2012/07/04

سمية الخشاب: مسلسل واحد يكفي
سمية الخشاب: مسلسل واحد يكفي


دار الخليج


رغم أنها قدمت على شاشة رمضان الماضي مسلسلين هما “وادي الملوك” و”كيد النسا” وصورتهما في الوقت نفسه، لكنها رفضت الوقوع في نفس الفخ هذا العام .

ورغم حماسها لمسلسلي “شفيقة ومتولي” و”الصعايدة جبال الصبر” إلا أنها قررت الاكتفاء بعمل واحد منهما، وبالفعل استقرت عليه وتكشفه لنا . . وإنها النجمة سمية الخشاب التي تتحدث عن سبب هروبها من تصوير عملين في وقت واحد وسر حماسها للعمل الذي اختارته وحقيقة الشروط التي وضعتها للمنتج والمخرج، والتصريحات التي فوجئت بها على لسانها ضد الجزء الثاني من “كيد النسا” بعد اعتذارها عنه، وما تردد عن تراجعها عن الغناء، وغيرها من الاعترافات الصريحة التي تحملها سطور حوارنا معها .

هل استقررت على مسلسلك الرمضاني المقبل؟

بالفعل استقررت على مسلسل “الصعايدة جبال الصبر”، فقد أعجبني السيناريو والشخصية التي ألعبها .

هل اعتذرت نهائياً عن مسلسل “شفيقة ومتولي”؟

رفضت تصوير عملين في الوقت نفسه، وفضلت الاكتفاء بعمل واحد فقط .

لكنك خضت هذه التجربة من قبل العام الماضي، عندما جمعت بين تصوير “وادي الملوك” و”كيد النسا”، فلماذا لا تكررين التجربة؟

لأنها كانت مرهقة جداً، وعانيت بسببها كثيراً، ولذلك فمنذ أن انتهيت من تصوير المسلسلين العام الماضي وأنا أنوي ألا أكرر الأمر مرة أخرى مهما كان إعجابي بالأعمال التي تأتيني إلا أنني قررت أن أختار عملاً واحداً فقط .

هل اخترت “الصعايدة جبال الصبر” لأن “شفيقة ومتولي” شهد مشكلات بين المؤلفين إضافة إلى وجود مسلسل آخر عن القصة نفسها من المفترض أن تلعب بطولته دنيا سمير غانم؟

أولاً أنا لا أعرف شيئاً عن المسلسل الآخر، أما مشكلات المؤلفين فلم أكن طرفاً فيها ولا تهمني لأنني في النهاية كنت سأنفذ سيناريو واحداً، لذلك لم تكن سبباً في تفضيلي مسلسل “الصعايدة جبال الصبر”، إنما فضلته لإحساسي بأن الشخصية التي سألعبها فيه مليئة بالتحديات بالنسبة لي كممثلة ولن أكشف أي تفاصيل عنها الآن، لأن الوقت ما زال مبكراً على شهر رمضان المقبل، والكلام الكثير عن أحداث أي مسلسل سيعرض خلاله يؤثر فيه بالسلب .

لكنك قدمت دراما الصعيد أكثر من مرة، وآخرها في “وادي الملوك”، فما الجديد هذه المرة؟

الحياة في الصعيد مادة واسعة جداً للدراما، بدليل أن هناك عشرات الأعمال التي قدمت عن الصعيد ولا يوجد بينها أي تشابه، وعندما كنت أقرأ السيناريو الذي كتبه ناصر عبد الرحمن كنت حريصة على أن أتأكد من عدم وجود أي تشابه بين العمل وما قدمته من دراما صعيدية من قبل، بل وما تم تقديمه عن الصعيد عموماً، كما أنني أثق جداً في المخرج حسني صالح، خاصة أنه هو نفسه مخرج “وادي الملوك”، وهذا وحده يضمن لي أكثر ألا يكون هناك أي تكرار حتى على مستوى الصورة .

هل صحيح أنك وضعت شروطاً للمنتج والمخرج تتعلق بأجرك وبتدخلك في اختيار الأبطال وغيرها من التفاصيل؟

لم يحدث هذا أبداً، فعلاقتي بالمخرج حسني صالح طيبة جداً وأنا أحترمه ولا يمكن أن أتدخل في شغله، أما أجري فأنا لا أبالغ فيه أبداً وأحصل على ما يناسب نجوميتي من دون أي مبالغة . . وهذا النوع من الشائعات يحاول أصحابه تصويري على أنني نجمة مغرورة، لكن من يعملون معي أقدر الناس على الرد عليها .

هل رفضك تصوير عملين معاً كان السبب أيضًا في اعتذارك عن الجزء الثاني من مسلسل “كيد النسا”؟

أنا لم أعتذر عن الجزء الثاني لأنني لم أوافق عليه من البداية، فموقفي كان واضحاً لفريق العمل كله، وهو أنني لا أحب مسلسلات الأجزاء، ولا أجد في نفسي حماساً لها، وأخشى أن أغامر بنجاح العمل من خلال تقديم جزء آخر منه .

لماذا انتقدت المبررات الدرامية التي أعلنها مؤلف العمل لتفسير غياب شخصيتك من الجزء الثاني؟


أنا لم أنتقد العمل، ولم أقل هذا الكلام، وهذه التصريحات نسبت لي دون أن أقولها، فليس من حقي انتقاد العمل بل أتمنى لهم النجاح فيه، والمؤلف حر في أن يدخل المبرر الدرامي الذي يريد لتختفي شخصية صفية، ويكفيني أن الشخصية نجحت لدى الجمهور وستظل عالقة في ذهنه، لكنني لم أهاجم الجزء الثاني أبداً، وما قيل كان محاولة للوقيعة بيني وبين زملائي في هذا العمل خاصة فيفي عبده لكنها محاولات فاشلة لأن علاقتي بها طيبة جداً .

منذ فترة طويلة وأنت غائبة عن السينما، هل أصبح تركيزك الأكبر على الدراما؟

لست غائبة عن السينما وعندما أختفي عاماً أو عامين فأنا لا أعتبر هذا غياباً لأنني لا أوافق على أي فيلم بسهولة، فلي شروط أضعها حتى أضمن أن يكون الفيلم خطوة متميزة في مشواري، منها السيناريو المتميز، وأن تكون الشخصية التي ألعبها جديدة، وأن يكون هناك إنتاج محترم ومخرج له رؤيته، وقد انتهيت آخراً من تصوير دوري في فيلم “ساعة ونصف”، وأتمنى عرضه في الوقت المناسب بعد أن تهدأ الأحوال في مصر حتى يجد نسبة مشاهدة عالية لأنه بالفعل عمل سينمائي متميز .

لكن هذا الفيلم بطولة جماعية، فأين أنت من البطولة السينمائية المطلقة؟

البطولة المطلقة ليست من بين شروطي، وأنا فضلت هذا الفيلم على أعمال أخرى كان دوري فيها بطولة مطلقة، لكن هذا لا يهمني لأنني أحب المشاركة في أفلام متميزة ومع غيري من الفنانين، وأجد في ذلك متعة كبيرة أثناء التصوير، وهو ما حدث في فيلم “ساعة ونصف” .

تتحدثين بحماس عن الفيلم، فماذا عن مشكلات “الأفيش” وما تردد عن غضبك منه؟

مجرد شائعات، فقد فوجئت بمن يردد أنني أريد أن أكون بمفردي على “الأفيش”، فهل هذا كلام يعقل في فيلم بطولة جماعية وبه عدد من النجوم المتميزين؟ أنا منذ البداية أدرك أن العمل بطولة جماعية، ولم يحدث أي مشكلة على الأفيش .

هل صحيح أنك تراجعت عن فكرة الاستمرار في الغناء؟

لا، وإنما أنا كنت مشغولة فقط بالتمثيل في الفترة الأخيرة، لكنني سأبدأ قريباً في التحضير لألبوم جديد، وسيكون باللهجة الخليجية، وهو المشروع الذي أعد له منذ نجاحي في الغناء بتلك اللهجة من خلال أغنية “كله بعقله راضي”، فأنا أحب الغناء ولن أتوقف عنه .

هل ألغيت فكرة الزواج مرة أخرى من أجندتك الخاصة؟

الزواج ليس قراراً، فأنا لا يمكن أن أستيقظ يوماً وأقول سوف أتزوج هذا الأسبوع أو هذا الشهر، الأمر كله يتوقف على ظهور الإنسان المناسب في حياتي .

لماذا نراك دائماً بعيدة عن السياسة رغم الأجواء الملتهبة التي تعيشها مصر؟

لأنني بصراحة لا أفهم فيها، وحتى من يفهمون فيها الآن يرون أن هناك أشياء كثيرة غامضة . . لكنني كأي مصرية أتمنى الخير لبلدي ومستعدة للمشاركة في أي شيء يجعلها أفضل.