2012/07/04

ضجة في صدى المحاكم تقودها الدراما الرمضانية
ضجة في صدى المحاكم تقودها الدراما الرمضانية


رانيا أيمن - وكالة الصحافة العربية


اعتدنا دائما على انتشار أخبار برفع دعاوى قضائية ضد المسلسلات فور عرضها مطالبة بتعويضات وغيرها، لكننا فوجئنا هذا العام بأن هناك عدد من الدعاوى القضائية التي رفعت ضد المسلسلات أثناء تصويرها مطالبة بمنع عرضها على الرغم من تصوير عدد كبير من مشاهدها واقتراب شهر رمضان مما سيجعل موسم رمضان القادم مختلف تماما وستواجه مسلسلاته أزمات كبيرة قبل وبعد عرضها.

ولعل آخر هذه المسلسلات التي تعرضت لمثل هذا الموقف مسلسل "الأخت تريزا" الذى يواجه أزمة كبيرة بسبب دعوى قضائية رفعها المؤلف "حسين أبو شبيكة" طالب فيها بوقف التصوير وعدم عرض المسلسل خلال شهر رمضان، لأنه على حد تعبيره صاحب القصة الأساسية للعمل وأنه تقدم لتنفيذها في قطاع الإنتاج في التليفزيون المصري عام 2005، متهما كل من بلال فضل، وهشام أبو المكارم، وحمدي عبدالرحيم مؤلفي المسلسل بالسطو على قصته التي تحمل عنوان "قضية ود"، وتدور عقب حادث احتراق قطار الصعيد الشهير حيث يكتشف الأهالي وجود عربة صغيرة بجوار القطار فيها طفلتان توأم فتأخذ أسرة مسلمة إحداهما لتربيتها، في حين تتولى أسرة مسيحية تربية الأخرى.

و كان فريق عمل المسلسل قد أوشك على الانتهاء من تصويره، كما أنهت "حنان ترك" تصوير جميع مشاهدها، ويتم حاليا عمل المونتاج للحلقات الأولى منه. ويشارك فى بطولته أحمد عزمي، وريم هلال، وأميرة هاني، وصفاء جلال، وتدور أحداثه حول الفتنة الطائفية والدعوة إلى عدم التعصب الديني، وهو من إخراج حسام الجوهرى.

كما تعرض أيضا فريق عمل مسلسل "كاريوكا" لنفس المشكلة حيث قام المحامي محمد عبدالرحمن مدير الشؤون القانونية لحزب "العدالة الاجتماعية" يطالب فيها بوقف تصوير المسلسل ومنع عرضه في شهر رمضان المقبل.

ويرى المحامي أنه كان من الأولى إنتاج مسلسلات عن الدكتور مجدي يعقوب أو الدكتور أحمد زويل أو الأديب الراحل نجيب محفوظ، خاصة أن شهر رمضان لا يليق به إذاعة مسلسل عن راقصة، ولم تتوقف الدعوى عند ذلك بل تحدث فيها عن وفاء عامر وقضيتها الشهيرة مطالبا مراجعة أقوال وفاء عامر من جديد.

إلا أن "وفاء عامر" هاجمت المحامي الذي حرك الدعوى مؤكدة على أنه يفتقد المهنية في عمله لأنه يطالب في الدعوى وزارة الإعلام بوقف إنتاج المسلسل، وهو إنتاج خاص ليس له أي علاقة بوزارة الإعلام.

ويواصل فريق العمل تصوير بقية مشاهد المسلسل رغم الدعوى القضائية، ويشارك في بطولته عزت أبو عوف، محمد رمضان وفادية عبد الغني.

و يعرض المسلسل رحلة صعود وانكسار حياة الراحلة تحية كاريوكا على مدار العصور المصرية، ويركز على الجوانب الإنسانية في حياتها، وهو من تأليف فتحي الجندي وإخراج عمر الشيخ.

وتقدم الكاتب طارق بدوي بشكوى إلى نقابة المهن السينمائية ضد "مصطفى محرم" مؤلف مسلسل "المولد" وضد "هيفاء وهبي" بطلة المسلسل، بدعوى اقتباس فكرة المسلسل من مسلسله "نوسة" التي كان من المفترض أن تقدمه هيفاء وهبي. وقد انتشرت أخبار بقيام نقابة المهن السينمائية بتقديم طلب إلى شركة أفلام محمد فوزي لإرسال مسلسل "المولد" لمطابقته بمسلسل "نوسة" بناء على الشكوى المقدمة من البدوي، والعمل على إصدار قرار خلال الأيام القادمة بإجازة عرض المسلسل أو وقفه، إلا أن المؤلف مصطفى محرم والمنتج محمد فوزي وهيفاء وهبي لم يصلهم أي إعلان للتحقيق أو استدعاء أو أى شيء من هذا القبيل.

ويشارك فى بطولة المسلسل فيفى عبده وحسن الرداد وسعيد طرابيك وأمينة وأحمد خليل وحجاج عبد العظيم، وتدور أحداثه حول فتاة تعيش في حي شعبي وتتعرض لقضية وتحبس على أيدي أحد رموز النظام السابق، وتخرج من السجن وتتعرف إلى رجل غني، وتصبح سيدة أعمال وتبدأ في محاربة الفساد، وتخرجه شيرين عادل .