2013/05/29

زمن “الحصري” انتهى وبدأ التعاون الفضائيات تتحالف بعد نهاية صراع الإعلانات
زمن “الحصري” انتهى وبدأ التعاون الفضائيات تتحالف بعد نهاية صراع الإعلانات


المعتصم بالله حمدي – دار الخليج


يبدو أن صراع الفضائيات على الاستحواذ على أكبر قدر من الإعلانات ألقى بظلاله على التحالفات بين عدد منها لشراء وإنتاج برامج عالمية تحظى بنسب مشاهدة عالية، إضافة إلى التعاقد على عدد من المسلسلات التركية التي يهتم بها المشاهد العربي . ملامح هذه التحالفات بين الفضائيات ظهرت مع برنامج “إكس فاكتور”، الذي اتفقت فضائيات CBC  المصرية وروتانا خليجية وMTV اللبنانية على عرضه في توقيت واحد، وجاء هذا الاتفاق بسبب عدم قدرة أي فضائية على تحمل تكلفة البرنامج المادية التي تصل لعشرين مليون دولار .

واللافت في الموضوع أن الشركة العالمية المالكة لحقوق عرض البرنامج فتحت المزاد على شراء البرنامج للفضائيات العربية وارتفع سعره فجأة بما يقرب من خمسة ملايين دولار ليصل إلى ثمانية ملايين دولار، وظهر برنامج “آراب أيدول” في مواجهة “إكس فاكتور” وتحالفت MBC  مع تلفزيون الحياة ليعرضا البرنامج ويقتسما سوياً أرباحه وتكلفته .

برنامج “صولا” الذي تقدمه الفنانة السورية أصالة عرض في أربع فضائيات عربية هي “الحياة”، و”دبي”، و”أبوظبي” وأخيراً “النهار”، التي تحاول أن تعوض عدم قدرتها على شراء حقوق عرض برنامج عالمي لاكتشاف المواهب في عرض برامج منوعات حصرية على شاشاتها .

ويبدو أن الخسائر التي تكبدها عدد من الفضائيات العربية في الفترة الأخيرة بسبب تراجع نسبة الإعلانات بسبب الحالة الاقتصادية الصعبة التي تعيشها بعض البلدان العربية ومنها مصر بسبب توتر الأوضاع السياسية جعلت الفضائيات ترفض المخاطرة وإنتاج أو شراء حقوق عرض برامج عالية التكلفة .

حرب الفضائيات العربية لم تقف عند حد البرامج فقط، ولكنها امتدت إلى الدراما التركية، إذ ارتفع سعر المسلسل التركي بشكل قياسي بسبب اهتمام الفضائيات به . وبعد أن كانت الحلقة الواحدة تصل إلى أربعة آلاف دولار قبل عامين أصبح سعرها 15 ألف دولار، ورغم هذه التكلفة العالية، إلا أن المسلسلات التركية مازالت أقل تكلفة من المصرية التي مازال أبطالها يصرون على تقاضي ملايين الجنيهات مما يزيد من سعرها .

شهر رمضان المقبل سيشهد مزيداً من التحالفات بين عدد من الفضائيات المصرية والعربية في عرض المسلسلات، ومن المتوقع أن ينتهي مصطلح “الحصري” من شاشات التلفزيونات العربية في رمضان، خلال العامين المقبلين، وهذا ظهر بوضوح مع مسلسل “العراف” لعادل إمام الذي سيعرض على أكثر من ثماني فضائيات وستدفع كل منها ما يقرب من 11 مليون جنيه لشراء حق عرض العمل .

د . صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، يرى أن منافسة الفضائيات على كعكة الإعلانات يدفعها لتطوير نفسها والتعاقد على عرض أكبر البرامج والمسلسلات، كما أن التكلفة الإنتاجية الضخمة لهذه الأعمال لا تتحملها فضائية واحدة، وبالتالي يتفق أكثر من فضائية على شراء حق عرض برنامج مثل”إكس فاكتور” أو المسلسل التركي “فاطمة” .

ويرى العالم أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من المنافسة بين الفضائيات العربية التي زاد عددها في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ والإنفاق المادي على هذه الفضائيات هو الذي يحدد قدرتها على المنافسة، ولكن لابد في الوقت نفسه من توازن بين حجم الإنفاق وجودة مضمون الأعمال التي تعرضها الفضائيات العربية .

الخبير الإعلاني طارق نور مالك فضائية “القاهرة والناس” يعترف بقوة المنافسة بين الفضائيات العربية ولا يرفض التحالفات بين أكثر من فضائية من أجل تقديم منتج إعلامي ضخم يستقطب المشاهد والمعلن . ويشير إلى أن الدراما التركية أصبحت مسيطرة على الشاشات العربية لأنها تحقق مشاهدة عالية وأسعارها أقل مقارنة بالمسلسلات العربية، وتحديداً المصرية التي يغالي بعض منتجيها في طلباتهم المادية التي لا يقدر عليها أصحاب الفضائيات الخاصة .

ويؤكد طارق نور أن الإقبال على شراء حق عرض المسلسلات التركية لايعني أنها ستكون بديلاً للمصرية التي لا غنى عنها، ولكن لابد من تغيير السياسة الإنتاجية المتبعة حالياً حتى تزدهر صناعة الدراما التلفزيونية المصرية .

ولا يمانع طارق نور في التحالف مع أي فضائية عربية لشراء حقوق عرض برامج عالمية بشرط أن تناسب ثقافتنا .

الموسيقار حلمي بكر يطالب الفضائيات العربية بالتحالف لمصلحة المشاهد العربي وعرض برامج قوية بعيداً عن تقليد الغربية التي لا تصلح في كثير من الأحيان للعرض على الشاشات العربية، ويقول: برامج اكتشاف المواهب تتكلف ملايين الدولارات بسبب مبالغة بعض نجوم الغناء في أجورهم، وبالتالي فمعظم الفضائيات العربية لا تستطيع أن تتحمل واحدة منها القدرة على عرض برنامج يكلفها الكثير من المال ولا يمكن أن تعوض هذه التكلفة من خلال الإعلانات، ولهذا ظهرت تحالفات بين بعض الفضائيات في مصر والخليج ولبنان والمغرب العربي لعرض هذه البرامج .

وترى الفنانة سمية الخشاب أن موضة إقبال الفضائيات العربية على عرض مسلسلات تركية ستنتهي قريباً، لأن المشاهد العربي بدأ يمل من هذه الأعمال المتشابهة في مضمونها، وأنه لابد من أن تتعاون شركات الإنتاج المصرية والفضائيات العربية لإنتاج مسلسلات مصرية قوية تدعم بها صناعة الإنتاج الدرامي التي تحتاج لمساندة في الفترة الحالية ولامانع لأن تعرض أكثر من فضائية مسلسلاً واحداً في وقت واحد بعيداً عن العرض الحصري الذي أصبح مخاطرة لأي فضائية . ويرى الفنان هاني رمزي أن المنافسة بين الفضائيات العربية جاءت في مصلحة الإعلام التلفزيوني العربي الذي يتضمن برامج منوعة وأعمالاً فنية مختلفة، ولكن لابد من التركيز على الأعمال ذات الطابع العربي لأنها تكون مناسبة أكثر للذوق الشرقي .

هاني رمزي يرفض المبالغة في شراء حقوق عرض برامج أجنبية بأسعار عالية، لأنه يمكن للعقول العربية أن تقدم برامج من أفكارها وتناسب ثقافتنا الشرقية .