه “إيفيهات”جريئة قد يراها البعض تخدش الحياء . . ما ردك؟

- موضوع الفيلم هو الذي فرض هذه “الإيفيهات«، لأن موضوع الفيلم يناقش قضية علمية وهي الإنجاب عن طريق الحقن المجهري، ويخوض في تجارب طبية وعلمية متخصصة، وقد عالجت الكاتبة زينب عزيز الموضوع بطريقة كوميدية، وكان لا بد أن توجد بعض العبارات الجريئة لكنني لا أتصور أن ذلك أصبح بعيدا عن أحد في الفترة الأخيرة مع انتشار الإنترنت وثورة الاتصالات .

* تقديم فيلمين في عام واحد مع مسلسل تلفزيوني هل جاء بتخطيط أم مجرد مصادفة؟

- أولا، أنا أتمنى أن أقدم في العام أكثر من فيلم سينمائي، وأن يكون ذلك مؤشراً لعودة عجلة الإنتاج السينمائي والصناعة إلى قمتها، لكن بالمصادفة فيلم “المصلحة”مؤجل من العام ،2011 وكان قد تأجل لفترة طويلة بعد الثورة، وجاء فيلم “بابا”ليبدأ تصويره مع إكمال “المصلحة«، وتجربة التلفزيون مؤجلة منذ عدة سنوات وبالصدفة جاءت هذا العام .