2013/05/29

«ساعات الجمر».. رصد للنفس البشرية في كل ظروفها وحالاتها
«ساعات الجمر».. رصد للنفس البشرية في كل ظروفها وحالاتها


ميسون شيباني - تشرين

في حكاياه التي ارتبطت بالواقع وبالحياة ارتباطاً وثيقاً من حيث بنية الشخصيات ومنطقية حركتها بدا مسلسل (الولادة من الخاصرة ) في جزئه الاول محاولة لعرض مجموعة من النماذج التي تضج الحياة بها وبمشكلاتها وهمومها,

وتبيان الفروق الواضحة بين أفراد الشريحة الواحدة بقالب كوميدي وتراجيدي في آن معاً من خلال قصص قدمت صورة ليست أحادية عن الحياة بل صورة بانورامية لمجموعة شخصيات حياتية في محاولة لإبقائها تحيا في الذاكرة.

ومع إصرار الكاتب سامر رضوان على استكمال ما بدأه في الجزء الأول بجزء ثان من العمل إلا أنه اختار عنواناً آخر يحمل (ساعات الجمر) كي يبني حكايته الخاصة التي تؤهله لأن يكون عملاً درامياً قائماً بذاته بغض النظر عن الجزء الأول وارتباطه به، رغم  اتكائه على تاريخ  شخصيات الجزء المذكور وملامحها النفسية، إلا انه مازال يتابع رصد تحركاتها بمنظار مختلف بقدر اختلاف مصائر هذه الشخصيات وتنوع ظروفها وحالاتها، حيث تدخل إلى العمل شخصيات جديدة لها كيانها المتكامل وتتفاعل مع اللعبة الدرامية بشكل مؤثر في سياق الحدث, فتوازي بفاعليتها الشخصيات الموجودة سلفاً، في محاولة لتسليط الضوء على خفايا النفس البشرية ومدى تأثير الظروف المحيطة بانفعالاتها وردود أفعالها, ورصد لحالات الفساد السياسي والاجتماعي.

(ساعات الجمر ) استطاع جمع عدد من النجوم تحت إدارة المخرجة رشا شربتجي في مقدمتهم كل من: عابد فهد, قصي خولي, باسم ياخور، ديمة قندلفت، عبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، منى واصف، شكران مرتجى، كندا حنا، محمد حداقي، مها المصري، كندا علوش، إياد أبو الشامات، عبد الحكيم قطيفان، بشار اسماعيل, عبد الهادي الصباغ،  وفاء موصللي, هبة نور, محمد قنوع, دانا مارديني، هلا يماني ومن الجزائر أمل بوشوشة.

وهو من إنتاج شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني..

وقد أكدت شربتجي أن الجزء الثاني سيستقبل شخصيات وأحداثاً لا تقل في جرأتها عما كانت عليه في الموسم الأول وسيكون أكثر إثارة وتشويقاً من الجزء الأول خاصة أن القصة تدور بين الشخصيات الرئيسة (جابر، وعلام، ورؤوف)، لترصد تطور نهايات الجزء الأول، وتحاول الإجابة على التساؤلات من خلال ما سيحدث مع جابر، بعد أن باع كليته، وبقاء رؤوف أسير السجن، وحال علام بعد انتحار والده..

وبخصوص ما تتداوله بعض المواقع الالكترونية عن وجود جزء ثالث لمسلسل الولادة قالت: إن ذلك يتحدد بعد عرض الجزء الثاني منه, مضيفة: إن إمكانية إنتاج جزء ثالث سترتكز على تفاعل الجمهور مع الجزء الثاني الذي سيعرض في رمضان الحالي.

الفنان عابد فهد قال: إن شخصية رؤوف مستمرة في الجزء الثاني خاصة بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول.. وأكمل: إن الكاتب قدم مادّة لا تقل في أهميتها عن الجزء الأوّل لكنه لن يكون أقل جنوناً وارتيابا من الجزء الأول، وسيقع مجدداً في تحدٍ محرج أمام رؤسائه لكن في الجزء الثاني  سنشهد تفوقاً على شخصية الجزء الأول في بعض الأماكن، وهذا ما دفعني لإعادة تقديم الشخصية، والإضافة عليها.

الجزء الأول ينتهي مع دخول الشخصية إلى السجن، لكن لا يتم تسريحي من الخدمة في الأمن، بل أعود إلى منصبي من جديد. وبعد خروجي، أتابع ما كنت أقوم به في السابق من ممارسات مخلة بالنظام, وأظلم الكثير من الناس، ليكون ذلك عرضاً لمن لا يتعلم من أخطائه السابقة، كما سيكون ظاهرا في الجزء الثاني توسيع نشاطي غير السوي وغير الأخلاقي.

الفنان فادي صبيح لفت إلى استمرار دور(ابو مقداد) الشخصية الشريرة, لكن, هناك تحول في هذه الشخصية لأنه يحدث معي ظرف صحي قاتل وقاهر ما يؤدي إلى تغيير خط الشخصية باتجاه آخر ولكن مبادئه وحالته الإنسانية بكل ألوانها السيئة والجيدة والايجابية والسلبية موجودة. هذا بشكل عام ولكن في النهاية هذا الجانب السيء من الشخصية سيأتي ظرف ما ويكون مختلفاً يجبره على تغيير سلوكه, ففي الجزء الثاني سيكون لي فيه حساب عسير، من باب أن الشر لا يدوم، وصاحبه لا بد من أن يسقط.

وأوضح فادي أن دوره يحمل العديد من التطورات، ومنها خلاف مع «أبو نبال» الذي يلعب دوره الفنان باسم ياخور، متمنياً أن ينال هذا الجزء نجاحاً كبيراً كالذي حققه الجزء الأول.

الفنانة شكران مرتجى أكدت ان هناك شيئاً جديداً على مستوى الشكل  مع الاحتفاظ بالأداء السلوكي... وأضافت: لعبت  قليلا على الشكل حتى يكون هناك شيء جديد يتابعه الناس ولكن على مستوى الدور تبقى هي ام الزين لأنها لم تتغير ولكن جرعة الكوميديا وخفة الدم أعلى, وقد تم اللعب على هذا التفصيل بالتعاون مع الكاتب والمخرجة رشا شربتجي وتم اللعب على شكل الشخصية.

من جهته أكد الفنان باسم ياخور أن الجزء الثاني من «ولادة من الخاصرة» سيكون أكثر جرأة بكثير من الجزء الأول, من ناحية التعاطي مع المؤسسات الحكومية الفاسدة, موضحاً أن العمل سيحمل اسماً فرعياً وهو «ساعات الجمر». فيما أكد ياخور استمرار شخصية (أبو نبال) وهو شخص خارج عن القانون والمنطق الإنساني الجمعي, ولا يمكن لأي شيء أن يقف في وجهه عندما يريد تحقيق أمر معين، هو ضابط سابق، لديه مشكلات واضطرابات عديدة، ويظهر كفرد غير متوازن إنسانيّاً.

بدورها أكدت الفنانة صفاء سلطان استمرارها بشخصية (نجوى) زوجة (جابر) الذي يجسد شخصيته الفنان قصي خولي، وهو استمرارية للشخصية نفسها لكن ضمن أحداث جديدة مختلفة جداً، وهناك الكثير من التطورات تطرأ على حياة (نجوى) والكثير من المفاجآت.