2012/07/04

ريهام عبدالغفور: التمثيل ليس حرباً
ريهام عبدالغفور: التمثيل ليس حرباً

دار الخليج - فنون

رغم أنها لم تكن تخطط للمشاركة بأكثر من عمل على شاشة رمضان المقبل، وجدت نفسها أمام فرصتين لم تستطع التخلي عن أي منهما، الأولى في (وادي الملوك) والثانية في (الريان) . . إنها الفنانة ريهام عبد الغفور التي تتكلم عن دورها في العملين وأسباب حماسها لهما، كما تتحدث في هذا الحوار عن كونها بديلة لسولاف فواخرجي، ومفاجأة أم كلثوم وموقفها من المطالبات بتخفيض أجور النجمات وطموحها السينمائي وتأخرها عن بعض نجمات جيلها .

ما الذي حمسك للمشاركة فى مسلسل “الريان”؟

أعتبر نفسي محظوظة لاختياري في هذا العمل لأنه مع فنان كبير هو خالد صالح ومخرجة موهوبة هي شيرين عادل، إضافة إلى أنني أتوقع أن يجد المسلسل اهتماماً كبيراً من الجمهور الذي يريد معرفة الكثير عن حياة أحمد الريان لأنه شخصية ثار حولها جدل كبير .

وما دورك في العمل؟

أجسد شخصية (بدرية) زوجة فتحي الريان الشقيق الأكبر لأحمد الريان والذي يجسد دوره الفنان باسم سمرة، وبدرية أثرت في تشكيل شخصية وعقلية أحمد الريان، وهي التي تدفع زوجها لمشاركته في بعض مشاريعه وأعماله التجارية .

ألا تواجهين مشكلة في التنسيق بين تصوير دورك في (الريان) ودورك في (وادي الملوك)؟

لا أسعى إلى الجمع بين أكثر من عمل في الوقت نفسه ولم يكن هذا من بين خططي لكن عندما تأتيني فرصتان في الوقت نفسه لا يمكن أن أرفض أياً منهما رغم ما يسببه هذا بالطبع من إرهاق ومجهود مضاعف، لكنني حريصة على التنسيق بين مواعيد تصوير العملين حتى لا أسبب مشكلة لأي منهما خاصة أن العملين سيعرضان في رمضان .

هل صحيح أنك كنت بديلة سولاف فواخرجي في هذا العمل؟

لم أنظر للأمر على أنني بديلة فنانة أخرى لكن المخرج حسني صالح رشحني للدور وأعجبني فقبلته خاصة أنني عملت من قبل معه في مسلسل “شيخ العرب همام” وهو مخرج موهوب وقدمني بشكل جيد فلم أتردد في تكرار العمل معه ولم أسأل هل كان هذا دور سولاف فواخرجي أم دور آخر؟ لأن هذا لا يشغلني وإنما يهمني فقط أن أقدم دوري بشكل جيد .

شاركت العام الماضي في مسلسل “شيخ العرب همام” فما الذي جذبك لتكرار تجربة الدراما الصعيدية في “وادي الملوك”؟

لا يوجد أي تكرار لأن العملين مختلفان تماماً كما أن مخرجهما واحد وهو حسني صالح ولا يمكن أن يكرر نفسه وبالنسبة لدوري في “وادي الملوك” فلا علاقة له إطلاقاً بالشخصية التي لعبتها في “شيخ العرب همام” والدراما الصعيدية واسعة جداً ويمكن تقديم عشرات الأدوار من خلالها وكلها تكون مختلفة عن بعضها بدليل أن دوري في “شيخ العرب همام” كان مختلفاً تماماً عن دوري في مسلسل “أفراح إبليس” مع النجم جمال سليمان والذي كان يدور في عالم الصعيد أيضاً .

العملان ليست لهما علاقة بالثورة المصرية، ألا ترين أن هذا يضعف موقفهما في المنافسة الرمضانية المقبلة في ظل وجود أعمال أخرى تتناول أحداث الثورة؟

لا أرى ذلك لأنه ليس مطلوباً أن تكون كل الدراما في رمضان عن الثورة خاصة أن تقديم أي أعمال متعجلة عنها أمر غير مستحب لأن الثورة المصرية عظيمة وفريدة والعالم كله أشاد بها وبشبابها ولذلك لابد من التمهل حتى نقدم عنها أعمالاً تليق بها .

ما حقيقة تجسيدك شخصية أم كلثوم في مسلسل “أهل الهوى”؟

هي مفاجأة لي أن يرشحني الكاتب محفوظ عبد الرحمن والمخرج إسماعيل عبد الحافظ لأداء شخصية أم كلثوم في هذا العمل الذي يروي قصة حياة الشاعر بيرم التونسي، وبالطبع هذا الدور سيكون تحدياً كبيراً لي وأتمنى أن أكون على قدر مسؤولية أداء شخصية مثل أم كلثوم .

لكن الفنانة صابرين تألقت من قبل في شخصية أم كلثوم . . ألا ترين أن هذا سيضعك أمام مشكلة ومقارنة محتملة؟

لا يمكن أن أقارن نفسي بفنانة كبيرة مثل صابرين التي أعتز بها وكنت سعيدة عندما عملت معها في (شيخ العرب همام) وتعلمت منها الكثير كما أسعدني أيضاً أن ألتقيها مرة أخرى في (وادي الملوك) وبالتأكيد من الصعب أن تتألق فنانة أخرى في شخصية أم كلثوم، مثلما تألقت صابرين لكنها قدمت الشخصية في مسلسل خاص بأم كلثوم أما مسلسل (أهل الهوى) فليس سيرة ذاتية لها وإنما يعرض الشخصية من حيث علاقتها بالشاعر بيرم التونسي وتأثير كل منهما في الآخر .

هل خفضت أجرك وسط المطالبة بتخفيض النجمات أجورهن؟

هذه المطالبة تخص النجمات أصحاب الأجور الضخمة ولست منهن ولا أتفاوض كثيراً حول أجري ولا يمكن أن أضحي بدور جيد بسببه .

تركزين على الدراما التلفزيونية . . هل تراجع طموحك السينمائي؟

إطلاقا فأنا أحب السينما جداً لكنني في الوقت نفسه لا أقبل كل ما يأتيني فيها وأحرص على أن أنوع في أدواري وهو ما حدث في أفلام مثل “جاي في السريع” و”ملاكي إسكندرية” و”حريم كريم” و”الأكاديمية” و”صاحب صاحبه” وغيرها .

لكنك سينمائياً متأخرة عن بعض نجمات جيلك، ألا يضايقك هذا؟

لا أشغل نفسي أين أقف من نجمات جيلي فأنا أعتبر التمثيل متعة وليس حرباً ويكفيني أنني اكتسبت حب واحترام الناس لي وإحساسهم بأنني واحدة منهم .

هل ترين أن إعلانك الدائم رفض المشاهد المثيرة جعل المنتجين يحجمون عن ترشيحك في أفلامهم؟

لا أرى هذا، لأن السينما لم تعد تهتم بمثل هذه الأدوار وهناك نجمات كثيرات لا يقدمن مثلي المشاهد المثيرة، ورغم ذلك ناجحات ولا أستطيع أن أؤدي أي مشهد يمكن أن يخجل زوجي أو ابني .