2012/07/04

سوسن بدر في حوار خاص مع "الرأي نيوز"
سوسن بدر في حوار خاص مع "الرأي نيوز"

الرأي نيوز

سوسن بدر واحدة من أهم الممثلات على الساحة العربية حاليا، وهي من أكثرهن جرأة أيضا فيما يتعلق باختيارها لنوعيات أدوارها. مؤخرا حصلت سوسن بدر على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين. وذلك عن دورها في فيلم "الشوق" الذي اقتنص بدوره الجائزة الكبرى للمهرجان.. تتحدث هنا لـ"الرأي نيوز" عن اللغط الذي أثير حول الجائزة كما تتحدث عن كواليس علاقتها بروبي بطلة الفيلم.

حصلت على جائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الفرنسية إيزابيل هوبرت.. هل تعتقدين أن أداء الممثلين المصريين أصبح موازيا للعالميين؟

- بالطبع هذا حقيقي، فكذلك عمرو واكد حصل على جائزة التمثيل في فيلم إيطالي هو "الأب والغريب" وتقاسم الجائزة مع ممثل تركي مهم جدا، أيضا خالد النبوي شارك في أفلام سينمائية أمريكية كثيرة، وأثبت للجميع أنه ممثل قوي جدا، وهؤلاء أتيحت لهم فرص مباشرة لإثبات تميزهم، لكن هذا لا يعني أن هذه الوسيلة الوحيدة للوصول للعالمية، فمثلا أنا أرى أننا يمكننا أن نحقق نجاحا مهما جدا من خلال تناولنا لقضايانا شديدة المحلية، بشرط أن يكون هذا من خلال أعمال ذات جودة فنية عالية، وعموما يجب أن يشتغل كل فنان على نفسه ويجتهد ويطور أدواته كي يكون متميزا.

وهل تعتبرين فيلمك "الشوق" ينتمي إلى تلك النوعية من الأعمال المتميزة بالرغم من هجوم بعض النقاد عليه؟

- لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، ومن المستحيل أن نجد عملا فنيا واحد يحقق إجماعا، لأن الفن في النهاية مسألة ذوق، ومع ذلك فإن لجنة التحكيم الدولية أعطت الفيلم جائزة الهرم الذهبي بالإجماع، وأنا حصلت على جائزة أفضل ممثلة بالأغلبية، لكن عموما أنا سعيدة بالفيلم إلى أبعد حد، فعلى الرغم من أن هناك من هاجمه لكن أيضا هناك نقاد يدركون تماما أننا صنعنا فيلما يحمل قيمة فنية، وإنسانية عالية، وجميع مشاهده تحمل صدقا لا يتكرر كثيرا، كذلك يكفيني الفرحة التي شاهدتها في عيون كل من حضر حفل الختام، حيث أن جميع من كان بالقاعة كاد أن يطير من الفرح فكان رد فعلهم مفاجئا لي وبمنتهى الصدق أنا لم أعش تلك الحالة من قبل.

ما حقيقة الخلافات التي حدثت بينك وبين روبي والتي رأى البعض أنها قد تكون سبب عدم حضور روبي لعرض الفيلم؟

- هذه فرصة جيدة لتوضيح حقيقة الأمر، وهو أنه لا توجد خلافات من أي نوع بيني وبين روبي، وكنا طوال أوقات التصوير نتحدث ساعات طويلة، وهي كانت تستشيرني في أمور كثيرة، لأنني بالفعل أعاملها كابنتي تماما، وكأختي الصغيرة، وفي اليوم الذي عرض فيه الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي كانت روبي مريضة للغاية، وبالتالي فهي لم تتمكن من الحضور لظروف خارجة عن إرادتها، لأنها ظلت لثلاثة أيام متوالية في السرير ولم تتحرك لأن حرارتها وصلت إلى أربعين درجة مئوية، وأنا أعلم تماما أنها كانت تتمنى الحضور.

قدمت مؤخرا مجموعة كبيرة من الأدوار المهمة في أعمالك التليفزيونية والسينمائية آخرها "فاطمة" في "الشوق" فأيهم أقرب إلى قلبك؟

- أعتز بها جميعا، وطبعا فاطمة هي أحدثهم فهي أم مغلوبة على أمرها، وبالفعل تثير الشفقة، وأنا سعيدة جدا بأدائي لتلك الشخصية، لكن أكثر شخصية أعشقها علي الإطلاق هي شخصية "أماني" التي قدمتها في فيلم "إحكي يا شهرزاد، فأنا متيمة بهذه السيدة التي دخلت مستشفى الأمراض العقلية بمحض إرادتها واختارت أن تترك كل شيء، وللعلم هي شخصية حقيقية ولازالت حية ترزق، وأتمنى مقابلتها وجها لوجه.