2012/07/04

جورج خباز: أخذت أكثر من حقي
جورج خباز: أخذت أكثر من حقي

دار الخليج

“مطلوب” مسرحية الفنان الكاتب والمخرج جورج خباز الجديدة والسابعة حتى الآن، هو الكوميدي الملتزم والراقي في مقاربته مواضيع اجتماعية معينة يعاني منها المجتمع اللبناني، وجديده المسرحي عرض بعنوان “علي وكريستينا” يعمل على إنهاء نصه . ولخباز أيضاً أدواره المنوعة في العديد من المسلسلات اللبنانية التي انطبعت في أذهان الناس، عن جديده المسرحي وأعماله، دار الحوار معه . .

* لماذا سميت المسرحية “مطلوب”؟

- أحببت هذا العنوان لمسرحيتي، فهي كلمة تستخدم كثيراً في حياتنا . ويقال مثلاً مطلوب للعدالة، مطلوب من الغير، مطلوب من الناس، وهي تحمل عدة معانٍ .

* ما الرسالة التي حاولت إيصالها للجمهور من خلال “مطلوب”؟

- مسرحية “مطلوب” هي دعوة إنسانية لتقبل بعضنا بعضا، نحن وللأسف نجهل فن الحوار والتخاطب السليم فيما بيننا، أردت القول إنه ليس بيننا من اختار دينه أو طائفته بإرادته، ولا أيضاً أهله أو شكله، فلماذا نبقى مختلفين ومجبرين في أي شيء نقوم به .

* هل تعتبر نفسك فناناً متعدد المواهب؟

- أشكر الله على الموهبة، والعائلة التي ربتني، والبيئة والظروف النظيفة التي عشت فيها، لأن هناك الكثير من الأشخاص ممن يملكون المواهب لكن لا يستطيعون ترجمتها على أرض الواقع .

* هل يمكن اكتشاف شخصيتك الحقيقية من خلال أعمالك؟

- في حياتي العادية أميل إلى الجدية، ولكن في المسرح تكون ردة فعل لي، أجسدها في شخصيات مختلفة في مسرحياتي، تكون هزلية وساخرة نوعاً ما، من دون خدش الحياء أو التجريح .

* كيف تصف علاقتك مع الجمهور؟

- أصبح هناك تناغم روحي وفكري، وانسجام واضح بيني وبينه، أكان ذلك في المسرح أو التلفزيون . ربما استلطفوا شخصيتي، الأمر الذي ساعدني كثيراً في تجسيد الأدوار الكوميدية .

* ما رسالتك الكوميدية؟

- أطمح إلى تقديم أعمال تطور المجتمع، وتوضع في أرشيف المسرح والسينما للأجيال القادمة، وهذا يكفيني . أنا ألقي الضوء على المشكلة بوضوح ورقي، إنما لا أستطيع تغيير المجتمع للأسف .

* ما الأعمال التي شاهدتها صغيراً أو مراهقاً قبل الاحتراف؟

- كنا نسكن في البترون ونذهب إلى مسرح “شاتو تريانو” لنشاهد مسرحيات للممثل القدير دريد لحام منها “صانع المطر”، بالإضافة إلى مشاهدتي للعديد من أفلام “شارلي تشابلن، وودي ألن” وكان أبي يحدثني دائماً عن الراحل “شوشو”، الأمر الذي أنضج موهبتي منذ الصغر .

* كيف ترى برامج “التنكيت” على الشاشة اللبنانية؟

- الخلل يكمن للأسف في التربية التي تفتقد إلى العامل الثقافي، ومعظم من يمرر مزحة ونكتة مبتذلة يخدش الذوق العام، في حين أن فن الكوميديا يهدف إلى الارتقاء بالمجتمعات .

* ما المسرحيات التي حفظتها وتأثرت بها؟

- كل مسرحيات المبدع زياد الرحباني حفظتها، ومثلها أعمال دريد لحام، الأمر الذي كون عندي أرضية ثابتة وصلبة، أضفت إليها اجتهادي المسرحي، فكونت شخصية خاصة بي .

* هل تأخذ حقك في لبنان كممثل كوميدي؟

- آخذ حقي وأكثر، الشعب اللبناني ذكي، ويعرف ماذا يريد ويختار مسرحياته بدقة . الفن هو تسديد لحاجات في داخل كل منا . كما أن مسرحياتي تعرض في مصر ومعظم الدول العربية .

* ماذا بعد “مطلوب”؟

- هناك تحضير لمسلسل تلفزيوني بعنوان “كبرت البنوت”، ومسرحية جديدة بعنوان “علي وكريستينا”، تتحدث عن شخصين مغرمين ينتميان إلى دينين مختلفين . الأحداث تتناول المشاكل التي يواجهانها للارتباط .