2013/07/17

دانا مارديني.. وقدر الصعود المبكر إلى النجومية
دانا مارديني.. وقدر الصعود المبكر إلى النجومية

خاص بوسطة – ماهر منصور

 

وسط الزحام الذي يشهده الموسم الدرامي السوري 2013 بالفنانين الشباب، تبرز الفنانة دانا مارديني بشخصيتها "مريم" في مسلسل "سنعود بعد قليل"، وتتقدم رغم مساحة دورها المحدود، لتقف إلى جانب نجوم العمل، بأداء لافت لشخصية النازحة السورية التي تدفع ثمن ما يحدث في سورية أكثر من مرة، وربما على نحو مستمر.

 

بلا تمهيد تعلن دانا مارديني عن حضورها المختلف هذا العام، في المشهد الأول لها من المسلسل، ترمي نفسها على السيارات تبيع ورودها، ثمة إحساس ذكوري تبثه الفتاة الجميلة في أدائها للشخصية وتؤكده بصافرتها،  ودون أن تعتمد كثيراً على ما يوفره كاركتر شكلها الخارجي، تؤدي مشاهدها بعفوية، تنتقل بأدائها من مستو إلى آخر بسلاسة، وتعطي المشهد حقه، وفق ما تقضيه حالتها ومتطلبات اللوكيشين (شارع، بيت راجح، سرير المرض..).

 

الحضور اللافت للفنانة الشابة بدأ منذ العام الفائت، حين أدت شخصية ابنة الضابط رؤوف في مسلسل "الولادة من الخاصرة".. ولعل أهمية حضورها اليوم في "سنعود بعد قليل" أنه يؤكد أن نجاحها في "الولادة من الخاصرة" لم يكن مجرد مصادفة.

تقف دانا مارديني اليوم، في مكان وقفت قبلها فيه فنانات شابات، استطعن في بدايتهن الفنية أن يلفتن الأنظار ويحققن حضوراً متميزاً على صعيد الأداء هن: "تاج حيدر، كندا حنا، نجلاء الخمري"، ورغم اختلاف القدرات التمثيلية بين  الأسماء الأربعة، تبقى ظروف إطلالتهن متشابهة وحضورهن لافت، ولكن أين الفنانات الثلاثة اليوم في ميزان النجومية...؟ وهل البدايات القوية التي ظهرن بها تتناسب ومساحة ظهورهن وحضورهن اليوم...؟

 

 هذه الأسئلة ربما تبدو دانا مارديني أكثر شخص معني بالبحث عن أجوبة عنها اليوم.

 

شخصياً كنت أرى في تاج حيدر نجمة الصف الأول في بنات جيلها، وقد مرت سنوات على إطلالتها الأولى اللافتة، وتعددت أدوارها إلا أن تاج لم تقترب من الصف الأول لبنات جيلها، رغم إيماني أنها تكتنز في داخلها طاقة تمثيلية تؤهلها لأن تكون نجمة أولى في الدراما السورية، ولا أعني هنا أدوار البطولة.

 

 أما كندة حنا، فقد تعرفت عليها لأول مرة في فيلم "حسيبة"، وكان في أدائها أمام الكاميرا ما يبشر بولادة نجمة حقيقية، إلا أن كندة راوحت في المكان، رغم تصدرها المشهد الدرامي في أكثر من مسلسل.

 

 اعتمدت كندا كثيراً على دلع الأنثى فيها، وابتعدت بنفس المقدار عن قدراتها كممثلة، ولا يعني حضورها اليوم في صدارة قائمة الممثلين أنها في صدارة الأداء. كندة ببساطة اختارت الظهور، وانتظر اليوم أن تعود إلى مكانها الطبيعي الذي يوافق ما غيبته من طاقة تمثيلية في الأداء.

 

أما نجلاء خمري، فأثقل الإعلام على حضورها كممثلة، حين اختارها المخرج السينمائي سمير ذكرى لبطولة الفيلم السينمائي"حراس الصمت". ظهور نجلاء الإعلامي المكثف وقتها لم يكن يتناسب و بدايات ظهور أي فنانة، ورغم أن نجلاء بدت فنانة موهوبة واعدة، وكثيراً ما كنت أرى فيها مستقبلاً يشبه حضور الفنانة أمل عرفة ونجوميتها، إلا أنها بالغت في ظهورها المتكرر، وقد  مر جزء لا بأس منه، كأنه لم يكن

وعود على بدء، أين الفنانات الثلاثة اليوم..؟ هن موجودات بلاشك، ولكن هل يتناسب حضورهن اليوم مع انطلاقتهن في البدايات..؟ ولماذا...؟

 

مجدداً أردد الأسئلة السابقة، وأنا أتابع أداء دانا مارديني اللافت، وكم أود لو تبحث الفنانة الشابة عن أجوبة تلك الأسئلة، ففي كثير من ثناياها ما قد ينفعها غداً في مشوار صعودها نحو النجومية.