2013/05/29

حاتم على مخرج «عمر»: من عنده آية أو حديث يحرم تجسيد الصحابة فليأت بها
حاتم على مخرج «عمر»: من عنده آية أو حديث يحرم تجسيد الصحابة فليأت بها


منة عصام – الشروق

إشادة النقاد بكل العناصر الفنية لمسلسل «عمر» لم تكن كافية لوقف حملات التجريح والتشكيك فى العمل الذى يجسد ثانى الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، فالسيناريو بدا محكم الحبكة معتمدا على اللغة العربية الفصحى وخضع لإشراف هيئة من كبار العلماء على كتابته، فضلا عن الصورة التى نقلت للمشاهدين مكة المكرمة قبل الاسلام، ولم يقل أداء الممثلين ــ وعلى رأسهم سامر إسماعيل الذى يجسد شخصية عمر ــ عن المستوى المتميز للعمل ككل.

غير أن حملات مقاطعة المسلسل لم تتوقف حتى الآن، ومازال المسلسل يتعرض لحملة هجوم وفتاوى بتحريم مشاهدته من جانب جهات دينية وعلماء أزهريين.

المخرج حاتم على يواجه كل هذا بتحد لاقتناعه بأن «عمر» ينصف هيبة الخلفاء الراشدين والصحابة دراميا بعد أن كان صناع الأعمال الفنية يكتفون بظهورهم من خلال الأقوال فقط.. وقارن بين وجهة النظر الدينية التى تحرم ظهور الخلفاء وآل البيت ووجهة النظر الفنية التى تعلى من شأن الإبداع والصورة والتجسيد.. حاتم على يرد، على كل ما تعرض له من نقد فى هذا الحوار.

يتحدث حاتم على فى البداية عن بداية فكرة المسلسل قائلا: «كان للشيخ الوليد الإبراهيم مالك محطات MBC دورا بارزا فيها، فهو من اقترح فكرة مسلسل عن سيدنا عمر وحلمه بأن يكون من إنتاجه، وأعترف أننى فى البداية فوجئت جدا بالفكرة لأنى أعلم المحاذير التى تلقى بظلالها على مثل تلك الأعمال، ولكنى فى المقابل آمنت بها وتحمست لها واتصلت بالكاتب وليد سيف ليبدأ فى كتابة السيناريو».

وأضاف: «استعنا بلجنة تضم كبار العلماء، وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوى للحرص على التدقيق الدينى والتاريخى، والذى من أجله كنا نجتمع تقريبا كل شهر حتى تتوافر الدقة فى كل مشهد وجملة».

● ولكن ألم تشعر مع كاتب السيناريو أنكما مقبلان على مغامرة كبيرة؟

ــ بالتأكيد شعرنا بهذا، ولكن هذا الإحساس جعلنا نصر على تقديمه، بالإضافة إلى أننى أشعر على الدوام بأن الصحابة والخلفاء الراشدين يتعرضون دائما للتهميش فى الأعمال الدرامية بسبب حرمة تجسيدهم دينيا، وكان المؤلفون يتحايلون على هذا بسردهم جملا وحوارت على لسان أشخاص آخرين غير الصحابة، وهذا كان يظهرهم كأنهم منعزلون عن الحياة ويبلغون الناس كلامهم عبر وسيط، وهم على العكس لأنهم كانوا صناعا للحياة.

وللأسف التهميش الدرامى يؤدى إلى تهميش تاريخى، ولا يصح أن نكون فى القرن الـ21 ولا نصنع أعمالا عن تاريخنا وديننا، ونتلقاها فقط من آخرين مختلفون فى المرجعيات والأيديولوجيات الفكرية، وآن الأوان أن يصنع العرب تاريخهم وأعمالهم بعيدا عن فتاوى التحريم والمنع.

● ولماذا اخترت سامر إسماعيل رغم ما تردد عن ترشيح تيم الحسن؟

ــ تيم الحسن لم يكن مرشحا أصلا، ومنذ البداية كان هناك توافق على إسناد الدور لممثل جديد رغبة فى تقديم وجه جديد سعيا وراء قدر أكبر من المصداقية، مثلما حدث مع «الملك فاروق» عندما اخترت تيم الحسن لتجسيده وهو ما جذب الجمهور المصرى بشدة له وساعد على تقبله، وبالمناسبة سامر إسماعيل حديث العهد بالتمثيل، فقد تخرج فى معهد الفنون المسرحية بدمشق قبل البدء فى المسلسل بعدة أشهر فقط.

● من المفارقات أن يتعرض المسلسل لهجوم وفتوى بمنعه من مفتى السعودية رغم أن قناة MBC السعودية مشاركة فى إنتاجه.. فما تعليقك؟

ــ فى الحقيقة المسلسل إنتاج مشترك بين MBC ومؤسسة قطر للإعلام، وقد أخرجا المسلسل للنور فى أحسن صورة، والأهم من ذلك أن السعودية تعتبر مركز الدين الإسلامى لوجود الحرمين الشريفين وهو ما بعث برسائل اطمئنان لكل المشككين فى المسلسل، ورغم ذلك فإن أصوات المعترضين مازالت عالية ومشككة، وأقول لهم: «لا ينبغى أن نرفض ما نجهل، ويجب مشاهدة باقى الحلقات كى يكون الاعتراض مبنى على أسس صحيحة وعلمية بعيدا عن أقاويل التحريم والمنع».

وأؤكد لك أن الأمر لن يتوقف عند «عمر» ولكن أستطيع القول إن العمل سيكون نقلة كبيرة فى هذا المنوال لنجاحه فى عرض تلك الشخصيات.

● لكن رفض العمل نابع من عدم جواز تجسيد الخلفاء دينيا وهذا ما قاله مفتى السعودية والأزهر الشريف؟

ــ أعتقد أن مسألة التجسيد خلافية اختلف عليها علماء المسلمين، ولا توجد آية قرآنية أو حديث شريف يقول ذلك، وبناء عليه فإن القاعدة فى الإسلام هى الإباحة أما التحريم فهو الاستثناء. وأود أن أقول إن التحريم يأتى أساسا من التشكك فى مفردات الصورة التى يدخل فى طياتها الرسم والنحت والموسيقى والماكياج وكل هذه الفنون، فالمشكلة الرئيسية تكمن فى نظرة الشيوخ لتلك الفنون على أنها حرام وعندما يصل النقاش لتلك الدرجة فأنا غير مستعد للحديث فيه لأن النشاط الفكرى للإنسان غير قابل للمساومة، أما المشكلة الثانية فتنبع من الخلط بين الممثل والشخصية التى يجسدها، وهذه مجرد حجة واهية لأنه بمقتضاها نتعامل مع المشاهد بصفته طفلا غير راشد لن يستطع التفريق بين الحقيقة والخيال، فالجمهور العربى راشد لا يصح الوصاية عليه وعلى أفكاره.


● من اللافت بناء ديكور كامل للكعبة فى صحراء المغرب؟

ــ فى الحقيقة الديكور والإنتاج وضعا فى اختبار صعب للرغبة فى إخراج صورة غنية بمفرداتها، ولذلك كان التصوير بين سوريا التى بنينا فى استوديوهات الصورة بها كثيرا من الشوارع، والمغرب التى بنينا فى صحرائها ديكور الكعبة الذى لا أعلم كم تكلف، وكذلك الإسكندرية والقدس والحيرة فى العراق.

● لماذا فرضتم إطارا من السرية الشديدة على المسلسل حتى أنه لم يكن معروفا من سيجسد عمر؟

ــ اعترف بهذا لأنه كان أمام أعيننا المصير الذى لاقاه فيلم «الرسالة» للراحل مصطفى العقاد، فهذا العمل واجه ظروفا قاسية أبرزها الطرد من المغرب نتيجة فتوى تحريمه ومنعه، ثم بعد ذلك رفض عرضه سينمائيا فى الكثير من الدول العربية، والآن وبعد مرور عشرات السنين على عمله تم الاعتراف به وأصبح من أهم الأفلام، ولذلك خشينا من نفس المصير وأحطناه بسرية كبيرة.

● أكدت أن «عمر» مهم فى التوقيت الذى نعايشه الآن؟

ــ أى عمل تاريخى يستمد مشروعيته من طرحه لقضايا معاصرة، وبدون هذا سيكون مجرد سرد للتاريخ بدون أى روح، ولذلك استطيع وصف «عمر» بأنه مسلسل معاصر وليس تاريخيا فقط لأننا نحتاج فى تلك الأيام لشخص فى عدل وإيمان وشخصية الخليفة عمر.