2013/05/29

عبير قضماني: السينما عين مجردة تكشف العيوب
عبير قضماني: السينما عين مجردة تكشف العيوب

يزن كركوتي – دار الخليج

يصنف مختص الماكياج في الدراما أو السينما بأنه أحد العناصر المهمة في العمل الفني بعد المخرج، وعمله المتشعب يتكامل مع عناصر عدة أبرزها مدير الإضاءة والتصوير والسينوغراف (مهندس الديكور) ومصمم الملابس وغير ذلك . وتعد الماكيير السورية عبير قضماني واحدة من أبرز المتخصصات في الماكياج في الدراما والسينما السورية، وكانت لها بصمتها المميزة في الأعمال الدرامية التي شاركت بها، وترى أن اختيار الماكيير في العمل الدرامي يعتمد على الشللية ولا علاقة له بإجراء اختبارات كما يحصل مع الممثلين أحياناً .

وتعتب على بعض المخرجين لاستقدامهم فرقاً إيرانية متخصصة بالماكياج للعمل في الدراما السورية وأشياء أخرى في هذا الحوار الذي أجرته »الخليج« مع مختصة الماكياج عبير قضماني . .

نبدأ من مجال تخصصك ودراستك؟

- تخصصت في الماكياج السينمائي، وحصلت على شهادة فني اختصاص الماكياج التلفزيوني والسينمائي والمسرحي من بيروت، لأننا لا نملك هذه الأكاديميات المختصة في الماكياج والخدع السينمائية في سوريا، وقد دخلت الوسط الفني السوري منذ عشر سنوات .

كيف ظهرت الموهبة لديك؟

- أنا من محبي الألوان بشكل غريب وكنت بين خيارين الأول أن أتجه إلى الأزياء وتصميمها، لكن لم يكن هناك المجال الواسع في تصميم الأزياء كاليوم، والخيار الثاني كان أن أتجه إلى عالم الماكياج (السينمائي والتلفزيوني) . درست لمدة سنتين من ثم تخصصت في مجال المكسات السينمائية، وللأسف لم أعمل باختصاصي في سوريا بسبب عمل المختصين الإيرانيين .

ما أول عمل شاركت به؟

- أول عمل كان للأطفال ومن إخراج أسامة كوكش، لكن أول عمل في الدراما السورية هو مسلسل »حور العين« مع المخرج نجدة أنزور، وأذكر أنني عندما ظهر اسمي في الشارة في شهر رمضان الفضيل ضمن قائمة الفنيين في المسلسل بكيت .

ما الأعمال التي كنت ضمن طاقمها؟

- كنت ضمن طاقم العديد من الأعمال وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر »مشاريع صغيرة« مع المخرج مثنى الصبح، و»ندى الأيام« مع المخرج حاتم علي، و»فجر آخر« مع المخرج فراس دهني، »الحب والسلام« مع المخرج تامر إسحاق، و»المفتاح« مع المخرج هشام شربتجي، إضافة إلى »فيلم جوبا« ووضعت ماكياجاً للفنانين السوريين غسان مسعود وندين .

ما الاختلاف بين الماكياج السينمائي والتلفزيوني؟

- في السينما من المفروض على مختص الماكياج أن يكون عمله متقناً بشكل جيد، لأنه لا مجال للخطأ، فالدقة مطلوبة بأي عمل سينمائي لا يقتصر فقط على مختصي الماكياج، بل على جميع العاملين من إضاءة وتصوير وملابس وديكور وجميع من يعمل في السينوغرافيا السينمائية، فالعمل أشبه بالعين المجردة والسينما تكشف العيوب، أما في التلفزيون فهناك الكثير من المساعدة من قبل الجميع المصورين ومختص الإضاءة أيضاً، لذلك أرى أن العمل في الماكياج التلفزيوني أسهل بكثير .

كيف يتم اختيار الماكيير في أي عمل درامي، وهل هناك أي »كاستنج« أو اختبارات؟ .

- لا يوجد »كاستنج« أو اختبارات للماكيير والموضوع هنا بعيد عن اختيار الممثلين لأي عمل، بل اختيار الماكيير يعتمد على الشللية أو الفريق المنتمي إلى المخرج، وهو يعلم أن هؤلاء الأشخاص ضمن طاقم العمل »شلته« يفهمونه ويتعاونون بشكل جميل معه، كما أن المخرج مؤمن بالاختصاص الموجود ضمن طاقم عمله .

هل الشللية أفادتك أو هل كنت ضمن إحدى هذه الشلل الموجودة في الوسط الفني؟

- لا أنتمي إلى أي شلة موجودة في الوسط السوري، هي مفيدة في أوقات ومضرة في أوقات أخرى .

وماذا عن الماكيير الإيراني وتواجده ضمن الوسط الفني السوري وفي أغلب الأعمال؟

- الماكيير الإيراني يملك فريقاً مختصاً بكل ما يتضمن العمل من مختصي ذقون، جروح، بتر، وماكياج طبيعي، ولا يسمحون للماكيير السوري بإحضار أي أحد للمساعدة، ولا يدفعون له إن سمح له بإحضار أي أحد . . ولا أندم لعدم عملي في الدراما التاريخية، لأنها متعبة بشكل كبير، إضافة إلى استهلاك الماكيير لكمية كبيرة من الماكياج، ولن ننسى أن أسعار الماكياج في إيران أرخص بكثير من أسعارها هنا في سورية .

إذا تأخر أحد الممثلين بالقدوم إلى موقع تصوير العمل، وعند وصوله يتجه إليك فوراً، كيف تتصرفين بهذه المواقف رغم ضغط فريق الإخراج بإنهاء الماكياج فوراً؟

- آخذ وقتي الكامل بإنهاء ماكياج هذا الفنان، لكنني دائماً أرغب في مساعدة فريق الإخراج ما دام طلب مني الانتهاء بسرعة بطريقة محترمة، ونحن يجب أن نكون يداً واحدة كي ينجح العمل .

هل تعرضتِ لأي خلاف أو اعتراض من قبل الممثل أو المخرج على الماكياج الذي تضعينه؟

نشكر الله أنه إلى الآن لم يحدث هذا الأمر، والسبب يعود أيضاً إلى أنني أحاور المخرج والفنان قبل بدء العمل عن طريقة الماكياج الذي يجب أن يظهر به الفنان، كما أستمع إلى رأي الممثل والمخرج حول شكل الشخصية، كما أنني أعتمد على »بروفا« الماكياج للممثل .

هل طبيعة الدور الذي يؤديه الفنان يفرض عليك طريقة خاصة بوضع الماكياج؟

- الماكياج يختلف باختلاف الشخصية التي يؤديها الممثل، فماكياج الشخصية الشريرة يختلف تماماً عن ماكياج الشخصية الطيبة، أيضاً هناك الشخصية المريضة والحزينة والسعيدة والكثير من الشخصيات .

كيف ترين مختصي الماكياج في الدراما المصرية والخليجية؟

- في الدراما المصرية هناك الكثير من مختصي الماكياج المهمين لكننا لن ننسى أن لديهم لكل نجم أو فنان ماكيير خاص به ليس كما هو الحال في الدراما السورية، وعندما تقل المسؤولية عليك تجاه كل الفنانين الموجودين في العمل لتصبح محصوراً بفنان واحد أو اثنين، يختلف أداء الماكيير، لكننا في الدراما السورية متفوقين عليهم بالماكياج التجميلي طبعاً هذا رأيي الخاص لمختصة ماكياج في الدراما السورية . أما بالنسبة لمختصي الماكياج الخليجيين فأرى أن ماكياجهم قوي ولا يناسب الشخصيات والمجتمع الخليجي .

ما أولويات العمل الناجح بين: الإضاءة والملابس، والماكياج؟

- كلها مكلمة لبعضها البعض كي تصنع سيمفونية السينوغرافيا، فلا يمكن أن نهمل الإضاءة التي تكمل الماكياج والملابس ولا يمكننا أن نهمل الماكياج فإنه سيؤثر في الملابس والإضاءة، وهكذا .

كيف ترين أجور الماكيير في الدراما السورية؟

- أسوأ أجور بين الفنيين ضمن فريق أي عمل درامي سوري .

ما الفرق بين ماكياج المسرح والفيديو الكليب وحتى ماكياج الإعلانات؟

- بالنسبة لماكياج المسرح يجب أن يكون هنالك تعاون تام بيني وبين مهندس الإضاءة، فأي لون أضعه على الممثل يجب أن أعلم ما لون الإضاءة التي تسلط عليه في هذا المشهد كي لا تتضارب مع بعضها، بمعنى أن الماكيير في المسرح يتواجد بغرفة عمليات واحدة مع مهندس الإضاءة . بالنسبة للفيديو كليب فأنا أحب العمل به، لأنه مملوء بالألوان التي تعكس الجانب الجمالي، وهو معتمد على الماكياج الجمالي أكثر من الدرامي بينها، أما بالنسبة للإعلانات، فنحن نفتقد صناعة الإعلان الناجح، أي أنه في سوريا لا يوجد صناعة إعلان يمكن الحديث عنها .

وماذا عن ماكياج المذيعات والمذيعين؟

- يفترض أن يوضع الماكياج السينمائي لكل المذيعين أو مقدمي البرامج، لكن لا أعتقد أننا نستعمل هذا النوع ضمن قنوات التلفزيون السورية، كما يجب أن نراعي مكان الإضاءة الموجودة في الاستديو .

ما أصعب الوجوه في الدراما السورية؟

لم يصعب عليّ أي وجه، لكن أذكر حادثة في مسلسل »الحور العين« عندما وضعنا قناع للممثلة نادين تحسين بيك وكان مشهدها أن تقترب من النار فحترق الماسك، وذاب على وجهها مما أدى إلى تحسس وجهها وتلف القناع، لذلك اضطررت لاستعمال الماكياج بطريقة مختلفة كي لا تتضرر بشرتها، وأيضاً اضطررت لإعادة صنع نفس القناع القديم تماماً .

أنت مع أو ضد عمليات التجميل؟

- مع، لكن بالمنطق ودراسة كل خطوة أو عملية ستتم على هذا الجسد أو الوجه.