2012/07/04

شارات المسلسلات السوريَّة تبرز أسماء مغمورة
شارات المسلسلات السوريَّة تبرز أسماء مغمورة


عامر عبد السلام - إيلاف


لا يمكن لأحد نكران الدور الذي تلعبه شارة المسلسل التلفزيوني في نجاحه والترويج له قبل عرضه، خصوصًا إذا كانت هذه الشارة مغناة بصوت فنان معروف له جمهوره ومحبيه، حتى بات البعض يقدمها على شكل أغنية منفردة تصور على طريقة كليب يضم عدد من مشاهد المسلسل "كنوع من الإعلان له".

وبعدما أصبح غناء شارات المسلسلات ظاهرة يتسابق عليها الفنانون، وتشهد منافسةً قويةً في كل موسم، خصوصاً بعد النجاح الذي حقّقه النجوم الذين أدّوها العام الماضي، الذي شهد تواجد كبار الفن من الفنان أمثال جورج وسوف حينما غنى شارة مسلسل "ما ملكت أيمانكم" لنجدت آنزور.

وتشهد هذه السنة تراجعاً كبيراً في غناء النجوم لشارات المسلسلات السورية، إذ أن أغلبية الأعمال استعانت ببعض الموسيقيين والمغنين المغمورين لتأدية شارات المسلسلات السورية هذه السنة.

فدينا حايك التي تؤدي للمرة الأولى شارة مسلسل، تقوم بغناء تتر "العشق الحرام" الذي ألّفه بشار بطرس ويخرجه تامر اسحق، واتهم بعض الأوساط الفنية والإعلامية دينا بأنها تغازل الدراما السورية، مردّدين أنّها قد تخوض تجربة التمثيل في مسلسلات الشام العام المقبل.

كما أدى البناني أيمن زبيب شارة "الدبور" بجزئه الثاني، وعلى الرغم من أنّ شارة المسلسل دخلت المنافسة بقوة العام الفائت، إلا أنها تحظى هذه السنة بنجاح أكبر من ذاك الذي حصدته خلال الموسم الفائت.

أما سارة الهاني التي أدت شارة "صبايا" في الجزء الأول والثاني، تعود للعام الثالث على التوالي من خلال غناء شارة الجزء الثالث من "صبايا" الذي يخرجه ناجي طعمي.

ويؤدي نجم "ستار أكاديمي 3 " فادي أندراوس شارة "شيفون" الذي يخرجه نجدت أنزور، لكن يبدو أنّ عدم عرض المسلسل على محطات ذات شعبية كبيرة، جعل شارته لا تحظى بأي نجاح أو اهتمام على الرغم من عرض الأغنية على المحطات الغنائية، ومواقع الانترنت قبل عرض المسلسل، ويشار إلى أنّ "شيفون" يعرض على قناتي "فلسطين" الفضائية و"مجان" العُمانية.

منى واصف تنافس أيضاً


أما المخرج بسام الملا الذي يشرف على "الزعيم"، فقد أقنع الفنانة منى واصف بوضع صوتها على شارة العمل الذي ينتمي إلى البيئة الشامية، وتتلو واصف بعض الكلمات على خلفية موسيقى تصويرية ألّفها سعد الحسيني ووزعها.

ومن بين الفنانين السوريين الذي غنّوا شارات أعمال هذه السنة، ينال طاهر الذي يؤدي شارة "الولادة من الخاصرة" للمخرجة رشا شربتجي.

وبعد غنائه لشارة المسلسل الكوميدي "ضيعة ضايعة"، يتابع الفنان السوري علي الديك أداء أغنية البداية لمسلسل "صايعين ضايعين" من إخراج صفوان نعمو.

ويؤدي الفنان عاصم سكر من كلماته أغنية البداية لمسلسل "رجال العز" من إخراج السوري علاء الدين كوكش.

ويؤدي تتر "جلسات نسائية" ياسر فهمي وفرح ترجمان، أما شارة "يوميات مدير عام 2" فتؤديها فرقة طارق الناصر، فيما اختار الليث حجو توليفة من تراث منطقة السويداء شارةً لمسلسله "الخربة" وأداها المغني الشاب إيهاب فهد بلان، ويغني صفوان عابد تتر "طالع الفضة"، ليبقى صوت ديمة أورشو لـ"بقعة ضوء".

يشار إلى أن العام الفائت شهد أكبر عدد من شارات المسلسلات السورية، ومنافسة حامية حيث تسابقت شركات الانتاج لعقد اتفاقها مع الفنانين العرب أمثال جورج وسوف، وأصالة، وكارول صقر، وشيرين وجدي، لوضع أصواتهم على "شارات" أعمالها، وربما ضغط تكاليف الإنتاج كان السبب في غياب النجوم هذا العام.