2012/07/04

رجاء الجداوي: الدراما المصرية تسترد عافيتها هذا العام
رجاء الجداوي: الدراما المصرية تسترد عافيتها هذا العام


المعتصم بالله حمدي – دار الخليج


حالة من النشاط الفني تعيشها الفنانة رجاء الجداوي، حيث تطل على الشاشة الرمضانية بثلاثة وجوه من خلال مسلسلات “ابن النظام”، و”شربات لوز”، و”شوقية وعيال عيالها”، وعندما سألناها عن دورها في مسلسل خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، انفعلت وأكدت أنها لن تظهر في مسلسل “كاريوكا”، مشيرة إلى أن الجهة المنتجة للمسلسل لم تعرض عليها أي شيء خاص بالعمل، لا هي ولا أي من ورثة الفنانة الراحلة .

من خلال حوارنا معها تطرقت رجاء لأعمالها الجديدة، وتبدي رأيها في عدد من الموضوعات الفنية . .

بداية حدثينا عن مسلسل “شربات لوز” الذي يجمعك بالفنانة يسرا، والمرشح للعرض في شهر رمضان المقبل؟

قالت: ألعب دور امرأة انتهازية تحاول أن تأخذ ميراث شقيقي حكيم، أو سمير غانم، ومن خلال المواقف التي تجمعنا تتصاعد الأحداث في إطار كوميدي اجتماعي، وهو بطولة يسرا وصبا مبارك وياسمين رئيس وعايدة رياض ونسرين إمام، ومن إنتاج شركة لايت هاوس .

هل تقدمين نفس الجرعة الكوميدية في مسلسل “ابن النظام”؟

نعم لأن المسلسل يعتمد على كوميديا الموقف، ويتميز بالموضوعية والواقعية الشديدة، وفيه أجسد شخصية والدة الفنان هاني رمزي، ويشارك في بطولة المسلسل حسن حسني وأميرة فتحي ولطفي لبيب وفادية عبدالغني ومحمد شاهين، وهو من تأليف حمدي يوسف، وإخراج أشرف سالم .

ما حكاية الست كوم “شوقية وعيال عيالها” الذي تصورينه حالياً، وهل له علاقة بست كوم “تامر وشوقية”؟

ليست له علاقة بمسلسل “تامر وشوقية”، بل إنني في المسلسل أجسد دور “شوقية”، والتي دائماً تكون في مشكلات مستمرة مع زوجها، نظراً لاهتمامها بشكلها وملابسها، وإهمالها لزوجها، ويشاركني البطولة الفنان سعيد صالح ومجدي فكري وجيهان قمري ومنير مكرم وتيتيانا ومنة بدر وعبد الله الكاتب، وهو من تأليف وسام العطار، وإخراج جيهان رزق .

لماذا رفضت المشاركة في مسلسل “كاريوكا”؟

لم أقبل ولم أرفض، بل إن أحداً لم يستشرني في سيناريو المسلسل، رغم أنني على دراية بأبرز الأمور في حياة الراحلة تحية كاريوكا، وأنا لم أطلب التواجد بشخصيتي الحقيقية في العمل مثلما ردد البعض، كل ما هنالك أنني أريد أن أعرف ماذا سيتم تقديمه في المسلسل، حرصاً على حياة الراحلة القديرة التي تستحق كل تقدير وتكريم، لا أن يتم تلفيق شيء غير حقيقي عن حياتها من دون علمنا، فكنت أريد أن أطلع على السيناريو قبل التنفيذ، ولكنهم لم يفعلوا .

هل ستوافقين إذا تمت دعوتك للمشاركة كممثلة في المسلسل؟

لا لن أوافق إلا بشروط أهمها أن أطلع على كامل المسلسل، ومعرفة جميع التفاصيل بالسيناريو، فأنا لايهمني دوري بقدر ما يهمني كيف سيتم تقديم حياة خالتي على الشاشة .

هل تعتقدين أن دراما السير الذاتية التي تقدم حالياً تتميز بالموضوعية؟

هذا يتوقف على ضمير الكاتب والجهة المنتجة، لأن هناك مغالطات عديدة تحدث لمجرد لفت الانتباه لأحداث المسلسل، وهذا أمر خطر، ومن الممكن أن يتم تشويه سيرة بعض الشخصيات التي أثرت كثيراً في حياتنا .

هل ترين أن الدراما المصرية ستحظى باهتمام الجماهير العربية خلال شهر رمضان المقبل، خاصة مع مشاركة نخبة من كبار النجوم فيها؟

جداً جداً . . وأقول هذا بتحدٍ، الدراما المصرية هذا العام مختلفة عن كل الأعوام التي سبقت، في الشكل والمضمون والنجوم، دراما رمضان هذا العام ستشهد مسلسلات لنجوم كبار مثل عادل إمام ومحمود عبدالعزيز ونور الشريف والفخراني ويسرا وليلى علوي وإلهام شاهين وأحمد السقا وكريم عبدالعزيز ومحمد سعد وهاني رمزي وغيرهم، وأعتقد أن المنافسة بينهم ستكون في مصلحة المشاهد العربي .

ولكن ألا ترين أن المسلسلات التركية سحبت البساط من الدراما المصرية، خاصة أن الفضائيات العربية تعرضها بكثافة؟

الدراما التركية تحظى بالفعل بنسبة مشاهدة كبيرة، ولكن هذا لم يكن على حساب المسلسلات المصرية التي تتمتع بتقدير كل الجماهير العربية، والفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التقدم في مستوى الأعمال الفنية المصرية، خاصة مع وجود كفاءات شابة في التأليف والإخراج .

ما رأيك في ما يقال عن أن صناعة الإنتاج الدرامي مهددة بالتراجع، بسبب الأوضاع الاقتصادية في مصر؟

أثق كثيراً في قدرة المصريين على تجاوز الأزمات التي تعترض طريقهم، كما أن للفن دوراً مهماً في دعم الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في مصر .

ولكن موقف كبار النجوم من المبالغة في أجورهم يثير الحيرة؟

الجهات الإنتاجية تستطيع حسم هذا الأمر، ومن المؤكد أن كل فنان ينال الأجر المادي الذي يستحقه ولا أحد يجلب لنفسه الخسارة .

كيف ترين الأوضاع السياسية في مصر حالياً؟

أتمنى أن تنتهي حالة الانقسام في الشارع المصري وندعم مصلحة الوطن .

هل سيتأثر الفن المصري بتصاعد بعض القوى سياسياً؟

أتمنى أن ندعم الفن الراقي ونتصدى لمن يقف في طريق الإبداع، وفي المرحلة المقبلة ستتضح الأمور أكثر بالنسبة لوضع الفن المصري في ظل التغيرات السياسية الحالية .