2012/07/04

عزف في صيف الأزمة
عزف في صيف الأزمة


الكفاح العربي

قبل أربعة أعوام أٌطلقت في العاصمة السورية مسابقة «صلحي الوادي» الدولية لعازفي البيانو، وفاء لذكرى الموسيقار العراقي الذي رحل في العام 2007 في منزله في دمشق، بعدما ترك إسهامه الهام على المشهد الأكاديمي الموسيقي في سوريا، بدءا من العمل على تأسيس المعهد العالي للموسيقى والمسرح، فدار الأوبرا، وصولا إلى تشكيل الأوركسترا السمفونية الوطنية.

هذه التظاهرة الفنية السنوية تعني عازفي البيانو السوريين والأجانب ممن هم دون سن الثامنة عشرة، وهي تسعى إلى تهيئة مناخ خصب من الحوار الثقافي وتبادل المعارف والخبرات، إذ يشترط البرنامج المطلوب من المتسابق، إضافة إلى المعزوفات العالمية، أن يقدم معزوفة يختارها من بلده، كما تعد المسابقة فرصة لتعريف العازفين السوريين الموهوبين بالعازفين العالميين وتحقيق التواصل معهم.

تنعقد الدورة الرابعة من مسابقة صلحي الوادي هذا العام ما بين 23 و28 حزيران (يونيو) الجاري في أوبرا دمشق، وقد افتُتحت الفعاليات بحفل موسيقي إفرادي لمجموعة من ألحان المؤلف فرانس ليست، قدّمها عازف البيانو البولوني كريستيان تكاشيفزكي بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لوفاة الموسيقار الكبير ليست.

يشارك في الدورة الحالية أربعون متسابقا، عشرة منهم أجانب من اليابان وأرمينيا ورومانيا، والباقون من مختلف المناطق السورية، وقد تم اختيارهم من أصل مئة متسابق تقدموا باستماراتهم إلى إدارة المسابقة. وقد سجل تراجع كبير في حجم المشاركة الدولية مقارنة بالسنوات الماضية، نظرا للأزمة الراهنة، كما صرّح لنا المدير الفني الدكتور وسيم القطب.

برنامج المسابقة عبارة عن ورشتي عمل، إضافة إلى مجموعة المعزوفات الإفرادية التي يقدّمها المتسابقون أمام لجنة التحكيم المكوّنة من موسيقيين مرموقين، هم: توشيكي أوسوي (اليابان-النمسا)، كريستيان تكاشيفزكي (بولونيا)، سماء سليمان (سوريا)، يرأسهم الدكتور وسيم القطب (سوريا/انكلترا). وحسب بيانات نشرة المسابقة، فقد وُلد الطبيب وعازف البيانو وسيم قطب في برمنغهام، وتلقى معظم ثقافته الموسيقية من فلاديمير زاتييسكي، وبعد تخرجه من المعهد العالي للموسيقى بدرجة شرف حصل على منحة دراسية من مؤسسة كريم رضا سعيد للدراسة في الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن على يد الخبيرة ديانا كتلر، حيث حصل على شهادتي ماجستير في العزف على البيانو وشهادة (LRAM) في تعليم البيانو، كما حصل على شهادة الطب، وشهادة الماجستير في العلاج بالموسيقى للأطفال المصابين بالتوحد وذوي الحاجات الخاصة.

أما توشيكي أوسوي فقد وُلد في العام 1977، وحين بلغ الثانية عشر من عمره عزف كونشيرتو بيانو لموتسارت (مجلد 537) مع أوركسترا أوكاياما للحجرة وأوركسترا الفيلهارموني. درس في جامعة طوكيو الوطنية للفنون الجميلة والموسيقى، ثم قصد سالزبورغ/ النمسا لمتابعة علومه على يد البروفسور كارل هاينز في جامعة موتسارت، له إسهاماته العديدة في اليابان ومختلف دول العالم كعازف منفرد أو كعازف لموسيقى الحجرة، كما فاز بعدد من الجوائز العالمية، منها: جائزة الأداء Donemus في هولندا، والجائزة الأولى في مسابقة كانتو الدولية للموسيقى في إيطاليا، وهو المدير العام لأوركسترا يوكوهاما السيمفونية.

وسماء سليمان من مواليد دمشق 1979، بدأت العزف على آلة البيانو في سن الخامسة، وتخرجت في المعهد العالي للموسيقى وكلية طب الأسنان في العام 2000، ثم حصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه في العام 2009 في المعهد الوطني للموسيقى في مدينة ليون، أدت مجموعة حفلات موسيقية في عدد من مسارح سوريا والدول العربية، كما شاركت في مهرجان «بويت سيللار» للموسيقى التجريبية في منطقة الـ»دروم» الفرنسية، وهي أستاذة آلة البيانو وموسيقى الحجرة في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، ولها عدد من المشاركات النقدية الموسيقية في الدوريات الثقافية.

كريستيان تكاشفزكي وُلد في العام 1980 في تارنوف/ بولندا، وحصل على ماجستير الفنون من الأكاديمية الموسيقية في وارسو في العام 2004، وعلى دبلوم دراسات من مدرسة هارتفورد العليا في العام 2007، ويقوم حاليا بالتحضير لنيل شهادة الدكتوراه، دٌعي للمشاركة في مختلف المهرجانات، وعزف في أربع قارات وخمس عشرة دولة، ونال العديد من الجوائز العالمية، وهو عضو نشط في جمعية الفنانين الموسيقيين البولونية، والمؤسس والمدير الفني لمسابقة شوبان الدولية في هارتفورد.

فعاليات المسابقة تجري بدعم العديد من الجهات المحلية والأجنبية منها: السفارة البولونية، المجلس الثقافي البريطاني، معهد غوته، مسابقة أوساكا اليابانية، جمعية صدى الموسيقية الثقافية، جامعة القلمون الخاصة، ورجل الأعمال عبد الرحمن العطار، وتُختتم الفعاليات بحفل يحيه الفائزون، في حين تتنوع الجوائز بين مادية وعينية وورشات عمل في أوروبا.