2013/05/29

روبرت دي نيرو لا يفكر في اعتزال السينما
روبرت دي نيرو لا يفكر في اعتزال السينما


البيان – خمس الحواس


يحتفظ الممثل الأميركي روبرت دي نيرو، الحائز جائزة الأوسكار في جعبته بعشرات الأفلام الناجحة، آخرها فيلم "سيلفر ليننيغ بلاي بوك" الذي عرض أخيراً في دور السينما المحلية. دي نيرو أكد أخيراً عدم نيته اعتزال السينما، وذلك خلال الجلسة النقاشية التي شارك فيها ضمن "حوارات الدوحة" التي تقام على هامش الدوحة السينمائي الذي يستمر حتى 24 الجاري، داعياً الممثلين الصاعدين إلى حب ما يفعلونه.



خصوصيات الممثل

وقال دي نيرو، في الجلسة التي سلطت الضوء على مسيرته الفنية، ونهجه في التمثيل: "لا يخطر هذا الموضوع في بالي أبداً، واتطلع إلى رؤية أي مدى يمكنني الاستمرار، ومدى قدرتي في التركيز على شيء لم يره الجمهور حتى اليوم". وعن أدواره الكوميدية والدرامية التي قدمها خلال مسيرته الطويلة، خاصة في فيلمي (لقاء الوالدين) و(اقتل الكلب)، أشار نيرو إلى أهمية التوقيت عند لعب مثل هذه الأدوار، وقال: "أعتقد أنه يتوجب على الممثل أن يكون خفيف الظل في الكوميديا، وبالنسبة لي أفضل هذه الأدوار كثيراً عندما تكون خليطاً من الكوميديا والدراما والسخرية".


دور النقاد

وتطرق دي نيرو الذي أبدى إعجابه بالممثلين مات ديمون وليوناردو دي كابريو، في حديثه إلى دور النقاد والصحافة في نجاح الفيلم، حيث قال: "عندما تصنع فيلماً ويشاهده الناس، لا يكون الأصدقاء والعائلة صريحين في آرائهم. ومن المؤسف أن يكون النقد خبيثاً وسيئاً، أما إذا كان النقد معداً بطريقة ذكية وسلسة، فهو أمر مهم جداً، ويمكنك من التعلم منه". وحول أهمية السيناريو في صناعة الأفلام، قال: "من السهولة أن تحصل على كتاب جيد، ولكن يبقى السيناريو هو الأساس، ولا يمكن أن تعرض الفكرة بدونه، وبالتالي اعتقد أنه يجب أن يتم قراءة السيناريو بشكل جيد، للتعرف على ماهية الإحساس، وتكوين فكرة عامة عن الفيلم".


الخطأ ممنوع

في حديثه دعا دي نيرو الممثلين الجدد الى حب ما يفعلونه، وقال: "تعلموا أن تحبوا ما تفعلونه واستمتعوا بفعله، ولا تتوقعوا أن تكونوا مشهورين". وحول أكثر ما يهم في العمل مع المخرجين، قال: "أهم شيء هو أن تشعر بأن الخطأ ممنوع، وليس في مدى توافقهم أو معارضتهم لما تفعله". وأضاف: "اختياري للدور عادة يبدأ إما مع المخرج أو الكاتب وأحيانا مع الاثنين، ولكن رغم ذلك أفضل قراءة النص قبل الموافقة عليه، لأنني أعتبر ذلك بمثابة عملية اكتشاف للنص".