2012/07/04

دليل على الازدهار أم الكساد؟ كل نجوم العرب غناء وتمثيلاً على شاشة دراما رمضان
دليل على الازدهار أم الكساد؟ كل نجوم العرب غناء وتمثيلاً على شاشة دراما رمضان


مجلة الشبكة


للمرّة الأولى في تاريخ الدراما المصرية، يتنافس هذا الحشد الكبير من النجوم المصريين والعرب على عرش دراما رمضان 2012. فهنالك أكثر من 60 عملاً فنياً يجري اليوم تصويره بين الاستديوهات المصرية والعربية في الوقت عينه.

وقد بدأت الأعمال الفنية تدخل نفق الصراع مع الوقت لاقتراب أيام شهر رمضان، وأصبح واضحاً اتخاذ كل شركات الإنتاج قرار الإسراع بانتهاء التصوير قبل فترة طويلة من الشهر الكريم، لكي ينجح المنتجون والمخرجون والفنانون أيضاً في تسويق المسلسلات في وقت مبكر، بدلاً من الدخول في حروب الساعات الأخيرة. وجميع الاستديوهات اليوم يشغلها النجوم، وهم على سبيل المثال لا الحصر: عادل إمام، ونور الشريف، وكريم عبد العزيز، ويحيى الفخراني، ومحمود عبد العزيز، ورولا سعد، وبوسي، ورانيا فريد شوقي، وحنان ترك، وخالد صالح،

ومحمد سعد، وإلهام شاهين، ونبيلة عبيد، وفيفي عبده، وهاني رمزي، وعبلة كامل، وهند صبري، ويسرا، وأحمد السقا، ووفاء عامر، وغادة عبد الرازق، ومصطفى شعبان، ونيللي كريم، وصلاح السعدني، وتيم الحسن، وشريف منير، وأنغام، وداليا البحيري، وعلا غانم، وليلى علوي، وخالد الصاوي، وغيرهم كثيرون. والتفاصيل في السطور الآتية.

المنافسة هذا العام ستكون أقوى من كل الأعوام التي مضت، كما ذكرنا، فإنّ كل النجوم، باستثناء عدد قليل، جداً سوف يطلون على شاشة رمضان 2012. وهذا الكم من النجوم سيجعل شركات التوزيع تتسابق لشراء هذه الأعمال، وهو ما حدث بالفعل، بحيث أن أكثر من 90 % من المسلسلات تم تسويقها قبل تصويرها، وخصوصاً أنها لنجوم كل واحد منهم يعدّ بمثابة ماركة مسجّلة تضمن جودة الصنع. وعلى الرغم من ظروف الإنتاج الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، فإنّ شركات الإنتاج أصرّت جميعها على عدم الاستسلام أو التراجع عن تقديم أعمال درامية جديدة لشاشة رمضان المقبل. والأعمال التي تم بيعها قبل تصويرها بالطبع، هي: فرقة "ناجي عطا الله" لعادل إمام، و"الخواجة عبد القادر" ليحيى الفخراني، و"عرفه البحر" لنور الشريف، و"باب الخلق" لمحمود عبد العزيز العائد بعد تسع سنوات، و"الأبعديه" لمحمد سعد، و"قضية معالي الوزيرة" لإلهام شاهين، و"كيد النساء" لنبيلة عبيد وفيفي عبده. كما لحق بها أيضاً "الهروب" لكريم عبد العزيز"، و"الأخت تريز" لحنان ترك، و"مع سبق الإصرار" لغادة عبد الرازق، و"الإخوة الأعداء" لصلاح السعدني، و"خرم إبره" لعمرو سعد، و"في غمضة عين" لأنغام، وداليا البحيري وجمال سليمان في "سيدنا السيد"، ودنيا سمير غانم في "ألف ليلة وليلة"، و"نابليون بونابرت" لليلى علوي، و"خط أحمر" لأحمد السقا، وأخيراً "تحية كاريوكا" لوفاء عامر، و"ابن النظام" لهاني رمزي، ونرمين الفقي في "المزرعة"، وآسر ياسين في "البلطجي"، بالإضافة إلى مسلسلات "الزوجة الرابعة" لمصطفى شعبان، و"ابن موت" لخالد النبوي، و"ذات" لنيللي كريم وباسم سمرة، وتيم الحسن في "الصقر شاهين"، وشريف منير في "الصفعة"، وخالد الصاوي "على كف عفريت"، وخالد صالح في "9 شارع جامعة الدول العربية"، و"بنات في بنات" لرانيا فريد شوقي، و"طيري يا طيارة"، و"الخفافيش" لبوسي، و"النار والطين" لميس حمدان ومادلين طبر وياسر جلال، و"يأتي النهار" لفردوس عبد الحميد وعزت العلايلي، و"فيرتيجو" المأخوذ عن رواية ذائعة الصيت لأحمد مراد الذي كان أحد مصوري الرئيس السابق حسني مبارك، والذي كتبها قبل أربع سنوات وحصدت نجاحاً جماهيرياً في المبيعات. كما نشاهد أيضاً عبلة كامل في "سلسال الدم"، وهي دراما صعيدية كتبها مجدي صابر، ويخرجها مصطفى الشال و"حفيد عز" لأشرف عبد الباقي، وصابرين في "ورد وشوك"، ومسلسل "سر علني" لغادة عادل، و"شربات لوز" ليسرا، و"جبال الصبر" لعبير صبري، ورولا سعد في "البحر والعطشانة" إخراج وائل فهمي عبد الحميد، ومجدي كامل "في ابن ليل"، إخراج اسماعيل عبد الحافظ، و"فتاة من الشرق" لسوزان نجم الدين، وإيتن عامر في "اليشامك"، إخراج اسماعيل فاروق، و"الضابط والجلاد" لفادية عبد الغني وطارق لطفي، ومسلسل "اللعبة الأخيرة" لهيثم أحمد زكي وأحمد الفيشاوي وريم البارودي.

المستبعدون

حتى كتابة هذه السطور، تم استبعاد مسلسل "ثعلب سيناء" لأحمد عز الذي كان من المفترض أن يكون من ضمن المنافسين بهذا المسلسل الكبير، لكن انشغال عز بتصوير آخر لقطات فيلم "المصلحة" و "حلم عزيز" أدى إلى تأجيل المسلسل، ويبدأ تصويره فور انتهاء شهر رمضان المقبل ليكون جاهزاً للعرض على شاشة رمضان 2013. كما لم يتضح حتى الآن موقف الشركة المنتجة من مولد هيفاء وهبي، وإن كانت النية تتجه إلى بدء العمل، كما يؤكد بعضهم، أو لتأجيل المسلسل للعام المقبل، وخصوصاً أن إشاعات قد تردّدت مفادها أن هيفاء قد بالغت في أجرها، ورفضت تخفيض أي جزء من المبلغ المطلوب. ويرجح أن يكون سبب التأجيل ليس أجر هيفاء فقط، إنما انشغال السبكي منتج المسلسل بانتاج فيلم "جيم أوفر" ليسرا، وأيضاً انشغال فيفي عبده بتصوير الجزء الثاني من مسلسل "كيد النساء" الذي تم استبعاد سمية الخشاب عنه، بعدما رفضت أن تقدّم الجزء الثاني مع فيفى عبده، وأكدت أنها فعلت كل شيء في الجزء الأول، وتالياً فإن وجودها في الجزء الثاني لن يكون له تأثير واضح في الأحداث عن الجزء الأول. لذلك اعتذرت وفضّلت أن تخرج من عباءة صافي لترتدي عباءة الفتاة الصعيدية في مسلسل "هجرة الصعايدة". ويبدو أن سمية قد تندم على تركها "كيد النساء" بعد أن دخلت مكانها نبيلة عبيد، وفوجئت بتأجيل مسلسل "هجرة الصعايدة" للعام المقبل، كما خرجت أيضاً الفنانة الاستعراضية شريهان من المنافسة، بعد أن تم ترشيحها لتقديم مسلسل "السندريلا"، ولكن هذا العمل تأجل بسبب أزمة السيولة للشركة المنتجة. كذلك خرجت أيضاً نادية الجندي التي كانت تستعد لبطولة مسلسل "الحب والسلاح"، عن قصة عادل حمودة، ولكنّ المخرج نادر جلال فضّل تأجيل المسلسل بسبب الأوضاع الأمنية. وأيضاً خرجت منى زكي وأحمد حلمي بعد أن كانا يستعدان لدخول المنافسة بمسلسل درامي من انتاجهما، إلا أنهما تراجعا في اللحظات الاخيرة، وأبت منى أن تخرج من السباق بلا حمص، فتعاقدت على بطولة مسلسل كرتوني بعنوان "عروس البحر"، لتكون حاضرة بصوتها في المنافسة الشرسة. كما خرج أيضاً محمود ياسين وميرفت أمين ومنه شلبي وحسين فهمي وعدد قليل من النجوم.

وكان من المفترض أن يدخل محمد هنيدي السباق، إلا أنه فضّل أن يلجأ إلى السينما بفيلم "تيته رهيبة".

وفي النهاية، يتضح أن عدد الأعمال التي ستدخل السباق هذا العام كثيرة جداً، إذا ما قورنت بأعمال العام الماضي، وتالياً فإن الأعمال الجيدة هي التي ستفوز بنسبة مشاهده عالية جداً، أما الأعمال الأخرى فربما تتوارى، ولا يعرف أحد عنها شيئاً وخصوصاً أنّ النجوم البارزين كثيرون جداً، فمن سيحمل لقب نجم شاشة رمضان 2012؟ نحن في انتظار النتيجة.