2012/07/04

عزت العلايلي: لن أجامل أحداً على حساب تاريخي
عزت العلايلي: لن أجامل أحداً على حساب تاريخي


المعتصم بالله حمدي – دار الخليج

حالة من النشاط الفني يعيشها الفنان عزت العلايلي الذي قبل مشاركة الفنان محمد سعد في مسلسله التلفزيوني الجديد “شمس الهلالي” على الرغم من دهشة البعض لذلك، وهو ما يبرره العلايلي بجودة مضمون المسلسل وموهبة سعد، كما يستعد العلايلي لبطولة مسلسل “ويأتي النهار” الذي يتناول فساد النظام المصري السابق . . عن هذين العملين وأمور أخرى تحدث العلايلي الذي أكد أن أجره يتناسب مع مكانته الفنية، رافضا التعليق على ما يتقاضاه هو أو غيره من الفنانين لأنه يعتبر الماديات من الأمور الخاصة .

ماردك على بعض الانتقادات التي وجهت إليك بسبب موافقتك على مشاركة الفنان محمد سعد في مسلسل “شمس الهلالي”؟

- هذا الهجوم غير مبرر بالمرة، ووافقت على المشاركة في هذا العمل بعدما تأكد لي أن الموضوع الذي يناقشه جاد ومؤثر في الحياة المصرية، وأنه بعيد تماماً عن الكوميديا ولا علاقة له بشخصية اللمبي .

لكن هناك من قال إنك قبلت المسلسل مجاملة لمحمد سعد؟

- أنا لا يمكن أن أضحي بتاريخي الفني من أجل المشاركة في عمل فني مجاملة لزميل، وأنا أقدم الأعمال التي تتناسب مع قناعتي الفنية كما أحرص على جمهوري بشدة .

ماذا عن الشخصية التي تجسدها في المسلسل؟

- أجسد من خلال هذا العمل شخصية “الضراوي”، وهو رجل ذو نفوذ يقدم المشورة والمساعدة للشاب “شمس” أو محمد سعد، ويحاول تغيير مسار حياته للأفضل، خاصة بعد أن تخلى عنه معظم من حوله في زمن سيطرت فيه المادة علي تفكيرنا .

هل ترى أن قصة العمل ستحقق تواصلاً مع المشاهد؟

- أتوقع تفاعل المشاهد مع أحداث المسلسل ومع شخصية شمس، فهي محيرة تشبه أحياناً الشخصيات الخيالية التي تقف بجانب المظلومين متحدية كل الظروف الصعبة التي تحاصرها .

كيف ترى وضع الفنان محمد سعد على الساحة الآن خاصة أن أعماله الأخيرة لم تحقق النجاح المأمول وتعرضت لهجوم كبير؟

- موهبة محمد سعد في التمثيل تؤهله لتقديم العديد من الأدوار المتنوعة، وهو لا يريد أن يحصر نفسه في شخصية اللمبي، وأثق كثيرا أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في مشواره الفني .

ماذا عن الأجر الذي تتقاضاه في المسلسل؟

- هذا الأمر يخصني ولا ينبغي الإفصاح عنه، كما أنني أحصل على الأجر الذي يتناسب مع موهبتي ومكانتي الفنية .

هل كانت لك شروط خاصة قبل قبولك المشاركة في المسلسل؟

- طالبت الشركة المنتجة بأن تمنحني المكانة الأدبية التي تناسب مشواري الفني، وأنا أثق بأنها ستفعل ذلك، خاصة أنني لم تكن لي شروط مادية مزعجة .

لماذا رفض كبار النجوم تخفيض أجورهم على الرغم من أنهم أعلنوا كثيرا عن استعدادهم لذلك مراعاة للظروف الاقتصادية والإنتاجية الصعبة حالياً؟

- هذا السؤال يمكن أن يوجه لهم، فهو أمر خاص بهم، وأنا أرى أنه من الطبيعي أن نتكاتف جميعا من أجل دعم الفن المصري، كما أن الوضع الإنتاجي الآن يواجه تحديات عديدة وأزمات تسويقية وإعلانية .

حدثنا عن مسلسلك الجديد “ويأتي النهار”؟

- المسلسل من بطولة فردوس عبدالحميد وعزت أبو عوف ويسرا اللوزي ومدحت تيخة، ومن تأليف مجدي صابر، وإنتاج شركة صوت القاهرة وإخراج محمد فاضل، وأجسد ضمن أحداثه دور محامي يواجه فساد المسؤولين في عهد النظام السابق من خلال مرافعاته التي دائماً تكشف عن تورطهم في قضايا الفساد .

الملاحظ عليك في الفترة الأخيرة أنك مقل في ظهورك الإعلامي؟

- أتكلم عندما يكون هناك مناسبة، كما أنني لا أفضل الظهور المتكرر على الناس والحديث في موضوعات مزعجة، خاصة أن الفترة الماضية شهدت أحداثا مؤسفة في مصر، مثل موقعة بورسعيد التي راح ضحيتها العشرات من أبناء مصر .

لكنك فنان تحظى بثقة الناس ولا بد أن تتواصل معهم؟

- أنا أرد على كل الصحافيين ووسائل الإعلام التي تريد معرفة ما يدور في وطني، لكنني ضد الظهور المتكرر، وأتابع بدقة كل المستجدات في الشأن المصري والعربي، وأتمنى أن نتكاتف جميعا من أجل مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية .

هل تتابع برامج التوك شو؟

- أحياناً، وبصراحة هناك برامج محايدة وموضوعية وبرامج أخرى مستفزة ولها حساباتها الخاصة، وهي لن تعيش كثيراً .