2013/05/29

روبرت دي نيرو: لا أفكر في الاعتزال
روبرت دي نيرو: لا أفكر في الاعتزال


إعداد: عبير حسين – دار الخليج

يشارك النجم روبرت دي نيرو في بطولة أربعة أعمال سينمائية دفعة واحدة، للمرة الأولى منذ بداية مشواره السينمائي الطويل، ومن المتوقع أن يبدأ عرض أول الأعمال بشهر فبراير/ شباط القادم من إخراج جون كوساك بعنوان “موتيل” .

ودي نيرو أحد أفضل الممثلين بتاريخ هوليوود والحاصل على جائزتي أوسكار أفضل ممثل ثانوي عام 1974 عن دور فيتو كورليونى بالجزء الثاني من فيلم العراب، وفي عام 1980 كأفضل ممثل عن فيلم “الثور الهائج”، ورشح ست مرات أخرى لنيل الجائزة عن أعمال مختلفة، شارف السبعين من العمر ولا يعتزم الاعتزال معتبراً أن الفنان غير قابل للتقاعد .

حصد أداء دي نيرو كأب متسلط في أحدث أفلامه silver linings playbook على إشادة النقاد والجمهور، وكان بداية لحوار أجرته معه صحيفة “ذي صانداي تايمز البريطانية” وتحدث خلاله عن شغفه الدائم بالحالة السينمائية، ومشروعاته الجديدة، ومشاعره أباً للمرة السادسة وهو على مشارف السبعين، وكان كالتالي:

* هل تعدّ تجربة  silver linings playbook ناجحة، خاصة أنها التعاون الأول مع المخرج ديفيد راسل بالرغم من أنكما صديقان قديمان؟

- نعم أعدها ناجحة، والفيلم حظي بتقدير جيد من النقاد والجمهور واعتقد انه حصل على 7 نقاط من أصل ،10 وأنا أرى أن هذا رائع، وبالفعل هذا التعاون الأول مع راسل، كنت مرشحاً بالسابق لمشاركته فيلم the fighter  لكن لم تسنح الفرصة، وعندما عرض علي سيناريو الفيلم المقتبس من قصة بنفس العنوان لماثيو كويك، اقترحت بعض التعديلات على دور الأب الذي يعاني من وسواس التسلط والرغبة في التحكم بمصائر الآخرين، وأعتقد أنها كانت إضافة مهمة للشخصية، وبالفعل شاركت على الفور بعد إنجاز التغييرات .

* مارأيك في أداء برادلي كوبر  الابن  في الفيلم؟


- كوبر ممثل متميز، صاحب أداء خاص وصرنا صديقين بعد ذلك، وعملنا سوياً ساعات طويلة في جلسات عمل عدة سبقت تصوير المشاهد لأن فكرة التسلط الموجودة لدى الأب، ورثها الابن أيضا لكن كان على كل منهما إبرازها بشكل مختلف، لذا كان ضرورياً التنسيق في طريقة الإلقاء، والانفعالات، وردود الفعل حتى تظهر المشاهد بحرفية على الشاشة .

* هل شعرت بالتخوف من العمل بفيلم كل أبطاله نجوم صاعدة صغيرة في السن، خاصة جينيفر لورانس؟

- لا، على العكس تماماً، تعاونت معهم بكل ود، مررت بنفس مرحلتهم في السابق، وشعرت بالتوتر الشديد عند مشاركة نجوم كبار التمثيل، لذا كنت مقدراً تماماً لمشاعر الخوف التي انتابت بعضهم عند بداية التصوير، لكن بالاحترام المتبادل، والاجتهاد تمكنا من إنجاز العمل في موعده، وبالشكل اللائق .

* قدمت في السابق 8 أفلام مع المخرج مارتن سكورسيزي بدءاً من mean street  عام ،1973 وحتى casino  عام ،1995 لماذا توقف هذا التعاون لأكثر من 15 عاماً؟

- قدمت أفضل أفلامي مع سكورسيزي، وهو صديقي المقرب قبل أن يكون مخرجي المفضل، ونحن الآن بصدد الإعداد لفيلم جديد اسمه Iheard you paint houses ، مقتبس عن كتاب لتشارلز براندت يتحدث عن العلاقة بين فرانك شيران من اتحاد العمال الأمريكي، وغريمه جيمي هون الزعيم النقابي المثير للجدل . وبدأنا جلسات الإعداد بالفعل قبل نحو شهر، وسأقدم شخصية شيران، وسيلعب آل باتشينو دور هون .

* متى يبدأ التصوير؟

- لم نحدد بعد، سكورسيزي يفضل الاستعداد جيداً لكل عمل قبل بداية التصوير .

* عندما بدأت مشوارك السينمائي، من كان أفضل الممثلين عندك؟

- جيمس دين، مونتغمري كليفت، مارلون براندو، جيرالدين بيغ، كيم ستانلي، وغريتا غاربو، كلهم نجوم كبار أبهرونا بأدائهم المتميز .

* وماذا عن الجيل الجديد، من يلفت انتباهك منهم؟

- احترم أداء مات ديمون، ليوناردو دي كابريو، دانييل دي لويس، وانجلينا جولي وفيولا دايفيز ممثلة من الزمن القديم، ودانيال ردكليف بعد مغادرته عباءة هاري بوتر .

* هل صحيح أن الجيل الجديد غير قادر على صناعة سينما “خاصة” كما قدم جيلكم؟ بمعنى آخر هل أثرت التقنية الحديثة في قوة أداء الممثلين؟

- لا أعتقد ذلك، عندما كنت في بداية العشرينات لم تكن هناك مؤسسات إنتاج مستقلة، الآن هناك العشرات التي تمنح فرصاً رائعة لكل الموهوبين للظهور، أما عن التقنية فأعتقد أنها أضافت كثيراً للسينما ولايمكن اعتبارها أبدا خصماً منها .

* هل تتفق معي في أن صعوبات الإنتاج بالماضي كانت أكثر؟

- ربما، خاصة في مجال الأفلام التاريخية، إنتاجها وإخراجها كان مشقة حقيقية، أما الآن فإن التقنية الحديثة، والسخاء في الإنتاج تجاوزا كثيراً من الصعاب .

* هل تفضل العودة لمشاهدة أفلامك القديمة من آن إلى آخر؟

- أحياناً،إذا تم عرضها على إحدى القنوات التليفزيونية .

* هل شغفك بالتمثيل الآن كما كان عليه بالماضي؟

- الأمر مختلف لكن فيه كثيراً من المتعة والتشويق، عندما يتقدم بك العمر تصبح لديك رؤى مختلفة حيال كثير من الأشياء، الآن أفضل التركيز على أداء أدوار مختلفة، أبحث عن موضوعات أخرى لم أقدمها من قبل، أصبحت أقل قلقاً . أمثل الآن بأريحية أكثر، عليك أن تعطي أفضل ما لديك بأقل مجهود . الخبرة تمنحك الكثير .

* كيف تصف لنا مشاعر الأبوة مجدداً وأنت على مشارف السبعين؟

- رائعة، فقط المشكلة في أن الطفلة كثيرة البكاء ليلاً، ولا أتمكن من النوم جيداً .

* هل أنت راض عن الوقت الذي تمضيه مع عائلتك؟

- أعمل على أن أكون أبا مثالياً، وأحاول تكريس الكثير من وقتي للاهتمام بهم، وأكون معهم دائماً في عطلات نهاية الأسبوع .

* هل صحيح أنك تعمل الآن على 8 أفلام دفعة واحدة؟

- يجيب ضاحكاً: وهل هذا معقول؟ من يمكنه ذلك؟ اعمل على 4 أفلام فقط، وهي المرة الأولى التي يتكدس فيها جدول أعمالي على هذا النحو، لكن المصادفة كانت في مصلحتي، لأن تصوير جميع الأعمال يتم في لوس انجلوس .

* ماهي هذه الأفلام؟

- أعمل مع سلفستر ستالون في فيلم grudge match عن ملاكمين متقاعدين يجتمعون لخوض مباراتهم الأخيرة، وهو كوميدي وليس اكشن .

وأقدم مع جون ترافولتا فيلم Killing season ، إضافة إلى فيلم جون كوساك MOTEL ، وانتهيت مؤخراً من تصوير آخر مشاهدي بفيلم LAS VEGAS مع مورغان فريمان، وكيفين كلين، ومايكل دوغلاس .

* هل أنت سعيد بهذا الانشغال في هذا العمر، وهل فكرت يوماً في الاعتزال؟

- نعم، اعتقد أن الاستمرار في العمل مهم جداً لأنه يمنحك طاقة ورغبة في الحياة . أما الاعتزال فلم أفكر فيه يوماً، وأحيانا أعجب من فنانين يعلنون تقاعدهم، ثم يعودون إلى العمل ثانية بعد عام أو عامين . لن أفعل ذلك أبداً، فالتمثيل شغف لايمكن مقاومته .