2012/07/04

«سوق الورق» الفساد وأزمات الشباب
«سوق الورق» الفساد وأزمات الشباب

جلال نديم صالح - البعث

ضمن إطار الجرأة و الموضوعية يندرج مسلسل سوق الورق الذي يطرح ويعالج قضايا الفساد بأنواعه مع التركيز على شريحة الشباب و البحث في أزماتها و مشكلاتها، حول خصوصية هذا العمل.

يقول المخرج أحمد إبراهيم أحمد إن نكهة الدراما تظهر بقوة عندما تدخل لشرائح متعددة، وهذا ما يبدو في مسلسل سوق الورق الذي يرصد لنا بيئات مختلفة غنية جداً أو فقيرة جداً مع إبراز تأثير وانعكاسات المستوى الاجتماعي على الحياة بشكل عام مع التأكيد على أن هناك الكثير من البيوت الفقيرة المتواضعة لكن بالوقت نفسه يملؤها الدفء والمحبة والروابط القوية وبالوقت نفسه هناك بيوت غنية لا يربط سكانها ببعضهم أي رابط  كمنزل أبو حسام في العمل، كما يركز العمل على حياة الطلاب و مشاكلهم وعلى قضية الفساد الإداري عبر أحداث لها وقعها، أما بالنسبة للعمل الفني أوالحلول التقنية للمادة المكتوبة فهي تستنبط عادة من النص الذي يفرض الحل البصري، ويضيف المخرج أحمد: إن هناك جديداً على مستوى الغرافيك وبعض الحلول الدرامية التي تقدم بطريقة بصرية ومعالجة بالكمبيوتر، ويؤكد المخرج أن الفنانين المشاركين في العمل يستطيعون العمل على أدوارهم بشكل من شأنه أن يوسع هامش الشخصية  بإضافة تفاصيل ما إلى الشخصية مع التأكيد على أهمية أن تكون الإضافة  تخدم الشخصية و منحى العمل  وطبعاً هذا يعود لإمكانات كل فنان مع الإشارة إلى دور الدراما في توعية المجتمع وسقف الرقابة المرتفع في سورية شرط أن يكون ما يقدم يخدم الوطن.


جمالية الشخصية

أما الفنانة سوسن أبو عفار فتقول : سوق الورق عمل واقعي فيه جوانب جريئة وقضايا لم نكن نتحدث عنها وأؤدي  فيه شخصية أم تامر التي أصبحت بسبب ظروف الحياة الفقيرة والصعبة التي تعيشها حريصة جداً إلى درجة البخل، وذلك بهدف تأمين مستقبل أولادها. وتشير الفنانة أبو عفار إلى أن الشخصية قد تبدو سلبية لكن في الحقيقة فيها تفاصيل جميلة فهي  حنونة متماسكة وهمها الوحيد مستقبل أولادها، وتضيف أبو عفار: الشخصية كانت من المقرر أن تكون من بيئة شامية لكن فيما بعد تم الاتفاق أن تكون لفلاحة من فلسطين من قرية ترشيحة .


مفاتيح الفساد

الفنان عبد الهادي الصباغ يؤدي دور مستخدم في الجامعة وهو يمثل أحد  مفاتيح الفساد كونه يقوم بدور الوسيط بين الطلبة الذين يدفعون المال للنجاح وبين الدكاترة المرتشين، ويؤكد الفنان الصباغ أهمية الحديث عن قضايا الفساد خاصة في مجال التعليم و القضاء.

أما الفنانة مرح جبر فتؤدي شخصية صباح و هي أم تعاني من الوحدة بسبب إهمال زوجها و أولادها لها مما ينعكس سلباً على شخصيتها  ويدفعها للبحث عن الحب في أماكن أخرى خصوصاً بعد أن تكتشف خداع زوجها لها .


مسؤولية الفنان

الفنان نضال نجم يؤكد على أهمية توجه الدراما نحو الحديث عن الفساد ويقول أن هذا نابع من كون الفنان السوري يشعر بمسؤولية تجاه مجتمعه والفنان نجم يمثل الجانب الإيجابي الذي يحارب الفساد و الممارسات غير القانونية خاصة في المجال الطبي.


هموم الشباب

الفنانة رنا كرم  تقوم بدور رسمية، طالبة الصحافة التي يعمل والدها مستخدم  في الجامعة، وهذا يخلق لها مشكلة بسبب خجلها من عمله ومن وضعها الاجتماعي، لهذا تسعى جاهدة لإخفاء هذا الأمر عن رفاقها وتؤكد كرم أن قربها من جو الجامعة كونها لاتزال على مقاعد الدراسة سيساعدها كثيراً لتعيش الحالة و تقدم الدور بشكل جيد، وتشير كرم إلى أهمية العمل في تسليط الضوء على شريحة الشباب وهمومهم و مشاكلهم، العمل من تأليف الكاتبة آراء الجرماني ومن إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وتشارك فيه مجموعة من الفنانين منهم : سلوم حداد - باسل خياط - مكسيم خليل - عبد الحكيم قطيفان - جمال العلي.. و آخرون.