2012/07/04

جمال سليمان يعتزم تجسيد شخصية صدام حسين
جمال سليمان يعتزم تجسيد شخصية صدام حسين

أحمد الشوكي – جريدة القدس العربي يعتزم الممثل السوري 'جمال سليمان' تجسيد دور الرئيس العراقي الراحل 'صدام حسين' في مسلسل جديد، وفي ذات الوقت يستكمل تصوير دور البطولة في الفيلم المصري 'سحر الشرق'، وقد بدأ 'سليمان' مشواره مع الفن بالدراما السورية في أواخر الثمانينيات بمسلسلات 'هجرة القلوب' و'خان الحرير' و'شبكة العنكبوت' و'اختفاء رجل' و'اللوحة الناقصة'، وفي السينما حصل على شهادة التقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي وذلك على أدائه لشخصية الدكتور 'سعيد عودة' في فيلم 'المتبقي'.
وفي المسرح قدم شخصية 'ابن خلدون' في مسرحية 'سعد الله ونوس' منمنمات تاريخية سألته:
هل تحب الرئيس الراحل 'صدام حسين' لدرجة إنك تعتزم تجسيد شخصيته في مسلسل؟
لم أكن أحبه لأنه كان يجسد 'الديكتاتورية' في أبشع صورها وتطرفها، لكن ذلك لم يمنعني من الحزن لإعدامه، لأن محاكمته كانت أسوأ وأفشل محاكمة في التاريخ، لأن صدام كان أقوى من المحكمة واستطاع أن يستخدمها ليرفع من شعبيته لدى الناس، فهو كان وسيظل من أشهر رؤساء العرب إثارة للجدل، وسأبحث بنفسي عما يؤكد نجاح هذ المسلسل حين عرضه.
كيف ترى الأزمة التي يثيرها البعض بين الدراما المصرية والسورية؟
إن الدراما السورية لم تتفوق على المصرية في أي من المراحل، لكن بعض الكتابات العنصرية هي التي أججت هذه الأزمة، وقد فتحت الباب بفضل الله للممثلين السوريين ان يدخلوا عالم الدراما المصرية، كما حدث مع 'تيم الحسن' والمخرج 'حاتم علي' الذي قدم مسلسل 'الملك فاروق' فقد حققا نجاحا لا شك.
لماذا لم يحقق مسلسلك 'باب الحارة' الذي عرض أيضا رمضان الماضي النجاح المرجو؟
لقد حقق نجاحا على الصعيد العربي والمصري، لكنه ربما لم يحقق النجاح المطلوب في مصر بسبب غزارة الانتاج الفني المصري والذي لا يستطيع المشاهد ملاحقته ومتابعته بالكامل، فمن أين يجد وقتا لمتابعة أعمال الآخرين.
لماذا تشابه مسلسلك الأخير 'أفراح إبليس' مع مسلسلك 'حدائق الشيطان'؟
إنه من قبيل المصادفة فقط أن يحمل المسلسلان معاني متقاربة والأمر يعود إلى أن الكاتب 'محمد صفاء عامر' هو مؤلف العملين، وقد كان الاسم السابق لمسلسل 'أفراح إبليس' هو 'الأب الروحي' إلا أن المؤلف خاف أن يقارن برواية 'العراب' للكاتب 'ماريو بوزو' عن شخصية خيالية لرئيس مافيا إيطالية في أمريكا.
كيف ترى الأحوال في غزة بعد تقرير 'غولدستون' وهل تفكر في تجسيد شخصية تتناول هذه الأحداث؟
إن ما جرى في غزة هو فصل من رواية طويلة بدأت عام 48، ما يختلف فقط بين فصول الرواية، هو أنها في الماضي كانت تنقل إلينا عبر ناج منها، أما الآن فقد شاهدنا المجزرة على الهواء مباشرة، شاهدنا على الفضائيات الإنسان الفلسطيني يلفظ أنفاسه الأخيرة، لكن هذا التقرير الذي أصدره 'غولدستون' يؤكد أن العرب لم يستطيعوا قيادة معركتهم مع إسرائيل على جبهات الصراع المختلفة.
إلى أي مدى تعتبر أن الواقع العربي تأثر بما تطرحه الدراما من قضايا قومية؟
على الأقل قد جعلت الإنسان العربي أكثر إطلاعا على واقعه، فقد أصبحت الدراما أكثر واقعية وقربا من الناس فهي تتناول فساد بعض الأنظمة العربية، وتعالج قضايا الأمية والبطالة والفقر.
كيف ترى أول بطولة مطلقة لك في القاهرة من خلال التجربة السينمائية الجديدة 'سحر الشرق'؟
لقد وقعت العقد مع المخرج الكبـــير 'رأفت الميهــي' وتشاركني بطـــولته 'ليلى علوي' وأجسد شخصية ضابط مسلم يعمل بالغردقة ويقع في غرام فتاة مسيحية ومن هنا تبدأ الأحداث في إطار رومانسي.