2012/07/04

جومانا مراد: قدمت في "كف القمر" دور مركب وجرئ
جومانا مراد: قدمت في "كف القمر" دور مركب وجرئ


ياسر حماية – جي إن فورمي

جومانا مراد من الفنانات اللاتي دخلن قلوب المشاهدين من خلال مجموعة من الأدوار التي شاركت فيها عبر الشاشة الصغيرة والأفلام السينمائية .. وآخر أعمالها كان فيلم " كف القمر" الذي يعد أول تعاون لها مع المخرج خالد يوسف كما أنه أول فيلم لها يشارك في مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي.

وفيما يلي الحوار الذي أجريته مع النجمة السورية:

حدثينا عن دورك في فيلم "كف القمر؟

سعدت جدًّا بالدور الذي قدمته في فيلم "كف القمر". وأعتبره نقلة نوعية لي، حيث إن شخصيتي في الفيلم لبنت فقيرة وجاهلة تسعى إلى حل مشكلاتها عن طريق الخطيئة. ولقد تعاطفت مع الدور كثيرًا، وتعاطف مع هذه الشخصية النقاد والجمهور أيضًا في مهرجان الإسكندرية السينمائي، خاصةً أنها ضحية المجتمع الذي نعيش فيه، وهناك فتيات كثيرات يعانين من هذا الأمر.

كيف جاء لقاؤك الأول بالمخرج خالد يوسف؟

تحدث معي المخرج خالد يوسف وتقابلت معه ولا أنكر أنني كنت أنتظر الاشتراك معه في فيلم سينمائي لأنني من المعجبين بأفلامه، وعندما تقابلت معه وتحدث عن دوري سعدت كثيرا لأنني وجدت الشخصية مختلفة.

هل قمت بعمل بروفات مكثفة بالفعل للقيام بهذا الدور ؟

بالفعل يقوم خالد بعمل بروفات عديدة قبل التصوير، وهذه البروفات مهمة جدا لأنها تجعل الممثل يتقن الشخصية وينفصل تماما عن شخصه ويعيش في الشخصية وكأنها حياته، وعندما بدأت التصوير كنت جاهزة بنسبة 100? وتعلمت أمورا كثيرة من خالد يوسف.

وما رأيك في الاتهامات التي قالت إن دورك كان قائما على الإغراء ؟

أرفض بشدة هذه الأقاويل وما يتردد عن أن دوري في الفيلم يتضمن مشاهد ساخنة ومثيرة. فعملي مع المخرج خالد يوسف لا يعني أني أقدم مشاهد من هذه النوعية، كما أن يوسف يعرف حدودها في التمثيل جيدًا، فلم يتم تقبيلي في أي مشهد، ولا أعرف على أي أساس يتم تصنيف مشاهدي على أنها مشاهد إغراء. لكن أنا لست مع السينما النظيفة، فالسينما تنقل الواقع، لكن في المقابل أنا ضد الابتذال ومع المشاهد المبررة دراميا مهما كانت ساخنة ما لم تكن مقحمة.

البعض حلل الفيلم بمفهوم سياسي حيث قالوا إنه يتحدث عن مصر وأشقائها العرب في إطار درامي ؟

هناك عدد من التحليلات السياسية التي خرج بها العديد من النقاد ممن شاهدوا العمل ولقد حللوا أيضا دوري بأنه دور لدولة مجاورة تلعب على كل الحبال فهي تارة تلعب بابتذال مع بعض الدول وتارة أخرى تلعب بشدة على الحبال السياسية من أجل الوصول إلى أهدافها، وفي النهاية كل ناقد له حرية التعبير وتحليل الفيلم وهذا لن تجده كثيرا إلا في أفلام خالد يوسف.

لقد قدمت الفتاة الشعبية في فيلم "كبارية " والآن في فيلم "كف القمر " هل هذا تكرار ؟

بالعكس فالشخصيتان كانتا مختلفتين تماما وسبب إقدامي على تقديم الأدوار الشعبية يرجع إلى أنها تتناول الشريحة الكبرى من المجتمع العربي، وهذه الأدوار تتميز بالواقعية.

أين تجدين نفسك في الأعمال الدرامية مثل مسلسلك الناجح الأخير " مطلوب رجال " وفيلمك " الأخير أيضا " كف القمر " ؟

أجد نفسي في الدور الذي يضيف لي جديدا سواء كان في التلفزيون أو في السينما، أو حتى في الإذاعة لانني أحب العمل في الإذاعة. نعم التلفزيون ذاكرته ضعيفة مقابل السينما رغم أنه يشهد حضورا كبيرا في البيت العربي لكن ذاكرته لا تدوم أكثر من عام أو عامين بينما السينما تخلد الفنان لعدة أجيال، ولهذا ربما يتوجه البعض للحضور السينمائي أكثر من الحضور التلفزيوني.

جماهيريا السينما تخدم الفنان أكثر من التلفزيون هل هذا صحيح؟

نعم لأن التلفزيون كما قلت ذاكرته ضعيفة، رغم أنه يحقق جماهيرية واسعة في الوقت الحالي.

هل كنت تتوقعين نجاح مسلسلك "مطلوب رجال" الذي عرض علي قناة ام بي سي دراما ؟

ردود الأفعال فاقت المتوقع، مما يشير إلى النجاح الكبير الذي حققة المسلسل عند عرضه في قنوات MBC المفتوحة بعد ذلك، وأنا سعيدة أيضا بالمسلسل كتجربة فريدة ومختلفة في سياق الدراما العربية، سواء من حيث عدد حلقاته التسعين؛ التي يتحدى بها الأعمال التركية، أو من حيث اجتماع عدد كبير من الفنانين العرب .

ماهو جديد جومانا مراد؟

هناك فيلم "جوليا " ومسلسل" أهل إسكندرية" الذي بدأنا التحضير له وهو من تأليف بلال فضل و إخراج محمد علي، وسنباشر العمل به فور إزاحة الغمة عن مصر ليكون جاهزا مع رمضان القادم .